GMT 14:59 2017 الأحد 22 أكتوبر GMT 15:29 2017 الأحد 22 أكتوبر  :آخر تحديث
في جائزة استراليا الكبرى

الإسباني مير يحرز لقب موتو 3 وماركيز يقترب من لقب موتو جي بي

أ. ف. ب.

احرز الدراج الاسباني خوان مير (هوندا) لقب بطل العالم في فئة موتو 3 في بطولة العالم للدراجات النارية عقب فوزه الاحد بجائزة استراليا الكبرة، المرحلة السادسة عشرة، فيما خطا مواطنه مارك ماركيز خطوة كبيرة نحو لقب فئة موتو جي بي باحرازه المركز الاول ايضا.

وعزز مير موقعه في الصدارة بفارق 70 نقطة امام مطارده المباشر زميله في هوندا الايطالي رومانو فيناتي وضمن اللقب قبل مرحلتين من نهاية الموسم.

واضطر المنظمون الى ايقاف السباق قبل 7 لفات من نهايته بسبب الامطار.

وهو الفوز التاسع لمير هذا الموسم وهو رقم قياسي في فئة موتو 3.

وقال مير: "امر لا يصدق، لا أجد الكلمات للتعبير عما أشعر به"، مضيفا: "انه حلمي منذ سنوات طويلة. عملت كثيرا وبعناء وتحقيق ذلك الان انجاز رائع".

وكان مير في الصدارة في اللفة الخامسة عشرة عندما قرر المنظمون ايقاف السباق بسبب الامطار، وقطعها بزمن 24:51.490 دقيقة متقدما على زميليه في هوندا البلجيكي ليفيو لوا (بفارق 0.351 ثانية) والاسباني خورخي مارتن (بفارق 0.359 ث)، فيما حل فيناتي سادسا بفارق 0.808 ث.

وسيخوض مير الموسم المقبل في فئة موتو 2 مع فريق كاليكس.

- ماركيز يقترب من اللقب الرابع -

وخطا ماركيز (هوندا) خطوة مهمة نحو اللقب العالمي الرابع في فئة موتو جيبي باحرازه المركز الاول في سباق جائزة استراليا الكبرى.

وهو الفوز السادس لماركيز هذا الموسم والخامس والثلاثون في هذه الفئة والـ61 في مختلف الفئات.

وعزز ماركيز موقعه في الصدارة بفارق 33 نقطة عن مطارده المباشر الايطالي اندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) الذي حل ثالثا عشر، وذلك قبل مرحلتين من نهاية الموسم.

ويملك ماركيز فرصة الاحتفاظ باللقب العالمي في المرحلة المقبلة في جائزة ماليزيا الكبرى الاحد المقبل.

ويملك ماركيز 5 القاب عالمية حيث توج بلقبي فئة 125 عام 2010 وموتو 2 عام 2012 وموتو جي بي اعوام 2013 و2014 و2016.

وقال ماركيز: "كنت أعرف قبل قبل السباق ان اليوم سيكون مهما. +دوفي+ كان يعاني وكنت أشعر بأنني في حالة جيدة".

وانطلق ماركيز (23 عاما) من المركز الاول للعام الرابع على التوالي وتفوق بشكل كبير على دراجي ياماها الايطالي فالنتينو روسي روسي، الفائز ببطولة العالم سبع مرات في فئة موتو جي بي، والاسباني مافريك فيناليس، وانهى السباق بزمن 40:49.772 دقيقة بفارق 1.799 ثانية عن الاول و1.826 ثانية عن الثاني.

- فوز اول لاوليفيرا في موتو 2 -

احرز الدراج البرتغالي ميغل اوليفيرا (كاي تي ام) اول فوز له في فئة موتو 2 عندما توج بسباق جائزة استراليا الكبرى.

وقطع اوليفيرا السباق بزمن 39:25.920 دقيقة بفارق 2.974 امام زميله في الفريق الجنوب افريقي براد بيندر الذي صعد للمرة الاولى الى منصة التتويج في هذه الفئة، و3.846 ثانية امام متصدر الترتيب العام الايطالي فرانكو موربيديلي (كاليكس).

ونجح موربيديلي في توسيع الفارق من 19 الى 29 نقطة بينه وبين مطارده المباشر السويسري طوماس لوثي الذي حل عاشرا بفارق 12.475 ثانية عن بطل المرحلة.

وقال موربيديلي الذي اقترب من التتويج باللقب العالمي: "كنت أرغب في التواجد بين الثلاثة الاوائل ونجحت في مسعاي"، مضيفا "هذا المركز الثالث جيد جدا بالنسبة الى ترتيب بطولة العالم، انها نقاط جيدة".

في المقابل، عبر اوليفيرا عن فرحته بالتتويج، وقال "اشعر بسعادة كبيرة. في اللفتين او اللفات الثلاث الاخيرة وعندما بدأت الامطار تهطل، كنت حذرا جدا وبدأت في التراجع. كان أطول سباق في حياتي...".

واضاف: "انه اول فوز لي، والاول لكا تي ام (في موتو 2)، وأتمنى الا يكون الاخير".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة