GMT 13:20 2017 الثلائاء 24 أكتوبر GMT 13:20 2017 الثلائاء 24 أكتوبر  :آخر تحديث
الدون اكتسح 43,16% من الأصوات مقابل 16,28% لميسي

شبه اجماع عربي على اختيار رونالدو لجائزة أفضل لاعب في العالم

أ. ف. ب.

أجمع اكثرية المصوتين العرب على اختيار البرتغالي كريستيانو رونالدو لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2017، في حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التي احرزها نجم ريال مدريد الاسباني الاثنين للمرة الثانية على التوالي.

وحصد رونالدو الجائزة المبنية على عملية تصويت مدمج، بين قادة ومدربي المنتخبات الوطنية حول العالم، مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلام من القارات الست، بالاضافة الى تصويت الكتروني للجماهير.

واكتسح رونالدو 43,16% من الاصوات مقابل 16,28% للارجنتيني ليونيل ميسي غريمه في برشلونة، و6,96% للمهاجم البرازيلي نيمار المنتقل من برشلونة الى باريس سان جرمان الفرنسي بصفقة خيالية.

ومن قادة المنتخبات العربية، وحدهم المغربي المهدي بنعطية والفلسطيني عبداللطيف البهداري والسوري فراس الخطيب لم يمنحوا خيارهم الاول للدون البرتغالي، اذ فضل بنعطية والبهداري الحارس الايطالي جانلويجي بوفون (رابع الترتيب النهائي مع 6,82%) من دون ذكر اسم ميسي، فيما فضل الخطيب ميسي من دون ان يكون رونالدو بين خياراته الثلاثة.

ووحده قائد منتخب لبنان حسن معتوق كان تصويته مطابقا لترتيب النتيجة النهائية.

- كوبر متضامن مع مواطنه -

وكان رونالدو (32 عاما) توج بالجائزة العام الماضي ايضا بعد قيادته منتخب البرتغال الى لقب كأس اوروبا 2016 في فرنسا، وريال مدريد الى لقب دوري ابطال اوروبا.

ولدى المدربين، وحدهم الاسباني لوكاس الكاراز مدرب الجزائر السابق والارجنتيني هكتور كوبر (مصر) والاسباني فيليكس سانشيس (قطر) لم يمنحوا خيارهم الاول لرونالدو، اذ فضل كوبر وسانشيس هداف برشلونة ميسي والكاراز نيمار من دون ذكر رونالدو.

ونجح الفرنسي هيرفيه رونار (المغرب) والهولنديان بيم فيربيك (عمان) وبيرت فان مارفيك (السعودية سابقا)، بتصويت مطابق للنتيجة النهائية.

وكان لافتا تشابه تصويت قائد السودان مهند الطاهر ومدربه محمد عبدالله أحمد، لرونالدو ثم الظهير الاسباني داني كارباخال (0,62%) والمهاجم الغابوني بيار-اميريك اوباميانغ (1,10%).

ولم يصوت كافة قادة المنتخبات والمدربين، فيما ترك او اقيل مدربو بعض المنتخبات من مناصبهم.

وشارك في التصويت 15 قائدا عربيا و15 مدربا، فيما غابت الكويت بسبب ايقافها دوليا، ولم يصوت قادة ومدربو جزر القمر، ليبيا، موريتانيا، الصومال، الامارات واليمن.

وصوت 15 من الصحافيين في وسائل الاعلام العربية، وغاب ممثلو الجزائر ولبنان وفلسطين والسعودية والاردن وموريتانيا واليمن.

واختار 10 من ممثلي الاعلام العربي رونالدو في المركز الاول، فيما توزعت المراكز الاولى المتبقية على ميسي (3) ونيمار (1) ومودريتش (1).

ونجح رونالدو في الموسم الماضي ايضا بقيادة ريال الى لقبي الدوري الاسباني للمرة الاولى منذ 2012، ودوري ابطال اوروبا، لتكون المرة الاولى التي يحتفظ فيها فريق بلقبه في مسابقة دوري ابطال اوروبا، والاولى على الاطلاق منذ ان حقق ذلك ميلان الايطالي في 1989 و1990.

وهي الجائزة الخامسة لرونالدو كأفضل لاعب في العالم، في 2008 من قبل الفيفا، وفي 2013 و2014 عندما كانت تنظم من قبل الفيفا ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية معا، اضافة الى الموسم الماضي.

وقد اختار رونالدو بصفته قائدا للبرتغال، زملاءه في ريال مدريد صانع الالعاب الكرواتي لوكا مودريتش في المركز الاول، ثم المدافع الاسباني سيرخيو راموس والجناح البرازلي مارسيلو.

وعلى غراره، اختار ميسي، قائد الارجنتين، زملاءه في برشلونة المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز، ثم صانع الالعاب اندريس اينيستا والبرازيلي نيمار (المنتقل الى سان جرمان مقابل 222 مليون يورو)، علما انه لا يمكن لقادة الفرق ان يصوتوا لانفسهم.

وغطت الجائزة الفترة ما بين 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 و2 تموز/يوليو 2017.

وعلى صعيد المدربين العالميين، اختار يواكيم لوف مدرب المانيا بطلة العالم مواطنه طوني كروس في المركز الاول، امام حارسه مانويل نوير ونيمار، فيما اختار تيتي مدرب البرازيل رونالدو ونيمار وميسي على التوالي.

ويأمل رونالدو في احراز جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية للمرة الخامسة لمعادلة رقم الارجنتيني ميسي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة