كشف آدم سيلفر مفوض رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، ان انشاء امتيازات جديدة ليس ضمن جدول الأعمال راهنا.

وقال سيلفر قبل انطلاق نهائي الدوري ليل الخميس بتوقيت الولايات المتحدة بين كليفلاند كافالييرز حامل اللقب ووصيفه غولدن ستايت ووريرز: "توسيع الدوري ليس أمرا نقوم بدراسته راهنا".

وتابع في مؤتمر صحافي "لهذا علاقة مع استمرارية بطولتنا الحالية مع 30 فريقا (...). من وجهة نظر اقتصادية، لم نكن يوما في حال أفضل، بيد اننا لم نصل بعد إلى مرحلة تحقق فيها الاندية الـ30 كل الأرباح".

وتعد سياتل التي انتقل امتيازها الى أوكلاهوما سيتي في 2008، من المدن الراغبة دوما باستقبال فريق من الدوري، إضافة الى المكسيك التي تستقبل بانتظام مباريات في الدور المنتظم.

ويعود انشاء الفريق الاخير إلى العام 2004 لدى منح امتياز لمدينة تشارلوت.

وبالإضافة إلى الحجة الاقتصادية، ذكر سيلفر بنوعية اللاعبين المتاحين كي تبقى البطولة متوازنة، مصرا على انه "يجب أن نعالج مسألة تشتت المواهب قبل استئناف التوسع، من الواضح اننا سننظر في ذلك، بيد أن أكثرية المالكين يريدون التركيز على الصحة المالية للاندية الثلاثين ونوعية بطولاتنا".

وأعرب مفوض الدوري عن أسفه لغياب اللاعبين الصينيين عن الدوري، معتبرا ان الأمر "محبط (...)، ربما هو أكثر بلد في العالم تمارس فيه كرة السلة، وهو ايضا البلد الاكثر مشاهدة لمباريات الدوري الاميركي".

ويحترف لاعب صيني وحيد هو جو كي (2,18 م) في الدوري، اذ اختاره هيوستن روكتس في الدور الثاني من "درافت" 2016، بيد انه لعب هذا الموسم في الصين وقد ينضم الى روكتس في موسم 2017-2018 حيث شارك مواطنه ياو مينغ بين 2002 و2011.