حجز الاهلي الاماراتي بطاقته الى ثمن نهائي دوري ابطال آسيا في صدارة المجموعة الاولى، فيما اكد لخويا القطري، متصدر المجموعة الثانية، جدارته بخروجهما من الجولة السادسة الأخيرة للدور الأول بإنتصارين كبيرين.

في المجموعة الأولى، حقق الأهلي فوزا كبيرا على ضيفه لوكوموتيف الاوزبكستاني 4-صفر في دبي بفضل أهداف من سالمين خميس (28) واسماعيل الحمادي (59) والغاني اسامواه جيان (72) والبرازيلي ايفرتون ريبيرو (77).

وحافظ الاهلي على صدارته للمجموعة برصيد 11 نقطة، وتأهل الى ثمن النهائي برفقة الاستقلال الايراني الذي بقي ثانيا بنفس الرصيد مع افضلية للفريق الاماراتي بالمواجهتين المباشرتين، وذلك بفوزه على التعاون السعودي في الدوحة بهدفين لجابر انصاري (19) وكافح رضائي (76)، مقابل هدف لمحمد الصيعري.

وبقي التعاون ثالثا ولوكوموتيف رابعا ولكل منهما 5 نقاط.

وكان الاهلي يحتاج الى نقطة للتأهل لكنه خرج بالنقاط الثلاث، وسيتواجه في ثمن النهائي مع الاهلي السعودي ثاني المجموعة الثالثة، في حين يلعب الاستقلال مع العين الاماراتي متصدر الثالثة.

وقدم الاهلي الذي افتقد لخدمات مهاجميه الاساسيين السنغالي ماخيتي ديوب للايقاف واحمد خليل للاصابة، مباراة كبيرة واستغل المساحات التي تركها لوكوموتيف الباحث عن الفوز وحده للتأهل، بافضل طريقة ليسجل اربعة اهداف ويهدر فرصا عدة.

وافتتح الاهلي التسجيل اثر ركلة حرة رفعها ريبيرو واخطأ حارس مرمى لوكوموتيف مأمور اكراموف في ابعادها لتصل الكرة الى سالمين خميس الذي اكملها برأسه في الشباك (28).

وكان الاهلي قريبا من اضافة الثاني بعد تمريرة من ريبيرو الى المدافع المتقدم عبد العزيز صنقور سددها قوية ابعدها اكراموف واصابت العارضة وخرجت الى ركنية (37).

وانتظر لوكوموتيف حتى نهاية الشوط الاول ليشكل فرصته الاخطر بعد تسديدة بعيدة من اوليغ زوتيف ابعدها ماجد ناصر حارس مرمى الاهلي ببراعة الى ركنية (42).

وعزز الاهلي تقدمه بالهدف الثاني اثر تمريرة من احد نجوم اللقاء ريبيرو الى اسماعيل الحمادي سددها قوية في القائم وارتدت واصابت جسم الحارس اكراموف وعادت الى الشباك (59).

واهدر الشاب سعيد احمد فرصة نادرة لاضافة الثالث بعد انفراد تام وتسديدة ابعدها اكراموف ببراعة الى ركنية (63).

واستمرت فرص الاهلي الذي استغل المرتدات بافضل طريقة فأصاب ريبيرو العارضة (71)، لكن جيان سرعان ما سجل الثالث للاهلي بعدما انفرد وارسل الكرة من فوق حارس المرمى اكراموف (72) .

وتوج ريبيرو مجهوده الكبير بتسجيل الهدف الرابع بعد تمريرة من جيان (77).

- استقلال كوزخستان يلحق بلخويا -

وفي المجموعة الثانية، اكد لخويا جدارته واحقيته في إنهاء الدور الأول بالصدارة بعد فوزه الكبير على ضيفه الفتح السعودي 4-1، ما منح استقلال كوزخستان الايراني بطاقة التأهل بغض النظر عن نتيجة مباراته مع ضيفه الجزيرة الاماراتي والتي انتهت بالتعادل 1-1.

وخلافا للتوقعات، خاض مدرب لخويا الجزائري جمال بلماضي اللقاء بتشكيلته الإساسية رغم أن فريقه كان ضامنا للتأهل وصدارة المجموعة.

وقد سجل الأهداف محمد موسي (8) والتونسي يوسف المساكني (20) وعلي عفيف (27) والمدافع الاسباني شيكو فلوريس (45) الذي كان ايضا صاحب الهدف الوحيد للفتح عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (87).

ورفع لخويا رصيده الى 14 نقطة في الصدارة بفارق 5 نقاط عن استقلال كوزخستان الثاني الذي تجنب الهزيمة على أرضه أمام الجزيرة الاماراتي متذيل المجموعة وخرج بنقطة التعادل بهدف من محمد زبيدي (86)، مقابل هدف لحميد احمد (44).

وكان استقلال كوزخستان بحاجة اصلا الى نقطة التعادل لمرافقة لخويا الى ثمن النهائي، حتى لو خسر الاخير امام ضيفه الفتح كون الفريق الايراني يتفوق على نظيره السعودي في المواجهتين المباشرتين (1-صفر و1-1).

وبلغ الفريق الايراني ثمن النهائي في أول مشاركة له في دوري ابطال اسيا، في حين إنتهى مشوار الفتح (6 نقاط) والجزيرة (نقطتان) الذي فرط بفوزه الأول في المسابقة خلال مبارياته الـ15 الأخيرة، وتحديدا منذ 16 نيسان/ابريل 2014 عندما تخطى الريان القطري 3-2 في دور المجموعات.

وفي الدور الثاني، يلتقي لخويا مع بيرسيوبوليس الإيراني ثاني المجموعة الرابعة، في حين يتقابل استقلال خوزستان مع الهلال السعودي أول المجموعة الرابعة أيضا.

وتقام مباراتا الذهاب في 23 أيار/مايو الحالي، والاياب بعدها بأسبوع.

أهداف مباراة الأهلي ولوكوموتيف:

أهداف مباراة لخويا والفتح: