اصبح المنتخب الاميركي على بعد 40 دقيقة من لقبه السادس على التوالي والثامن في مشاركته العاشرة وذلك ببلوغه المباراة النهائية لمسابقة كرة السلة للسيدات في اولمبياد ريو 2016 بفوزه على وصيفه الفرنسي 86-67 الخميس.

وكان المنتخب الاميركي الذي حقق فوزه الثامن والاربعين على التوالي في الالعاب الاولمبية، توج باللقب عام 2012 في لندن بفوزه على نظيره الفرنسي 86-50.

وشاءت الصدف ان يتجدد الموعد بينهما لكن هذه المرة كانت في دور الاربعة وتمكن حامل اللقب من تجديد الفوز على منافسه وبلوغ النهائي الثامن من اصل 9 مشاركات (المرة الوحيدة التي غاب فيها عن النهائي عام 1992 حين نال البرونزية).

وتألقت في صفوف الولايات المتحدة ديانا تورازي مجددا بتسجيلها 18 نقطة مع 5 متابعات و4 تمريرات حاسمة واضافت مايا مور 15 مع 7 متابعات، فيما كانت القائدة ايزابيل ياكوبو ومارين جوهان الافضل في فرنسا بعدما سجلت الاولى 14 نقطة مع 5 متابعات والثانية 13 نقطة.

"لم تكن مباراة جميلة لكنها خرجنا منها بانتصار"، هذا ما قالته لاعبة ارتكاز مينيسوتا لينكس سيلفيا فوليس، مضيفة: "كنا بطيئات جدا وافتقدنا الى السلاسة".

وتحدثت عن شعورها بعد صافرة النهاية، قائلة: "كل ما يمكنني فعله هو ان اغمض عيني وان اقول +شكرا لقد انتهت وخرجنا بانتصار".

اما لاعبة فرنسا ايزابيل ياكوبو فاعترفت بدورها: "انهن افضل لاعبات في العالم. عندما تلعب ضد فريق مماثل كل ما تحاول فعله هو الاستمتاع. الجميع يعرف بانهن افضل منا".

وستكون المباراة النهائية مواجهة التناقضات بامتياز لان خصم الولايات المتحدة ستكون اسبانيا التي تبلغ مباراة الذهب للمرة الاولى في تاريخها وهي ضمنت ميداليتها الاولى بتغلبها في نصف النهائي على صربيا 68-54.

- اداء متقارب في النصف الاول ثم تفوق اميركي واضح -

وجاءت المباراة متقاربة في نصفها الاول لكن الافضلية كانت دائما للولايات المتحدة باستثناء الثواني الاولى، فانهت الربع الاول متقدمة 19-15 ولم تحقق الفارق المريح سوى في الدقيقة الاخيرة من الربع الثاني عندما تقدمت بفارق 9 نقاط 40-31 بعد سلة من تينا تشارلز لكن فرنسا ردت بثلاثية عبر مارين جوهان وبسلة في الثانية الاخيرة بواسطة مارييل امان لتقلص الفارق الى اربع نقاط 36-40.

وبدأت الولايات المتحدة الربع الثالث بقوة وسجلت 14 نقطة مقابل نقطة واحدة لفرنسا لتتقدم 54-41 ثم 56-43 مع الوصول الى الدقائق الاربع الاخيرة قبل ان يصل الفارق الى 21 نقطة 65-44 في نهايته بعد ان كان 22 قبل رمية حرة لفرنسا عبر هيلينا سياك في اخر 4 ثوان.

وكان الربع الاخير وكما جرت العادة تحصيل حاصل للاميركيات رغم محاولات بطلات اوروبا لعامي 2001 و2009 واللواتي قلصن الفارق الى 15 نقطة 54-69 اثر سلة من المسافة المتوسطة لاوليفيا ايبوبا ثم 13 نقطة 63-76 في اخر 15ر3 بعد 9 نقاط متتالية دون رد من منافستهن.

ودخلت اللاعبات الى الدقيقة الاخيرة والولايات المتحدة في المقدمة بفارق 16 نقطة 83-67 ما جعل مهمة الفرنسيات شبه مستحيلة، لينتهي المشوار عند دور الاربعة في المشاركة وبالتالي الاكتفاء بالمنافسة على البرونزية مع صربيا، علما بانها المشاركة الثالثة فقط لفرنسا بعد 2000 (حلت خامسة) و2012 (فضية).

- اسبانيا تنهي مغامرة صربيا -

وحجز المنتخب الاسباني مقعده في المباراة النهائية للمرة الاولى بتفوقه على نظيره الصربي بطل اوروبا 68-54.

ووضع المنتخب الاسباني حدا لمغامرة نظيره الصربي الذي كان حقق مفاجأة من العيار الثقيل في الدور ربع النهائي بعدما اطاح بالمنتخب الاسترالي الذي كان الاقوى في المسابقة الى جانب نظيره الاميركي حامل اللقب.

واستحق المنتخب الاسباني الخروج فائزا من اول اختبار له في دور الاربعة من اصل اربع مشاركات والتأهل الى النهائي.

"لا يمكنني تصديق الامر"، هذا ما قالته لاعبة اسبانيا مارتا كسارغاي بعد ان ضمنت بلادها الميدالية الفضية على اقل تقدير، مضيفة: "من الرائع ان العب الى جانب جميع زميلاتي. انا سعيدة للغاية، ومتحمسة الى اقصى حد".

وسيطر المنتخب الاسباني على المباراة من البداية حتى النهاية بفضل جهود اربع من لاعباته وهن استو ندور (14 نقطة مع 6 متابعات) والبا تورنس (14 نقطة مع 7 متابعات) ولاورا نيكولز (13 نقطة مع 12 متابعة).

اما من ناحية صربيا التي كانت تخوض مشاركتها الاولى منذ تفكك يوغوسلافيا، فكانت سونيا بتروفيتش (12 نقطة مع 7 متابعات) وساتشا شادو الافضل (12 نقطة) لكن جهودهما لم تكن كافية لكي تتواصل المغامرة.

وكانت اسبانيا الافضل منذ بداية المباراة ولم تتقدم صربيا سوى مرة واحدة 4-2 في اول دقيقة وثانيتين اثر سلة من آنا دابوفيتش قبل ان تستلم بطلات اوروبا لعامي 1993 و2013 زمام المبادرة حتى انهتن الربع الاول وهن في المقدمة بفارق 11 نقطة 20-9.

لكن المنتخب الصربي عاد الى اللقاء في بداية الربع الثاني بتسجيله 11 نقطة مقابل نقطتين فقط للاسبانيات ما سمح له بتقليص الفارق الى نقطتين 20-22 بعد مرور حوالي 5 دقائق الا ان مارتا كارغاي ولاورا نيكولز وسعتا الفارق مجددا الى 6 نقاط 26-20 ثم 22-26 برميتين حرتين من بتروفيتش وبقيت النتيجة متقاربة حتى صافرة نهاية الربع الذي اختتم على نتيجة 33-27.

واختلف الوضع تماما في الربع الثالث الذي حسمت فيه الاسبانيات اللقاء بعدما تفوقن خلاله بفارق 10 نقاط ودخلن الى الربع الاخير وهن في المقدمة بفارق 15 نقطة 53-38 وكان ذلك كافيا بالنسبة لهن من اجل السيطرة على المجريات في العشر الدقائق الاخيرة رغم محاولات الصربيات.