GMT 21:50 2017 السبت 11 فبراير GMT 21:50 2017 السبت 11 فبراير  :آخر تحديث
في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الاسباني

ريال مدريد يحتفظ بالصدارة بصعوبة وبرشلونة يدمر الافيس

أ. ف. ب.

احتفظ ريال مدريد بالصدارة بفوزه الصعب على ارض اوساسونا 3-1 فيما حقق مطارده برشلونة حامل اللقب فوزا ساحقا على ارض الافيس 6-صفر، السبت في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ورفع ريال، الساعي الى استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2012، رصيده الى 49 نقطة مقابل 48 لبرشلونة الذي لعب مباراتين اكثر.

وعاد ريال مدريد الى المنافسة بعد راحة اجبارية لمدة 10 ايام بسبب تأجيل مباراته مع مضيفه سلتا فيغو الاحد الماضي بسبب الرياح القوية والامطار الغزيرة. وفضلا عن ذلك، لريال مدريد مباراة مؤجلة ضد فالنسيا ستقام في 22 شباط/فبراير، علما انها ارجئت بسبب مشاركته في مونديال الاندية.

وكان ريال مدريد يأمل في مواجهة سلتا فيغو منتصف الاسبوع الحالي كون روزنامته تتضمن مباريات عدة في ظل استمرار حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا حيث يواجه نابولي الايطالي الاربعاء المقبل في مدريد في ذهاب ثمن النهائي.

على ملعب "ال سادار" وامام 17770 متفرجا، تعرض لاعب اوساسونا تانو بونين لاصابة رهيبة بعد تدخله على ايسكو، فخرج وهو يتلوى من الالم بعدما اظهرت المشاهد تعرض ساقه للكسر (15).

ومن اول كرة جدية وتسديدة مباشرة على المرمى سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو، افضل لاعب في العالم، من زاوية ضيقة في شباك الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو (24). وهذا الهدف الرابع عشر لورنالدو في 16 مباراة في الدوري.

وعادل سيرخيو ليون بهدف ماكر وذكي عندما ضرب التسلل وانفرد مسددا كرة ساقطة فوق الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (33).

وكان الفرنسي ايمانويل ريفيير قريبا من هدفه الاول في الليغا من داخل المنطقة لولا يقظة نافاس (43).

واستعاد ريال تقدمه عن طريق ايسكو الذي سجل هدفه الخامس هذا الموسم بكرة ارضية ذكية في الزاوية اليسرى البعيدة، ارتدت من الدفاع الذي حاول ابعاد اندفاع الفرنسي كريم بنزيمة داخل المنطقة (62).

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع سجل لوكاس فاسكيز الذي دخل بدلا من بنزيمة هدفه الاول هذا الموسم بكرة ذكية لكزها فوق الحارس المتقدم.

- نزهة لبرشلونة واصابة فيدال -

وسحق برشلونة حامل اللقب مضيفه على الافيس 6-صفر، فوجه له رسالة قاسية قبل مواجهته في نهائي مسابقة الكأس في 27 ايار/مايو، واستعد بشكل مميز لمواجهة باريس سان جرمان الفرنسي الثلاثاء المقبل في ذهاب دور الـ16 من دوري ابطال اوروبا.

وسجل للفائز الاوروغوياني لويس سواريز (37 و67) والبرازيلي نيمار (40) والارجنتيني ليونيل ميسي (59) واليكسيس (63 خطأ في مرمى فريقه) والكرواتي ايفان راكيتيتش (65).

وهذه اول مرة ينجح فريق زائر بتسجيل ستة اهداف في ملعب "منديسوروسا".

وعلق لويس انريكي مدرب برشلونة على الفوز: "اذهب بشعور جيد من وجهة نظر كروية، نتيحة المبارة والطريقة التي حققنا فيها الفوز".

وهذا الفوز الرابع عشر لبرشلونة هذا الموسم، فحشد معنويات لاعبيه قبل القمة التي تنتظرهم الثلاثاء امام سان جرمان الفرنسي.

وشهدت مدينة فيتوريا عراكا بين الجماهير ادى الى اصابة احد جماهير برشلونة برأسه قبل المباراة.

على ملعب "منديسوروسا" وامام 19307 متفرجا، دفع لويس انريكي مدرب برشلونة بالثلاثي الهجوم الضارب "أم أس أن"، المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار.

