تشهد المرحلة السابعة والعشرون من الدوري الايطالي لكرة القدم لقاء قمة بين روما الثاني ونابولي الثالث السبت في الافتتاح، بينما سيسعى يوفنتوس الى التقدم اكثر نحو لقب سادس على التوالي على حساب مضيفه اودينيزي الاحد.

على الملعب الاولمبي في العاصمة، يسعى روما (59 نقطة) الى تجديد فوزه على نابولي (54 نقطة) بعدما هزمه في الذهاب في عقر داره 3-1، والتشبث بالمركز الثاني بفارق مريح من النقاط يؤهله للمشاركة مباشرة في مسابقة دوري ابطال اوروبا، بينما يتعين على صاحب المركز الثالث ان يشارك في الدور التمهيدي الثالث.

وعلى رغم الخسارة الاخيرة امام لاتسيو على الملعب ذاته في ذهاب نصف نهائي كأس ايطاليا (صفر-2)، سيحاول روما استثمار تأهله الى ثمن نهائي مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) على حساب فياريال الاسباني (4-1 بمجموع مباراتي الذهاب والاياب)، ومتابعة انتصاراته في الدوري.

ويهدف روما الى تحقيق فوزه التاسع في آخر 10 مباريات والخامس على التوالي في البطولة المحلية قبل ان يواجه مضيفه ليون الفرنسي في ذهاب ثمن نهائي المسابقة الاوروبية في التاسع من آذار/مارس.

من جهته، سيحاول نابولي تصحيح المسار بعد تعرضه لثلاث هزائم متتالية في دوري ابطال اوروبا امام ريال مدريد الاسباني في ذهاب ثمن النهائي (1-3)، وامام اتالانتا في عقر داره في الدوري المحلي (صفر-2)، وامام يوفنتوس في نصف نهائي الكأس المحلية (1-3).

ويعول روما بشكل خاص على البوسني ادين دزيكو هداف الدوري (19 هدفا) والمصري محمد صلاح (9 اهداف) والبلجيكي راديا نيانغولان (9 اهداف ايضا) والارجنتيني دييغو بيروتي (7 اهداف).

والمفارقة ان هداف نابولي الذي استغنى في بداية الموسم عن الهداف الارجنتيني غونزالو هيغواين لصالح يوفنتوس، البلجيكي درايس مرتنز صاحب المركز الثاني في لائحة ترتيب الهدافين (16 هدفا)، صائم عن التهديف منذ ثلاثيته في مرمى بولونيا (7-1) في الرابع من شباط/فبراير.

ولا تخلو صفوف نابولي من لاعبين كبار امثال قائده السلوفاكي ماريك هامسيك ولورنتسو اينسينيي والاسباني خوسيه كايخون (8 اهداف لكل منهما).

- يوفنتوس في وضع مريح -

في المقابل، يبدو يوفنتوس في وضع مريح على الصعيدين المحلي والاوروبي، فهو يتصدر الدوري برصيد 66 نقطة بفارق 7 نقاط عن روما واقترب من لقبه السادس تواليا، ووضع قدما في نهائي كأس ايطاليا التي يحمل لقبها في الموسمين الماضيين بعد فوزه على نابولي في نصف النهائي، واصبح على عتبة التأهل الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا بعدما هزم مضيفه بورتو البرتغالي 2-صفر في ذهاب ثمن النهائي.

وسيعرف فريق "السيدة العجوز" الذي افادت تقارير صحافية عن احتمال مغادرة مدربه ماسيميليانو اليغري في نهاية الموسم، نتيجة اللقاء بين مطارديه قبل 24 ساعة من مواجهته مع اودينيزي الرابع عشر (29 نقطة).

في المقابل، لا يملك اودينيزي المتواضع اوراقا رابحة كثيرة في مواجهة البطل قياسا على نتائجه في الفترة الاخيرة حيث اكتفى بفوز وتعادلين في آخر 7 مباريات محققا خمس نقاط من 21 ممكنة.

ويعتبر المهاجم الفرنسي سيريل تيريو افضل لاعبي اودينيزي هذا الموسم من خلال تسجيله 9 اهداف في الدوري.

وتبدو مهمة اتالانتا مفاجأة الموسم صعبة للاحتفاظ بالمركز الرابع (51 نقطة) عندما يستضيف فيورنتينا الثامن (41 نقطة)، لاسيما ان لاتسيو الخامس (50) الذي يحل ضيفا على بولونيا الخامس عشر (28 نقطة)، ينتظر اي تعثر للدخول في مزاحمة مع نابولي على بطاقة التأهل غير المباشر الى المسابقة الاوروبية الاهم.

ويلعب السبت سمبدوريا مع بسكارا الاخير، وميلان السابع (47 نقطة) مع كييفو فيرونا، وكالياري مع انتر ميلان السادس (47 نقطة)، وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي كالياري مع انتر ميلان السادس (48 نقطة)، وكروتوني مع ساسوولو، وامبولي مع جنوى، وتورينو مع باليرمو.