تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف رابعا الى الدور ثمن النهائي من دورة روما الايطالية لكرة المضرب اثر انسحاب منافسه، في حين سقطت الالمانية انجيليك كيربر الاولى عالميا عند الحاجز الاول.

ففي الدور الثاني لخامس دورات الماسترز للالف نقطة، فاز نادال الاربعاء على مواطنه نيكولاس الماغرو 3-صفر ثم بالانسحاب بعدما شكا الاخير من اصابة في ركبته اليسرى.

ويبدو نادال الفائز بدورات مونتي كارلو الفرنسية وبرشلونة ومدريد الاسبانيتين، مرشحا بقوة لاعتلاء المنصة في روما على رغم مشاركة الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي سبق للاسباني ان هزمه في نصف النهائي وجرده من لقب دورة مدريد.

وصرح نادال تعليقا على اصابة مواطنه "من الصعب معرفة ما حصل له، علينا الانتظار.. شعر بشيء ما في ركبته وحتى الاطباء لا يعرفون حقيقة الامر".

وأكد نادال (30 عاما) ارتياحه لما يحققه في الفترة الأخيرة، قائلا "انا سعيد من كل شيء حتى الان. ثمة دائما امور يجب تحسينها، ولكن الان ليست اللحظة المناسبة لقول ان ثمة ما لا يسير بشكل جيد".

وعزا نادال نجاحاته الى التدريب في بداية الموسم "تدربت بشكل جيد وبقوة خلال شهر ونصف الشهر لاني لم اكن مصابا. هذا كل ما في الامر. عندما لا يسمح لك جسمك بذلك، تصبح الامور اكثر تعقيدا".

ويلتقي نادال بطل روما سبع مرات (رقم قياسي) آخرها في 2013 في الدور المقبل مع الفائز من مباراة الاميركي جاك سوك الثالث عشر والتشيكي ييري فيسيلي.

وفاز الياباني كي نيشيكوري المصنف سابعا على الاسباني دافيد فيرر 7-5 و6-2، وسيواجه في ثمن النهائي الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي تغلب على البريطاني كايل ادموند 7-5 و6-4.

وتابع الالماني الشاب الكسندر زفيريف (20 عاما) السادس عشر مشواره وبلغ ثمن النهائي على حساب الصربي فيكتور ترويسكي 6-3 و6-4، ليلاقي الايطالي فابيو فونييني الذي جرد البريطاني اندي موراي المصنف اول عالميا من اللقب، وأسقطه الثلاثاء في الدور الثاني، علما ان موراي أعفي من خوض الدور الاول على غرار المصنفين الثمانية الاوائل.

وكان موراي احرز لقب نسخة 2016 على حساب ديوكوفيتش، كاسرا بذلك احتكار الصربي ونادال للقب لمدة 11 عاما متتاليا.

- استونية شابة تقصي كيربر -

ولدى السيدات، لم تكن كيربر أفضل حالا من موراي، اذ خسرت مباراتها الأولى في الدور الثاني بعدما أعفيت من خوض الأول، وذلك على يد الاستونية انيت كونتافييت 4-6 وصفر-6.

وتقدمت كيربر (29 عاما) في المجموعة الأولى 4-2، قبل ان تكسب الاستونية الشابة (21 عاما) 10 أشواط متتالية، دون ان تترك لمنافستها فرصة التقاط انفاسها، وألحقت بها الهزيمة في 55 دقيقة.

وارتكبت كيربر 22 خطأ مباشرا، وحققت فقط 7 ضربات رابحة في مقابل 32 لمنافستها التي كانت كاملة الثقة بنفسها خصوصا في المجموعة الثانية، لتواصل تقدمها في الدورات التي تعد احدى الدورات الاولى "بريميير" الالزامية للسيدات.

وقالت كيربر ان منافستها "لعبت بشكل جيد جدا وأنا خاب أملي من الطريقة التي لعبت بها".

وتعيش الالمانية التي أحرزت العام الماضي لقبين كبيرين في استراليا والولايات المتحدة، موسما صعبا، اذ بلغت مباراة نهائية واحدة في دورة مونتيري المكسيكية، وخسرت أمام الروسية اناستاسيا بافليوتشنكوفا.

وقالت بعد إقصائها "هذا ليس أفضل وقت لكن علي البحث عن حلول. لا أتحرك بشكل جيد، وشعوري على الأرض الترابية ليس جيدا. سأعود الى المنزل وأفكر لأكون أفضل في باريس"، في إشارة الى بطولة فرنسا المفتوحة التي تنطلق في 22 أيار/مايو.

وكانت كيربر تصدرت هذا الأسبوع تصنيف اللاعبات المحترفات بدلا من الأميركية سيرينا وليامس، حاملة لقب دورة روما والغائبة عن المنافسات هذه الفترة بسبب الحمل.

وتلتقي كونتافييت في ثمن النهائي الكرواتية ميريانا لوسيتش باروني التي اقصت الثلاثاء الروسية ماريا شارابوفا التي شاركت ببطاقة دعوة، والعائدة حديثا الى المنافسات بعد ايقاف 15 شهرا بسبب المنشطات.

وفي مباريات أخرى، فازت الروسية بافليوتشنكوفا المصنفة 12 على اللاتفية اناستاسيا سيفاستوفا 7-6 (7-4) و6-2، وتواعدت مع الرومانية سيمونا هاليب السادسة التي هزمت الالمانية لاورا سيغموند 6-4 و6-4.

وتغلبت التشيكية كارولينا بليسكوفا الثانية على الاميركية لاورين ديفيس 6-1 و6-1، وستقابل في الدور المقبل السويسرية تيميا باتشينسكي الفائزة على التشيكية زاهلافوفا ستريكوفا الرابعة عشرة 6-4 و6-2.

ولم تعد فرنسا ممثلة في الدورة بخروج اليزيه كورنيه الثانية والاربعين عالميا على يد الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الثامنة (الحادية عشرة في العالم) 4-6 و6-7 (11-13)، ومارولين غارسيا امام الاسترالية الصاعدة من التصفيات داريا غافريلوفا 5-7 و6-3 و3-6.

وتغلبت في الدور الثاني ايضا الهولندية كيكي بيرتنز الخامسة عشرة على الاميركية كاترين بيليس 6-4 و6-صفر، والالمانية منى بارثيل على الصينية كيانغ وانغ 6-3 و6-4، والالمانية يوليا جورج على الصربية يلينا يانكوفيتش 2-6 و7-6 (7-2) و6-2.