تأهل منتخب صربيا ايسلندا لكرة القدم الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، وحجزت ايرلندا وكرواتيا مقعدهما في الملحق الاثنين في الجولة العاشرة الاخيرة من التصفيات الاوروبية للمجموعتين الرابعة والتاسعة على التوالي.

وانتزعت صربيا بطاقة المجموعة الرابعة بفوزها على ضيفتها جورجيا 1-صفر سجله نيمانيا غوديلي في الدقيقة 74.

ورفعت صربيا رصيدها الى 21 نقطة، متقدمة بفارق نقطتين امام ايرلندا التي انتزعت المركز الثاني من جارتها ويلز بفوزها عليها بهدف لجيمس ماكلين (57) ما &يخولها خوض الملحق الشهر المقبل.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات الاوروبية التسع مباشرة الى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل ثانية ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وانضمت صربيا وايسلندا الى روسيا المضيفة والمانيا واسبانيا وانكلترا وبلجيكا وبولندا وايسلندا من اوروبا، والسعودية وايران واليابان وكوريا الحنوبية من اسيا، ومصر ونيجيريا من افريقيا، والمكسيك وكوستاريكا من الكونكاكاف.

وتختتم غدا الثلاثاء تصفيات أوروبا وأميركا الجنوبية وكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، ويشهد تشرين الثاني/نوفمبر ختام تصفيات افريقيا وإقامة ملحقين دوليين بين نيوزيلندا وخامس أميركا الجنوبية، ورابع كونكاكاف والمتأهل من الملحق الآسيوي (بين سوريا واستراليا).

وكانت صربيا عقدت موقفها بتلقيها الخسارة الاولى لها في التصفيات في الجولة الماضية امام مضيفتها النمسا 2-3، خاصة وان ويلز حققت فيها المطلوب بفوزها على مضيفتها مولدافيا 2-صفر بغياب نجمها غاريث بايل المصاب.

ومنذ خوضها منافسات كرة القدم كدولة مستقلة، فشلت صربيا في بلوغ كأس اوروبا لثلاث مرات متتالية (منذ العام 2008)، كما غابت عن كأس العالم في البرازيل 2014.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، خسرت مولدافيا امام النمسا بهدف للويس شوب (69).

أهداف مباراة ايرلندا وويلز:

وفي المجموعة التاسعة، فاز منتخب ايسلندا على نظيره الكوسوفي 2-صفر، وحجزت كرواتيا مكانها في الملحق بفوزها على مضيفتها اوكرانيا بالنتيجة.

في المباراة الاولى، سجل جيلفي سيغوردسون (40) ويوهان بيرغ غودموندسون (68) هدفي ايسلندا.

وفي الثانية، سجل اندري كراماريتش (62 و70) هدفي كرواتيا.

ورفعت ايسلندا التي تأهلت الى النهائيات لاول مرة في تاريخها، رصيدها الى 22 نقطة مقابل نقطة واحدة لكوسوفو التي تشارك في التصفيات لاول مرة ايضا كدولة مستقلة بعد قبول عضويتها في الاتحادين الاوروبي والدولي (فيفا) في ايار/مايو 2016.

وصار رصيد كرواتيا 21 نقطة وضمنت خوض الملحق كاحد افضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني، ووقف رصيد اوكرانيا عند 17 نقطة.

أهداف مباراة ايسلندا وكوسوفو:

&

وتعادلت تركيا مع مضيفتها فنلندا 2-2 فصار رصيد الاولى 15 نقطة مقابل 9 للثانية.

&

أهداف مباراة تركيا وفنلندا:

في ريكيافيك، سيطر منتخب ايسلندا على المجريات دون ان يتمكن من زيارة شباك كوسوفو قبل الدقيقة 40 عندما تسلم سيغوردسون كرة داخل المنطقة &وضعها بيمناه في قلب المرمى.

وفي الشوط الثاني، عزز غودموندسون فوز ايسلندا واكد تأهلها بالهدف الثاني بكرة من صاحب الهدف الاول تابعها في سقف الشبكة (68).

- كرمارايتش يحفظ امل كرواتيا -

&وعلى الملعب الاولمبي في كييف بمدرجات مليئة تتسع لاكثر من 83 الف متفرج، سقطت اوكرانيا امام ضيفتها رغم سيطرتها الكاملة على مجريات الشوط الاول الذي كانت بدايته حذرة من الجانبين، وسنحت لها عدة فرص غنية تكفل الحارس الكرواتي&دانيال سوباسيتش في ابطال معظمها وكان النجم المطلق في هذا الشوط.

في المقابل، حاولت كرواتيا بقيادة لاعب وسط ريال مدريد الاسباني لوكا مودريتش خطف هدف السبق من الهجمات المرتدة التي قضى عليها الدفاع الاوكراني في المهد قبل الوصول الى منطقته وتشكيل خطر على الحارس اندري بياتوف.

وفي الشوط الثاني، تحسن اداء الكرواتيين واستلموا زمام المبادرة وحاصروا اصحاب الارض في منطقتهم وتمكنوا من تسجيل هدف السبق بعد كرة مرفوعة من مودريتش تابعها اندري كراماريتش برأسه على يسار الحارس بياتوف (62).

وقضى كراماريتش على امل رجال الدولي السابق اندري شفتشنكو بالتعويض من خلال تسجيل الهدف الثاني اثر كرة مرفوعة من الخلف وراء الدفاع فكسر صانع العاب برشلونة الاسباني ايفان راكيتيتش مصيدة التسلل وعكسها عرضية امام باب المرمى تابعها الاول بسهولة في الشباك وسط ذهول الحارس بياتوف (70).

وفي مباراة هامشية في توركو، تعادلت فنلندا مع تركيا 2-2.

وتقدمت تركيا في مستهل الشوط الثاني بواسطة جينك توسون بتسديدة قوية من خارج المنطقة (57)، وادركت فنلندا التعادل بواسطة باولوس ارايوري اثر كرة لعبها روبن لود من ركلة حرة (76).

لكن توسون اعاد التقدم للزوار مستفيدا من كرة ارؤسلها ايمري مور داخل المنطقة وتابعها الاول في اسفل الزاوية اليمنى (83)، قبل ان يعيد جويل بوهيانبالو الامور الى نقطة الصفر بادراكه التعادل الثاني لاصحاب الارض (88).

أهداف مباراة كرواتيا واوكرانيا:

- هدف وحيد لكل من ايطاليا واسبانيا -

أنهى منتخب ايطاليا تصفيات المجموعة السابعة بفوز صعب على مضيفه الالباني المتواضع 1-صفر في شكودر سجله انطونيو كاندريفا (73).

وفي المجموعة ذاتها، فازت اسبانيا بطلة 2010 والضامنة تأهلها الى النهائيات من الجولة الماضية على مضيفتها اسرائيل &بهدف لاسيير ايارامندي في الدقيقة 76.

ورفعت اسبانيا رصيدها الى 28 نقطة في صدارة المجموعة، مقابل 23 لايطاليا التي ستخوض الملحق الشهر المقبل.

وكانت ايطاليا سقطت في فخ التعادل على ارضها مع مقدونيا 1-1 في الجولة الماضية.

وستخوض ايطاليا بطلة العالم اربع مرات آخرها في 2006، الملحق للمرة الاولى منذ 1997، عندما تمكنت من حجز بطاقتها للمشاركة في مونديال فرنسا 1998.

ولم تخسر ايطاليا اي مباراة في التصفيات على ارضها (46 فوزا و7 تعادلات).

وفي مباراة ثالثة، فازت مقدونيا على ضيفتها ليشتنشتاين بأربعة اهداف لفيسار موسليو (36) والكسندر ترايكوفسكي (39) وانيس باردي (66) واريجان اديمي (68).

أهداف مباراة إيطاليا وألبانيا:

أهداف مباراة إسبانيا واسرائيل:&