GMT 10:00 2017 السبت 14 أكتوبر GMT 23:31 2017 الجمعة 13 أكتوبر  :آخر تحديث
حقق 7 ألقاب خلال عامين فقط

زيدان يخوض مباراته رقم 100 مدرباً لريال مدريد بأرقام مذهلة

ديدا ميلود

يصل الفرنسي زين الدين زيدان إلى المباراة رقم 100 على رأس الجهاز الفني بنادي ريال مدريد عندما يحل ضيفاً على نادي خيتافي اليوم السبت في الجولة الثامنة من بطولة الدوري الإسباني .

وكان زيدان قد خاض 99 مباراة حتى الآن في مختلف الاستحقاقات، منذ تعيينه مدرباً للفريق المدريدي خلفا للإسباني رافائيل بينيتيز في شهر يناير من عام 2016 ، ليحقق بذلك حصيلة فنية و رقمية جيدة جعلت الصحافة الإسبانية وخاصة المدريدية منها تصنفه كواحد من افضل المدربين في تاريخ "الابيض الملكي" بالنظر إلى الإنجازات التي حققها في ظرف زمني قصير ، رغم الظروف العسيرة التي صادفته عند توليه المهمة.
واحتفاءا ببلوغ مسيرة زيدان لحاجز الـ 100 مباراة مع ريال مدريد ، فقد نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريراً استعرضت خلاله حصيلة الفني الفرنسي التي حققها على مختلف الاصعدة و هي الحصيلة التي تترجم نجاحه في ترك بصمته على نتائج الفريق.
فمن حيث الإنجازات فان مسيرة المباريات الـ 99 ، تعادل 7 القاب في مختلف البطولات ، والتي نالها ريال مدريد مع زيدان بعدما قاده للتتويج مرتين بلقب دوري أبطال أوروبا محتفظا باللقب القاري لأول مرة منذ عام 1990، كما فاز مرتين بلقب السوبر الأوروبي و مرة واحدة بلقب السوبر الإسباني إضافة إلى إحرازه لكأس العالم للأندية واستعاد لقب "الليغا" للمرة الأولى منذ عام 2012.
وتؤكد الأرقام عودة النزعة الهجومية لريال مدريد في عهد المدرب زيدان بتوقيعه على 271 هدفاً خلال 99 مباراة ، أي بمعدل تهديفي يبلغ 2.73 هدفاً في المباراة الواحدة ، مع نجاحه في التسجيل خلال 73 مباراة على التوالي ، ومتفادياً الهزيمة خلال 40 مباراة على التوالي.
كما نجح ريال مدريد في إحراز 19 هدفاً خلال 5 نهائيات مختلفة ، حيث سجل 5 اهداف في نهائي دوري أبطال أوروبا ، منها هدفاً في نهائي 2016 ضد اتلتيكو مدريد و الذي ناله بركلات الترجيح ، ثم رباعية في مرمى يوفنتوس الإيطالي في نهائي 2017 ، كما وقع على خمسة أهداف في مرمى برشلونة ذهاباً و إياباً في بطولة السوبر الإسباني ، و رباعية في نهائي كأس العالم للأندية في العام المنصرم ، و خماسية في السوبر الأوروبي ، منها ثلاثة أهداف في عرين إشبيلية الإسباني في عام 2016 ، وهدفين في مرمى مانشستر يونايتد الإنكليزي في عام 2017.
و تظهر البصمة التكتيكية لزيدان على تشكيلة ريال مدريد بعدما وظف 34 لاعباً خلال 99 مباراة ، وهو العدد الذي يكشف نجاح قاعدة التدوير التي اعتمدها دون ان يثير تذمر وإزعاج أي لاعب باستثناء الكولومبي خاميس رودريغيز الذي رفض الخضوع لهذه القاعدة مفضلاً الانتقال إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني .
وعلى مدار الـ 99 مباراة التي لعبها "الميرنغي" تحت امرة زيدان ، نجح الفريق في تحقيق 74 انتصاراً و 17 تعادلاً مقابل 8 هزائم ، منها الخسارة المثيرة أمام برشلونة في موقعة "الكلاسيكو" التي اقيمت الموسم المنصرم.
كما تألق الهجوم "الملكي" وسجل 271 هدفاً تحت إشراف زيدان ، احرز منها ثلاثي "البي بي سي" ما نسبته 46% ، فيما تلقت شباكه 100 هدف .
وتعتبر نتيجة (2-1) من أكثر النتائج التي فاز بها ريال مدريد خلال مبارياته مع زيدان ، بعدما تكررت هذه النتيجة 11 مرة.
ويحتل زيدان المركز الثالث برصيد 74 انتصاراً ، بين المدربين الذين تولوا تدريب ريال مدريد ببلوغهم المباراة رقم 100 مع الفريق خلف الإيطالي كارلو انشيلوتي الذي حقق 78 انتصاراً ثم البرتغالي جوزيه مورينيو صاحب الـ 77 انتصاراً .

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة