: آخر تحديث
عوّض كينيا.. وفتح الباب أمام مصر للمشاركة في (الشان)

المغرب ينظم بطولة أمم أفريقيا للمحليين في كرة القدم

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اختار المغرب لتنظيم نهائيات كأس أفريقيا للاعبين المحليين لسنة 2018، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته، في اليوم نفسه، في مدينة لاغوس بنيجيريا.

إيلاف من الرباط: ذكر البيان أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أكد، في مراسلة توصلت بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن لجنة الطوارئ اختارت المغرب لتنظيم النسخة الخامسة من منافسات كأس أفريقيا للاعبين المحليين، لما يتوافر عليه من بنيات تحتية تتمثل في المركبات الرياضية وملاعب التدريب ووحدات فندقية ومستشفيات، فضلًا عن وسائل النقل.

يعوّض المغرب كينيا، التي سحبت منها (الكاف)، قبل نحو أسبوعين، شرف تنظيم المسابقة، التي تنافست لتعويضها كل من غينيا الإستوائية والمغرب، الذي اقترح مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة لإجراء التظاهرة.

شعار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

وتقدم المغرب، رسميًا، يوم 30 سبتمبر الماضي بترشيحه لاستضافة البطولة؛ حيث ذكر بيان للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وقتها، أن "قرار المملكة المغربية استضافة هذه المنافسة القارية، يأتي تماشيًا مع سياسة الانفتاح على الدول الأفريقية، والتي تنهجها بلادنا بقيادة الملك محمد السادس، والتي من بين ركائزها احتضان شباب القارة السمراء وتمكينهم من مستقبل واعد".

ومن خلال الترشح لاستضافة "شان" 2018، يضع المغرب كل التجارب والخبرات التي راكمها خلال السنوات الماضية رهن إشارة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وذلك لضمان نجاح تنظيم هذه التظاهرة الرياضية القارية.

في الصدد نفسه، سيسعى المغرب إلى تسخير كل الإمكانات والمؤهلات الكفيلة لاستقبال المنتخبات المشاركة في هذا العرس الكروي القاري، وتوفير الظروف الملائمة للتباري والتألق.

سيكون اختيار المغرب لتنظيم (الشان) فأل خير على مصر، حيث سيكون بإمكان المنتخب المصري للمحليين المشاركة في النهائيات، التي كان قد أقصي من المشاركة فيها بعد هزيمته أمام المغرب، في الدور الإقصائي المؤهل.

ملعب آخر سيحتضن الشان

يشار إلى أن (الشان) أحدثت في 2009، وهي تهمّ، كما تدل على ذلك تسميتها، اللاعبين الممارسين داخل القارة. وتتطلب المشاركة فيها المرور عبر دور إقصائي مؤهل.

ونظمت أول دورة من البطولة بالكوت ديفوار سنة 2009، وفازت بها الكونغو الديمقراطية، فيما فازت تونس بالدورة الثانية التي نظمت بالسودان في 2011، وليبيا بالدورة الثالثة التي نظمت في جنوب أفريقيا في 2014، بينما فازت الكونغو الديمقراطية بالدورة الرابعة التي نظمت برواندا في 2016. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كروس: ادعاءات أوزيل بوجود عنصرية في المنتخب الألماني
  2. توتنهام يدفع للإتحاد الإنكليزي مبالغ طائلة للعب في
  3.  خاميس رودريغيز أكثر الكولومبيين تتويجاً بالألقاب بسبب السوبر الألماني
  4. محرز يمتع ويبهر في أولى مبارياته بالدوري الإنكليزي مع مانشستر سيتي
  5. فرنسا بطلة العالم تتصدر التصنيف الجديد للفيفا
  6. مصر تتراجع 20 مركزا وتونس تبقى الأولى عربيا في تصنيف الفيفا
  7. الأندية الإنكليزية انفقت اكثر من مليار يورو دون تعاقدها مع نجوم كبار
  8. رونالدو وكيبا يرفعان قيمة التشكيلة المثالية الأغلى في تاريخ الانتقالات
  9. زيدان يعود إلى العمل التدريبي من بوابة مانشستر يونايتد
  10. أتلتيكو يُسقط ريال مدريد برباعية ويتوج بلقب السوبر الأوروبي
  11. تغييرات مرتقبة في التشكيلة الأرجنتينية تحت إشراف سكالوني
  12. ريال مدريد بمدرب جديد في مواجهة متجددة مع أتلتيكو مدريد وسيميوني
  13. العروض تنهال على سامباولي بعد إقالته من تدريب المنتخب الأرجنتيني
  14. تعاقدات إنتر ميلان الصيفية ترشحه لإيقاف هيمنة يوفنتوس
  15. السوبر الإسباني يكشف الشعبية الجارفة لبرشلونة في المغرب
في رياضة