GMT 11:23 2017 الأربعاء 15 نوفمبر GMT 15:46 2017 الأربعاء 15 نوفمبر  :آخر تحديث
للمرة الرابعة تواليا

أستراليا تتخطى هندوراس وتتأهل إلى نهائيات كأس العالم بروسيا

أ. ف. ب.

سجل القائد ميلي يديناك ثنائية من ركلتي جزاء وساهم بهدف ثالث، فتخطت استراليا ضيفتها هندوراس 3-1 وحجزت مقعدها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي، الاربعاء في اياب الملحق الدولي بين خامس تصفيات آسيا ورابع تصفيات كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وسجل للفائز هنري فيغيروا (54 خطأ في مرمى فريقه) ويديناك العائد من الاصابة (72 و85 من ركلتي جزاء) وللخاسر البرت اليس (90+4)، فتأهلت استراليا 3-1 بمجموع المباراتين بعد تعادلهما سلبا صفر-صفر في سان بيدرو سولا (هندوراس).

وأصبحت استراليا الدولة الـ31 من أصل 32 تتأهل الى مونديال روسيا 2018 المقرر الصيف المقبل، ويقام الخميس اياب الملحق الدولي الاخير بين البيرو ونيوزيلندا (أوقيانيا-اميركا الجنوبية، الذهاب صفر-صفر).

وكانت استراليا تأهلت الى المونديال للمرة الاولى في 1974، ثم واظبت على المشاركة في 2006 عندما تأهلت للمرة الوحيدة الى الدور الثاني و2010 و2014 بعد انضمامها الى كنف الاتحاد الاسيوي.

وحلت استراليا ثالثة في مجموعتها في الدور النهائي في تصفيات اسيا بفارق هدفين عن السعودية ونقطة عن اليابان، فخاضت ملحقا اسيويا تخطته بصعوبة أمام سوريا (1-1 ذهابا و2-1 بعد التمديد ايابا).

وعلى غرارها، حلت هندوراس رابعة في الدور الحاسم من تصفيات الكونكاكاف التي يتأهل منها ثلاثة منتخبات مباشرة، بفارق الاهداف عن بنما الثالثة.

وعوضت استراليا رصيدها السلبي في مبارياتها ضمن الملحق، اذ خسرت 4 مرات في 1986 و1994 و1998 و2002، فيما اقصت الاوروغواي في طريقها الى مونديال 2006.

وخاضت استراليا 22 مباراة في حملة التصفيات على مدى 29 شهرا، سجلت خلالها 51 هدفا مقابل 22 في شباكها، علما بان اخر خسارة لها على ارضها في التصفيات تعود الى 3433 يوما.

وقال مدرب استراليا انج بوستيكوغلو "الامر مؤثر لاكون صريحا. عندما تدرب بلدك، يكون عبء المسؤولية أكبر. حققنا ذلك بصعوبة. قلت عندما تم تعييني في منصبي، اننا لن نتراجع الى الوراء. اردنا ان نكون جريئين وطموحين".

وتابع المدرب الذي استلم مهامه في 2013 "السنوات الاربع الاخيرة شكلت اصعب ما قمت به. كانت نقطة انطلاقنا الذهاب الى كاس العالم مع فريق شاب، مع العلم انه كان علينا الفوز بكاس اسيا (على ارضه)، ثم أخذ مجموعة من اللاعبين في رحلة لم يخوضوها سابقا. أدين بذلك لنفسي، اصدقائي وعائلتي، لأنهم ذهبوا معي في هذه الرحلة ايضا".

أما النجم المخضرم تيم كايهل الذي كان اول استرالي يسجل في كاس العالم عام 2006 والاسترالي الوحيد الذي يسجل في 3 نسخ مختلفة، فرأى "مساعدة بلدي على التأهل الى كاس العالم مرة رابعة هو أمر سأفخر فيه عندما أكبر... أكبر بكثير! أشعر باني طفل صغير. أعرف اني سابلغ الثامنة والثلاثين الشهر المقبل، لكن وظيفتي ان اضع جسدي بتصرف الفريق".

واردف كايهل الذي بدأ مسيرته مع منتخب ساموا الشهير برياضة الرغبي"كنت سأقوم بكل شيء لاكون جزءا من هذه المجموعة وسأقوم بكل شيء للبقاء معها. أنا مدين لهذه الدولة لانها سمحت لي بمطاردة أحلامي وأقوم بما أحب".

- رباعية في الشوط الثاني -

على ملعب "اي ان زي" في سيدني وأمام 77 الف متفرج، جاء الشوط الاول سلبيا قليل الفرص، وسيطرت استراليا على الكرة بنسبة 73%.

ودانت الافضلية للاعبي المدرب انج بوستيكوغلو، لكن محاولات آرون موي والمخضرم تيم كايهل لم تدرك الشباك، فيما وقف الحارس دونيس اسكوبر سدا امام فرصة خطيرة لتومي روغيتش.

لكن مجريات الشوط الثاني جاءت مختلفة، فمن ركلة حرة على باب منطقة الجزاء سددها القائد ميلي يديناك ارتدت الكرة من المدافع البديل هنري فيغيروا الى الشباك (54).

وكاد كايهل (37 عاما و50 هدفا في 103 مباريات دولية)، نجم ايفرتون الانكليزي السابق وصاحب 11 هدفا في التصفيات، يحسم المواجهة برأسية بعيدة هبطت على العارضة (58).

وحصلت استراليا على ركلة جزاء اثر لمسة يد يمكن تفاديها على براين اكوستا، تولى يديناك ترجمتها في الزاوية اليمنى البعيدة برغم ارتماء الحارس على نفس المكان (72).

وقضت المضيفة على آمال هندوراس بالتأهل للمرة الرابعة في تاريخها والثالثة على التوالي (ودعت فيها من الدور الاول)، عندما ارتكب جيري بالاسيوس خطأ على المهاجم البديل روبي كروز ترجمها مجددا يديناك محققا الثنائية (85).

وهذه ثاني ثنائية يحققها يديناك، لاعب استون فيلا الانكليزي، مع منتخب "سوكروز" والهدف الثامن في التصفيات، فرفع رصيده الى 17 هدفا في 73 مباراة دولية.

وعاد يديناك (33 عاما) اخيرا من اصابة بفخذه ابعدته عن المباريات الدولية منذ حزيران/يونيو الماضي.

ومن ركلة ثابتة، سجلت هندوراس هدف الشرف بعد معمعة عن طريق البرت اليس (90+4).

 

المنتخبات المتأهلة

في ما يأتي لائحة بالمنتخبات التي ضمنت تأهلها الى كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا حتى الان:

- أوروبا -

روسيا (البلد المضيف)

فرنسا

البرتغال

ألمانيا

صربيا

بولندا

انكلترا

إسبانيا

بلجيكا

ايسلندا

سويسرا

كرواتيا

السويد

الدنمارك

- آسيا -

السعودية

ايران

اليابان 

كوريا الجنوبية

استراليا

- أميركا الجنوبية -

البرازيل

الاوروغواي

الارجنتين

كولومبيا

- افريقيا -

نيجيريا

مصر

السنغال

تونس

المغرب

- كونكاكاف -

المكسيك

كوستاريكا

بنما

يقام الخميس اياب الملحق الدولي الاخير بين البيرو ونيوزيلندا (أوقيانيا-اميركا الجنوبية، الذهاب صفر-صفر).

 

 

أهداف المباراة:

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة