لا يتحدث إثنان في أذربيجان اليوم إلا وتكون "دورة ألعاب التضامن الإسلامي" ثالثهما، ولا كلام يعلو حالياَ في أحيائها وشوارعها ومرافقها السياحية والتجارية فوق الكلام عن الدورة والأمل المنشود في إحراز الألقاب الكبيرة.

فهذه الدولة التي إستقلت عن الإتحاد السوفياتي في 30 آب 1991 تستعدّ لإستقبال الحدث الرياضي الثاني البارز خلال فترة زمنية قصيرة بعد تنظيمها اللافت لدورة الألعاب الأوروبية الأولى صيف العام 2015 بمشاركة 50 دولة، من دون إغفال نجاح أذربيجان في إحتضان جولة من بطولة العالم في "الفورمولا واحد" على حلبة "باكو" للمرة الأولى في شهر حزيران/يونيو الماضي في شوارع المدينة القديمة المحاذية لبحر قزوين، ووضْعُ سباقها على الروزنامة السنوية للإتحاد الدولي للسيارات.
 
وزير الشباب والرياضة الأذربيجاني والرئيس التنفيذي للدورة أزاد رحيموف أكد في المناسبة أنّ دورة "باكو 2017" التي ستقام في الفترة الممتدّة بين 12 و 22 أيار/ مايو الجاري ستعمل على الربط الوثيق بين جميع الرياضيين من مختلف الجنسيات وستعكس التاريخ الثقافي الغني للشعوب الاسلامية في العالم، كما ستوصل رسالة تحمل في مضمونها القيم الأساسية لهذه المناسبة وهي السلام والاحترام والتميز والوحدة.
 
 وكشف رحيموف أنّ الفكرة الرئيسية لتصميم الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية التي ستوزّع على الأبطال ترتكز على الأيقونة الإسلامية والثقافية الموجودة في أنماط السجاد الأذربيجاني التقليدي، في حين سيظهر على الجزء الخلفي من الميداليات شعار الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي".
 
وسيشارك في دورة "باكو 2017" حوالي 5000 رياضي ورياضية من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي "ISSF"في القارات الأربع سيتنافسون في ما بينهم في 20 لعبة رياضية على مدى 10 أيام، وهي: ألعاب القوى والغوص والسباحة وكرة الماء وكرة السلة 3*3 وكرة القدم والجمباز والألعاب الإيقاعية (الووشو) وكرة الطاولة وكرة اليد والجودو والمصارعة اليونانية والمصارعة الحرة والتنس والكرة الطائرة والملاكمة والزورخانة والكاراتيه والتايكوندو ورفع الأثقال.
 
وستقام مراسم حفل الافتتاح والختام للدورة بنسختها الرابعة في ملعب العاصمة الأولمبي.
 
وانطلقت في الخامس من شهر نيسان/ ابريل الفائت جولة المياه لدورة باكو 2017 من بحر الخزر بمتحف الوقائع الحجرية في العاصمة، في حضور الرئيس الأذربيجاني الهام علييف ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الأمير عبد الله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود.
 
وتجتاز الجولة نحو 3 آلاف كلم تعبر خلالها أكثر من 15 مدينة تاريخية، الى بحيرات وأنهار وينابيع وشلالات لإبراز جمال الطبيعة الخلابة بمختلف انحاء أذربيجان، على أن تستمر الجولة حتى موعد مراسم افتتاح الدورة.