سارت تلميذة المدرسة الصينية كيان رين على خطى مواطنتها اسطورة الغطس مينغ تشا فو عندما اصبحت عن 15 عاما اصغر رياضية تحرز ميدالية في العاب ريو 2016 بتتويجها الخميس بطلة لمسابقة الغطس عن منصة ارتفاع 10 امتار.

واصبحت حاملة لقب بطلة العالم ثاني اصغر فائزة في فئة الغطس عن منصة ارتفاع 10 امتار عند السيدات بعد الاسطورة فو التي توجت بالذهبية عام 1992 في برشلونة وهي لم تتجاوز الثالثة عشرة من عمرها.

وخرجت رين من ظل زميلتها البالغة من العمر 17 عاما يا جي سي التي فرضت سيطرتها في التصفيات والدور نصف النهائي، لتمنح الصين فوزها السادس من 7 مسابقات اقيمت حتى الان في الغطس خلال الالعاب.

وهيمنت الصين على مسابقة الغطس من منصة ارتفاع 10 امتار بخروجها فائزة في 7 من الالعاب الاولمبية التسع الاخيرة، وكانت المرشحة الاوفر حظا لمواصلة هذه الهيمنة في مركز ماريا لينك للسباحة.

وكانت رين الوحيدة التي تجمع اكثر من 90 نقطة، وقد حققت هذا الامر في محاولاتها الثلاث الاخيرة من اصل خمس، مسجلة 25ر439 نقطة ما سمح لها بالتقدم بفارق 85ر19 نقطة على مواطنتها سي (40ر419).

وتحدثت رين عن مشوارها قائلة: "عندما كنت طفلة صغيرة، كان حلمي دائما ان امارس الغطس"، معربة عن رغبتها بالدفاع عن لقبها في اولمبياد طوكيو 2020 على غرار فو التي نجحت في اولمبياد اتلانتا 1996 في الاحتفاظ بذهبية الغطس عن منصة ارتفاع 10 امتار.

وواصلت رين "لا اعلم الى اين سيصل طول قامتي. انا طويلة بالنسبة لعمري (62ر1 م حاليا). ساواصل العمل بجهد كبير وان اجتهد في تماريني".

وكانت رين حلت ثانية العام الماضي في بطولة العالم خلف الكورية الشمالية كوك-هيانغ كيم التي حققت بداية عصيبة وفشلت حتى في تخطي تصفيات يوم الاربعاء.

ورغم الانجاز الذي حققته، تؤكد رين انها لم تكن راضية تماما عن الاداء الذي قدمته، مضيفة: "كان (الاداء) جيدا جدا لكنه لم يكن مثاليا، ولم يرتق الى مستوى تطلعاتي. بامكانكم اعتباري من الاشخاص الذي يحبون المثالية".

وواصلت: "افتقدت في البداية الى القليل من الثقة".

ومن جهتها، تحلت سي بالروح الرياضية رغم خسارتها امام زميلتها الصغيرة، وهي قالت: "كانت تطلعاتي وامالي كبيرة حقا من اجل تحقيق الذهبية لكن بصراحة زميلتي هي غطاسة افضل مني واعتقد بانها تستحق حقا الميدالية الذهبية".

وتختتم منافسات الغطس السبت من منصة 10 امتار للرجال حيث تسعى الصين لاضافة ذهبية اخرى، علما بان رجال بريطانيا حرموها من ذهبية المنصة المتحركة ارتفاع 3 امتار.

وتقوق جاك لوغر وكريس ميرز على الزوجي الاميركي سام دورمان ومايك هيكسون، تاركين البرونزية للصينين يوان كاو وكاي كين .