ارتكب الحارس هوغو لوريس خطأ فادحا في الوقت القاتل كلف فرنسا الخسارة على أرض السويد، وبقيت المنافسة قائمة بين سويسرا والبرتغال فيما قطعت بلجيكا شوطا كبيرا نحو النهائيات، الجمعة في الجولة السادسة من تصفيات اوروبا المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم.

في المجموعة الأولى، بقيت فرنسا متعادلة حتى اللحظات الاخيرة على ارض السويد الباحثة عن تأهلها لأول مرة منذ 2006، قبل ان يشتت قائدها وحارسها لوريس كرة خاطئة تلقفها اولا تويفونن في وسط الملعب وسدد في المرمى الخالي (90+3) ليخطف المنتخب الاسكندينافي الفوز 2-1.

وبعد ثلاثيته في ودية الباراغواي الأخيرة، افتتح أوليفييه جيرو التسجيل فرنسا بتسديدة يسارية رائعة من زاوية ضيقة (37). بيد أن جيمي دورماز، لاعب وسط تولوز الفرنسي، رد سريعا بتسديدة يسارية أرضية من داخل المنطقة (43).

وقال مدرب فرنسا ديدييه ديشان بعد المباراة عن غلطة لوريس "لقد كان حاسما دوما معنا لكن اليوم كان الامر سيئا له ولكل الفريق".

وثأرت السويد لخسارتها أمام فرنسا، وصيفة بطلة كأس أوروبا الاخيرة، بنفس النتيجة ذهابا، فتساوت معها (13 نقطة) وتصدرت بفارق الاهداف.

أهداف مباراة فرنسا والسويد:&

وارتقت هولندا الى المركز الثالث (10 نقاط) بفوزها الكبير على ضيفتها لوكسمبورغ المتواضعة 5-صفر، مستفيدة من خسارة بلغاريا المفاجئة أمام مضيفتها بيلاروسيا 2-1.

ويتأهل الى النهائيات مباشرة صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات ليصبح المجموع 13 منتخبا من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

وحققت هولندا وصيفة بطلة مونديال 2010 وثالثة 2014 والباحثة عن التأهل للمرة الحادية عشرة في تاريخها، فوزا ضروريا وكبيرا على ضيفتها لوكسمبورغ متذيلة الترتيب 5-صفر في روتردام.

وأنعشت هولندا آمالها بالتأهل الى النهائيات بعد غيابها عن كأس أوروبا 2016.

وعاد المدرب ديك أدفوكات (69 عاما) للمرة الثالثة الى هولندا بعد فترتي 1992 و1994 وبين 2002 و2004، مستلما موقعه بدلا من داني بليند المقال بعد الخسارة أمام بلغاريا صفر-2 في آذار/مارس الماضي.

وافتتح أرين روبن التسجيل للبرتقالي من تسديدة ارضية من داخل المنطقة (21)، ثم عزز ويسلي سنايدر يوم عيده الـ33 الفارق بتسديدة يمينية أرضية من حافة المنطقة بعد لعبة جماعية مميزة (34).

وفي الشوط الثاني، سجل جورجينيو فينالدوم الثالث من تسديدة يسارية من داخل المنطقة في قلب المرمى (62)، قبل أن يقتل كوينسي برومس آمال الضيوف من مسافة قريبة (70) ويختتم فنسنت يانسن المهرجان من نقطة الجزاء (84).

وتلتقي هولندا مع فرنسا في 31 آب/اغسطس وبلغاريا في 3 أيلول/سبتمبر.

أهداف مباراة هولندا ولوكسمبورغ:

وسقطت بلغاريا في بيلاروسيا 1-2 لتتراجع الى المركز الرابع وتحقق بيلاروسيا فوزها الاول. وسجل للفائز ميخائيل سيفاكوف (33 من ركلة جزاء) وبافل سافيتسكي (80) وللخاسر جورجي كوستادينوف (90).

- ثنائية لرونالدو -

في المجموعة الثانية، بقيت الصدارة على حالها بين سويسرا (18 نقطة) التي حققت فوزها السادس على التوالي والبرتغال بطلة أوروبا (15 نقطة) مع هدافها المتألق كريستيانو رونالدو.

وعادت سويسرا الباحثة عن التأهل للمرة الرابعة على التوالي، بالنقاط من تورشافن حيث تغلبت على جزر فارو المتواضعة 2-صفر بهدفي غرانيت تشاكا (36) وجيردان شاكيري (59).

أما البرتغال فحققت فوزا كبيرا على ارض لاتفيا وصيفة القاع 3-صفر في ريغا، بفضل رونالدو الذي افتتح التسجيل بكرة رأسية سهلة من مسافة قريبة اثر رأسية أخرى لجوزيه فونتي ارتدت من القائم الايسر (41).

وفي الشوط الثاني، حسم "الدون" الارقام بتسجيله الهدف الثاني بكرة رأسية ايضا رافعا رصيده الدولى الى 73 هدفا (63).

لعب رونالدو دور الممون بعد ذلك بتمريره كرة الهدف الثالث لمهاجم بورتو أندريه سيلفا الذي سجل هدفه السابع في 8 مبارايت دولية (67).

ويتصدر رونالدو، المنتشي باحرازه لقب دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية على التوالي مع فريقه ريال مدريد الاسباني، ترتيب الهدافين (11) في التصفيات، بفارق 3 أهداف عن البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وكانت البرتغال التي تستعد ايضا للمشاركة في كأس القارات في روسيا، حققت بداية بطيئة عندما خسرت أمام سويسرا صفر-2، بيد ان كريستيانو وزملاءه حصدوا بعد ذلك خمسة انتصارات متتالية.

وتلتقي سويسرا مع البرتغال في المرحلة الاخيرة في 10 تشرين الأول/أكتوبر.

واقتربت البرتغال من ضمان المركز الثاني على الأقل، بعد الخسارة المفاجئة للمجر على أرض اندورا المتواضعة صفر-1 بهدف مارك ريبيس (26).

أهداف مباراة البرتغال لاتفيا:

أهداف مباراة سويسرا وجزر فارو:&


- بلجيكا تفوز من دون هازار -

وفي المجموعة الثامنة، فازت بلجيكا على مضيفتها استونيا 2-صفر فرفعت رصيدها الى 16 نقطة مقابل 4 نقاط فقط لاستونيا، وابتعدت في الصدارة بفارق اربع نقاط امام اليونان التي تعادلت سلبا مع مضيفتها البوسنة (11)، فيما رفعت قبرص رصيدها الى سبع نقاط اثر فوزها على مضيفتها جبل طارق (دون نقاط) 2-1.

على ملعب او كوك ارينا في تالين، خاضت بلجيكا الساعية إلى بلوغ النهائيات مرتين متتاليتين بعد 1998-2002، اللقاء من دون قائدها مهاجم تشلسي الانكليزي ادين هازار الذي تعرض لاصابة خلال التدريب وخضع لعملية ستبعده نحو ثلاثة اشهر عن الملاعب. &

وافتتحت بلجيكا التي استعدت لهذه المباراة بالفوز وديا على تشيكيا 2-1 الاثنين، التسجيل عن طريق لاعب وسط نايولي الايطالي درايس مرتينز بعد كرة ارتدت من تسديدة اكسل فيتسل تابعها الاول بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (31).

وخسرت استونيا مدافعها ارتيوم دميترييف قبيل نهاية الشوط الاول لارتكابه خطأ عنيفا (44).

وفي الشوط الثاني، لم تستغل بلجيكا النقص العددي بالشكل الامثل واكتفت بتسجيل هدف آخر حمل توقيع ناصر الشاذلي الذي استفاد من تمريرة كيفن دي بروين (86).

وعلى استاد بيلينو بوليي في زنيكا، اكتفت اليونان الساعية الى التأهل مرة ثالثة على التوالي ورابعة في تاريخها، بتعادل سلبي مع البوسنة ونقطة واحدة.

وعلى ملعب الغارفي في فارو البرتغالية، تقلت جبل طارق الهزيمة السادسة على التوالي عندما سقطت امام ضيفتها قبرص التي تقدمت اولا بواسطة المدافع روي تشيبولينا (10 خطأ في مرماه).

وادركت جبل طارق التي تشارك للمرة الاولى في التصفيات بعد اعتمادها رسميا من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) عام 2016، التعادل عن طريق انطوني هرنانديز بتسديدة من داخل المنطقة.

وفي الشوط الثاني، خطف بييروس سوتيريو النقاط الثلاث لقبرص بتسجيله هدف الفوز من ضربة راس اثر عرضية من جايسون ديميتريو (87).

أهداف مباراة بلجيكا واستونيا:

&

&في ما يلي ترتيب المجموعة الثامنة&بعد الجولة السادسة:

المنتخب &&&&&&&&&&&لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بلجيكا &&&&&&&&&&&&&6 &&&5 &&&&1&&& &- &&24 & 2 &&& 16

اليونان &&&&&&&&&&&&6 &&&3 &&&&3 &&&&- &&10 & 3 &&& 12

البوسنة &&&&&&&&&&&&6 &&&3 &&&&2 &&&&1 &&13&&&5 &&&&11

قبرص &&&&&&&&&&&&&&&6 &&&2 &&&&1 &&&&3 &&5& & 9 &&& 7

استونيا &&&&&&&&&&&&6 &&&1 &&&&1 &&&&4 &&5& & 17 && 4

جبل طارق &&&&&&&&&&&6 &&&- &&&&- &&&&6 &&3& & 24 && -