بيد ان خطي وسطه ودفاعه شهدا تغييرات، فجلس اندريس اينيستا وجوردي البا وسيرجي روبرتو على مقاعد البدلاء، ولعب اساسيا قلب الدفاع الفرنسي جيريمي ماتيو ومواطنه الظهير لوكاس دينيي والظهير الايمن اليكس فيدال، في ظل غياب المدافع الارجنتيني خافيير ماسشيرانو بسبب الاصابة.

وسيطر برشلونة على اول ربع ساعة، وكانت اخطر فرصه تسديدة قوية من داخل المنطقة لاليكس فيدال علت عارض الحارس فرناندو باشيكو (15).

ومن هجمة مرتدة، انطلق الجناح الصربي الكسندر كاتاي بسرعة صاروخية لنحو 60 مترا، فتخطى ديني بسهولة وواجه المرمى مسددا كرة قوية ابعدها الحارس الالماني مارك اندريه تير شتيغن ببراعة (25).

بعد ثوان قليلة، رد البرتغالي اندريه غوميش بتسديدة قوية من مسافة قريبة صدها باشيكو ببراعة.

وبرغم صموده في اول نصف ساعة، رضخ الافيس في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول وتلقى هدفين سريعين.

وافتتح برشلونة التسجيل عن طريق سواريز، بتسديدة يسارية من مسافة قريبة مرت بين قدمي الحارس اثر عرضية من فيدال (37).

وهذا الهدف السابع عشر لسواريز في الدوري، فانفرد بصدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف عن زميله ميسي.

وبعد سلسلة من الاخطاء الدفاعية انتهت بضرب باشيكو الكرة على رأس سواريز عن طريق الخطأ، ارتدت الى نيمار الذي تابعها في الشباك هدفا ثانيا للضيوف (40). وهذا الهدف السادس لنيمار هذا الموسم في الدوري.

وقضى ميسي على امال الافيس بدف ثالث بيسراه بعد انتزاعه الكرة من الدفاع على مشارف المنطقة وتسديده بين قدمي الحارس (59). والتحق ميسي مجددا بسواريز بصدارة الهدافين مسجلا هدفه السابع عشر.

ومن تمريرة لسواريز الى ميسي المندفع، ارتدت الكرة من قدم المدافع اليكسيس الذي سجل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (63).

ومن كرة مرتدة نمضية لبرشلونة، لعب ميس الى سواريز فتلكأ في الكرة تهيأت الى الكرواتي ايفان راكيتيتش سددها صاروخية من داخل المنطقة في المقص الايمن لمرمى الافيس (65).

وبعد تسديدة محكمة من نيمار صدها الحارس، تابعها من الزاوية المعاكسة سواريز على الطائرة مسجلا هدفه الثاني والسادس لفريقه (67).

وانفرد سواريز مجددا بصدارة الهدافين مع 18 محاولة ناجحة.

وكانت نهاية المباراة مؤلمة لبرشلونة، اذ تعرض ظهيره الايمن فيدال لاصابة بالغة في كاحله الايمن بعد تدخل عنيف من الفرنسي الشاب تيو هرنانديز (85)، فاكمل حامل اللقب الدقائق الاخيرة بتسعة لاعبين لاستنفاد التبديلات الثلاث.

وعلق انريكي على اصابة فيدال: "انا غاضب لاصابة اليكس، الطريقة التي حصلت وما تعنيه للاعب".

واضاف: "انها (اصابة) بالغة. لكن يجب ان ننتظر ما يقوله الاطباء".

وتعادل ريال بيتيس الثالث عشر مع ضيفه فالنسيا الخامس عشر من دون اهداف.

وقلب اتلتيك بلباو السابع تأخره امام ضيفه ديبورتيفو لاكورونيا السادس عشر الى فوز ثمين 2-1 امام اكثر من 40 الف متفرج.

سجل للفائز ايكر مونياين (71) واريتز ادوريز (90)، ولديبورتيفو التركي ايمري جولاك (43).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد             49 نقطة من 20 مباراة

2-  برشلونة               48 من 22

3- اشبيلية                 43 من 21

4- ريال سوسييداد        41 من 22

5- اتلتيكو مدريد          39 من 21

أهداف مباراة ريال مدريد واوساسونا:

 

أهداف مباراة برشونة والافيس:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة