أكد لاعب خط الوسط الدولي الاسباني تياغو ألكانتارا الثلاثاء ان منتخب بلاده يركز على مباراتيه المقبلتين في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، بدلا من الجدل المثار حول استفتاء استقلال اقليم كاتالونيا.

وانعكس الاستفتاء الذي أقيم الأحد وتخللته صدامات مع الشرطة التي حاولت منعه بالقوة - ما تسبب بجرح العشرات - صدمة في الرياضة الاسبانية، لاسيما مع إدلاء عدد من الرياضيين بموقفهم من هذه الاحداث، لاسيما جيرار بيكيه، لاعب نادي برشلونة الذي يعد أبرز أندية كرة القدم في الاقليم، والذي لم يخف تأييده لتقرير المصير.

وخلال مؤتمر صحافي الثلاثاء في مدريد، آثر تياغو التركيز على كرة القدم بدلا من التعليق على موقف بيكيه.

وقال لاعب نادي بايرن ميونيخ الالماني "في ما يتعلق بجيرار، نحن ننظر اليه كما كنا نفعل دائما، مع الالتزام نفسه والسعادة نفسها، حتى في غرف تبديل الملابس (...) اعتذر، أتينا الى هنا لنلعب كرة القدم، لم آت الى هنا للحدث عن حياة أي شخص".

وأدلى بيكيه بصوته الأحد في الاستفتاء، وبدا التأثر واضحا عليه في تصريحات صحافية علق فيها على الأحداث، في أعقاب خوض فريقه في اليوم نفسه مباراة ضد ضيفه لاس بالماس. 

وبعدما رفضت رابطة الدوري الاسباني إرجاء المباراة التي كانت مقررة في اليوم نفسه للاستفتاء، خاض النادي الكاتالوني اللقاء خلف أبواب موصدة ومن دون جمهور، في خطوة احتجاجية. كما أعلن النادي انه سيشارك الثلاثاء في الاضراب العام في الاقليم.

وساهم بيكيه في إحراز منتخب بلاده لقب كأس العالم 2010 وكأس أوروبا 2012، ولم يسلم سابقا من الانتقاد على خلفية مواقفه السياسية. ومساء الاثنين، قوبل اللاعب بصافرات الاستهجان وتمت إهانته وشتمه من قبل الجماهير في اليوم الاول من المعسكر التدريبي للمنتخب قرب مدريد. 

وأطلق المشجعون صيحات "بيكيه، نذل، إسبانيا بلدك" ورفعوا لافتات مناهضة له، داعين اياه للتوقف عن اللعب مع المنتخب. 

وسبق للاعب الاشارة الى انه سيعتزل اللعب دوليا بعد مونديال 2018، من دون ان يستعبد الاقدام على ذلك قبل هذا الموعد في حال وجد مدرب المنتخب خولن لوبيتيغي أو الاتحاد الاسباني لكرة القدم، ان مواقف اللاعب السياسية تتعارض مع دوره الرياضي.

وأكد تياغو انه "من دواعي السرور ان نكون في التشكيلة، الجميع (موجودون) هنا بسبب جدارتهم الرياضية. آسف لأننا لا نتحدث (...) عن ألبانيا او اسرائيل، وهو الأمر الأهم"، في اشارة الى منافسي المنتخب الاسباني في الجولتين الأخيرتين من التصفيات.

من جهته، قال لاعب أتلتيكو مدريد كوكي في المؤتمر الصحافي نفسه "مللنا من هذا الموضوع (...) نتحدث دائما عن الأمر نفسه".

أضاف "نحن محترفون وعلينا التفكير بما علينا القيام به، وهو لعب كرة القدم (...) الجو في غرف تبديل الملابس هو على حاله، وكلنا نركز على الأمر الأهم ضد ألبانيا، نريد الفوز وضمان تأهلنا".

وتحتل اسبانيا صدارة المجموعة الأوروبية السابعة برصيد 22 نقطة من ثماني مباريات، بفارق ثلاث نقاط عن ايطاليا، قبل جولتين من نهاية التصفيات. وتستضيف اسبانيا ألبانيا الجمعة، وتحل ضيفة على اسرائيل الاثنين.

ويتأهل متصدر كل من المجموعات الأوروبية التسع الى المونديال الروسي مباشرة، بينما تخوض أفضل ثماني منتخبات احتلت المركز الثاني، ملحقا قاريا تتأهل منه أربعة منتخبات الى كأس العالم المقبلة.