GMT 18:14 2017 الجمعة 17 نوفمبر GMT 22:51 2017 الجمعة 17 نوفمبر  :آخر تحديث
في بطولة الماسترز لكرة المضرب

غوفان يحقق الانجاز لكن "العقدة" فيدرر في طريقه

أ. ف. ب.

حقق البلجيكي دافيد غوفان المصنف سابعا الانجاز وبلغ الدور نصف النهائي في أول مشاركة كاملة له في بطولة الماسترز التي تشكل خاتمة موسم كرة المضرب، وذلك بفوزه الجمعة في لندن على النمسوي دومينيك ثييم الرابع 6-4 و6-1 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات مجموعة "بيت سامبراس".

وهذه المشاركة الثانية للاعب البلجيكي في بطولة الماسترز، لكن الأولى كانت عام 2016 كبديل للفرنسي غايل مونفيس الذي انسحب بعد مباراتين في دور المجموعات، وخسرها غوفان في حينه أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

لكن مشاركته في نسخة 2017 جاءت بعد أن حل سابعا في تصنيف أفضل لاعبي الموسم، وبدأها بشكل مدوي بتغلبه على الاسباني رافايل نادال المصنف اول، قبل ان يعلن الاخير انسحابه منها في اليوم التالي لعدم تعافيه من اصابة في ركبته تعرض لها قبل حوالي اسبوعين وغاب على اثرها عن دورة باريس بيرسي الفرنسية.

وخسر غوفان مباراته الثانية ضد البلغاري غريغور ديميتروف الذي حقق الجمعة فوزه الثالث تواليا وكان هامشيا وبسهولة بالغة 6-1 و6-1 في غضون ساعة فقط على الاسباني بابلو كارينو بوستا، بديل نادال، كونه كان ضامنا لصدارة المجموعة، وهو يواجه الأميركي جاك سوك الثامن في نصف النهائي بعد أن حل الأخير ثانيا في مجموعة "بوريس بيكر".

لكن اللاعب البلجيكي البالغ 26 عاما خرج الجمعة منتصرا ضد تييم في مباراة مصيرية بدأها غوفان بخسارة ارساله في مطلع المجموعة الاولى لكنه عاد وكسر ارسال منافسه مرتين ليحسمها 6-4.

وفي المجموعة الثانية، لم يجد اي صعوبة في حسمها، فبعد ان تقدم النمسوي 1-صفر، فاز غوفان بستة اشواط تواليا ليفوز بها، منهيا المباراة في ساعة و12 دقيقة ومعززا سجله أمام تييم بسبعة أنتصارات من أصل 10 مباريات خاضها ضد منافسه الذي فشل في أن يصبح أول نمسوي يصل الى نصف نهائي هذه الدورة.

وقال غوفان "كان من المؤسف مواجهة دومينيك، فهو صديق جيد لي وشخص جيد. من الصعب دائما مواجهة صديق".

واضاف "بعد المباراة الاولى ضد رافايل خسرت الكثير من الحيوية، ولم اكن جاهزا لمواجهة غريغور (ديميتروف). لكني حصلت على راحة بالامس وكنت جاهزا اليوم وامل ان يكون الامر مماثلا في نصف النهائي".

- "لا أعلم ما سأفعله أمام فيدرر" -

وسيتواجد ثلاثة لاعبين في نصف النهائي للمرة الأولى وهم غوفان وسوك وديميتروف، وهذا الأمر لم يحصل منذ 2008 حين وصل الى دور الأربعة ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والفرنسي جيل سيمون.

وسيكون غوفان أمام مهمة صعبة جدا في نصف النهائي لأنه سيواجه السويسري روجيه فيدرر الثاني والذي تصدر مجموعة "بوريس بيكر" بعد فوزه بمبارياته الثلاث على سوك والالماني الكسندر زفيريف والكرواتي مارين سيليتش.

وحصد فيدرر غلة ذهبية هي الاكبر لدى الرجال هذا الموسم وتحديدا في آخر 11 شهرا، وصلت حتى الان الى سبعة القاب، منها لقبان كبيران في ملبورن الاسترالية وويمبلدون، علما بأن آخر القابه الكبيرة قبل هذا العام يعود الى 2012. وتوج فيدرر ببطولة الماسترز ست مرات اعوام 2003 و2004 و2006 و2007 و2010 و2011.

ولم يسبق لغوفان أن فاز على فيدرر الذي خرج منتصرا أمام منافسه في ست مناسبات، آخرها الشهر الماضي في الدور نصف النهائي لدورة بازل حين فاز السويسري بين جماهيره 6-1 و6-2 في طريقه لاحراز اللقب للمرة الثامنة.

واعترف غوفان بعد فوزه على تييم "أني لم أجد يوما طريقة تخولني الفوز على روجيه. بصراحة، لا اعلم ما سأفعله غدا. لكني سأحاول القيام بشيء ما، شيء مختلف، شيء لم اقم به في السابق".

وأكد "أني سأحاول المستطاع لكي ألعب بطريقة أفضل من تلك التي لعبت بها في بازل، هذا أمر مؤكد. لم يكن الأمر سهلا في بازل. لقد لعب بشكل جيد، ولم يرتكب أي هفوة. كان مندفعا كثيرا، كعادته... أمل ألا يلعب غدا بنفس الطريقة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة