وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "بالاجماع" على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 حاليا الى 48 موزعين على 16 مجموعة بدءا من مونديال 2026، بحسب ما اعلن الثلاثاء عبر حسابه على "تويتر".

واكد الاتحاد ان مجلسه "وافق (...) بالاجماع ان يكون عدد منتخبات كأس العام 48 منتخبا اعتبارا من نسخة 2026: 16 مجموعة من 3 منتخبات"، ليتبنى بالتالي اقتراح رئيسه السويسري جاني اينفانتينو الذي يعتبر ان الخطوة ستزيد الاهتمام بكرة القدم وترفع العائدات المالية.

ويبلغ عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 32 فريقا، بدءا من مونديال فرنسا 1998، وسيبقى كذلك في روسيا 2018 وقطر 2022.

وواجهت زيادة عدد المنتخبات الى 48 انتقادات من شخصيات رياضية، لاسيما لجهة تأثيرها السلبي المحتمل على نوعية ومستوى البطولة. الا ان انفانتينو دافع بقوة عن زيادة العدد، معتبرا ان ذلك سيتيح مشاركة عدد اكبر من الدول وزيادة الاهتمام بكرة القدم. 

ويرجح ان تكون افريقيا وآسيا أبرز المستفيدين من الخطوة، اذ تبلغ حصة الاولى حاليا 5 منتخبات، والثانية 4,5 (يخوض الخامس ملحقا دوليا).

كما لم يغفل مسؤولو الاتحاد الجانب المالي من توسيع قاعدة المشاركة، اذ ان اقامة عدد اكبر من المباريات (80 بدلا من 64 حاليا)، سيؤدي الى زيادة مضطردة في مداخيل كأس العالم، قدرها تقرير داخلي للاتحاد بزهاء 640 مليون دولار.