GMT 14:49 2017 الخميس 9 نوفمبر GMT 14:52 2017 الخميس 9 نوفمبر  :آخر تحديث
ملحق كونكاكاف-آسيا الى روسيا 2018:

رحلة أسترالية محفوفة بالمخاطر إلى هندوراس

أ. ف. ب.

تحل أستراليا، اختصاصية مباريات الملحق، ضيفة على هندوراس الجمعة في ذهاب الملحق القاري بين خامس تصفيات اسيا ورابع تصفيات كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 في كرة القدم.

وتقام مباراة الذهاب في سان بيدرو سولا والاياب الاربعاء المقبل في سيدني، والفائز في مجموع المباراتين يتأهل الى المونديال الروسي الصيف المقبل.

وتبحث استراليا عن التأهل للمرة الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها بعد 1974 و2006 و2010 و2014، علما بان افضل نتيجة لها كانت التأهل الى دور الـ16 في المانيا 2006.

أما هندوراس، فتبحث عن مشاركتها الثالثة تواليا والرابعة في تاريخها بعد 1982 و2010 و2014، علما بانها لم تبلغ الدور الثاني في تاريخها.

وحلت استراليا ثالثة في مجموعتها في الدور النهائي في اسيا بفارق هدفين عن السعودية ونقطة عن اليابان، فخاضت ملحقا اسيويا تخطته بصعوبة امام سوريا الغارقة في الحرب منذ 2011 (1-1 ذهابا و2-1 بعد التمديد ايابا).

وعلى غرارها، حلت هندوراس رابعة في تصفيات كونكاكاف النهائية التي يتأهل منها ثلاثة منتخبات مباشرة، بفارق الاهداف عن بنما الثالثة.

ولا تملك استراليا رصيدا ايجابيا في مبارياتها ضمن الملحق، اذ خسرت 4 مرات في 1986 و1994 و1998 و2002، فيما اقصت الاوروغواي في طريقها الى مونديال 2006.

وأكد لاعب الوسط الاسترالي آرون موي الاربعاء ان فريق المدرب آنج بوستيكوغلو جاء الى هندوراس لتحقيق الفوز "مدربنا يريد ان نقدم كل شيء، ونحاول الفوز في المباراة".

وتابع لاعب هادرسفيلد الانكليزي "لا يهم ما اذا خضنا المباراة على ارضنا او في الخارج، سنلعب للفوز، وآمل ان يضعنا ذلك في موقع جيد قبل مباراة الاياب".

- كايهل مصاب -

ويحوم الشك حول مشاركة المهاجم الاسترالي المخضرم تيم كايهل (37 عاما) الذي يعد أحد أبرز رموز المنتخب الاصفر والاخضر، اذ سجل له 50 هدفا في 103 مباريات دولية، آخرها ثنائية في مرمى سوريا.

وقال عنه بوستيكوغلو الذي استلم مهام الاشراف على استراليا في 2013 "هو ظاهرة. لاعب فريد واستثنائي. هو قائد".

وفيما استبعد الاتحاد الاسترالي تعرض كايهل لكسر في كاحله، قال نجم ايفرتون الانكليزي السابق (2004-2012) الذي سافر مع فريقه "الاسبوعان المقبلان هامان جدا لكرة القدم الاسترالية، لكنني لن اقوم بذلك (المشاركة) اذا كان امرا سيئا... سأحاول، لكن اذا لم اشارك في المباراة، اريد التواجد الى جانب زملائي".

واصبح كايهل الذي بدأ مسيرته مع منتخب ساموا الشهير برياضة الرغبي، اول استرالي يسجل في كاس العالم عام 2006، وهو الاسترالي الوحيد الذي يسجل في 3 نسخ مختلفة.

بدوره، يعتمد منتخب هندوراس الذي يشرف عليه الكولومبي خورخي لويس بينتو، على قوته البدنية لكنه تلقى 19 هدفا في 10 مباريات في الدور النهائي من تصفيات كونكاكاف. ولم تنجح هندوراس سوى بالفوز 3 مرات في مبارياتها الـ16 الاخيرة.

واستدعت هندوراس مجددا هدافها المخضرم كارلوس كوستلي (35 عاما) صاحب 32 هدفا في 74 مباراة دولية، كما تعافى المهاجم الآخر ايدي هرنانديز من كسر في وجنته.

وقال بينتو لشبكة "اي اس بي ان" انه يريد "الفوز بفارق اهداف عديدة من دون تلقي اي هدف" في مباراة الذهاب. ولمواجهة استراليا المميزة في الكرات الهوائية، اضاف بينتو انه يملك "فريقا سريعا وديناميا بمقدوره الهجوم عبر الاطراف".

ويغيب عن هندوراس قائدها ماينور فيغيروا والمهاجم البرت اليس بسبب الايقاف، وعن استراليا مهاجم بوخوم الالماني روبي كروز لاصابته في ركبته، بالاضافة الى مارك ميليغان وماتيو ليكي الموقوفين وسيسجلان عودتهما في لقاء الاياب.

- تركيز على الأمن -

وتقام مباراة الذهاب في ملعب يتسع لاربعين الف متفرج في سان بيدرو سولا التي تعد من أعنف المدن في أميركا اللاتينية، في ملعب على حافة حقل لقصب السكر اعتادت عصابات المخدرات استخدامه لرمي جثث ضحاياها.

لكن بحسب موي (27 عاما)، فان الاستقبال الذي لقيه منتخب "سوكروز" كان وديا للغاية "لم تحدث أي مشكلة، الكل ودود ومرحب، لكن اعتقد ان الوضع سيكون مختلفا لدى انطلاق المباراة".

وقال رئيس الاتحاد الهندوراسي لكرة القدم خورخي سالومون ان الاستراليين "مرحب بهم في هندوراس، ليس هناك أي مشكلة، الامور تسير بشكل جيد. كل ما كتب في الإعلام ليس هندوراس الحقيقية".

وسيتم نشر 1200 شرطي وعسكري داخل وخارج الملعب بمساعدة من الطوافات المتعددة المراوح، بحسب ما ذكر مفوض الشرطة خورخي رودريغيز لوكالة فرانس برس.

وأكد سانتوس ليونيل رييس احد حراس المشرحة المحلية، ان "الوضع هادىء، لان هناك دوريات طوال اليوم في جميع انحاء المدينة. لم يعد هناك نزاعات على الاراضي بين العصابات". وفيما بلغ معدل عدد الجثث قبل أربع سنوات "24 يوميا، أصبحنا نتلقى اليوم ثلاثة أسبوعيا".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة