GMT 14:52 2017 الأحد 30 يوليو GMT 20:49 2017 الأحد 30 يوليو  :آخر تحديث
في المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد

فيتل يحرز جائزة المجر الكبرى وثنائية الصدارة لفيراري

أ. ف. ب.

عزز سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل صدارته لترتيب بطولة العالم في الفورمولا واحد أمام سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بفوزه الأحد في جائزة المجر الكبرى وحلول منافسه المباشر في المركز الرابع.

وفي المرحلة الحادية عشرة من البطولة التي أقيمت على حلبة هنغارورينغ، حقق فيتل بطل العالم أربع مرات، فوزه الرابع في بطولة العالم 2017، والأول منذ جائزة موناكو في 28 أيار/مايو. وكما سباق موناكو، حل زميل فيتل في فيراري الفنلندي كيمي رايكونن ثانيا، ليمنحا فريقهما الايطالي الثنائية الأولى له في المجر منذ 2004.
 
أما هاميلتون، فحل رابعا خلف زميله الفنلندي فالتيري بوتاس.
 
ولم يخف فيتل سعادته الغامرة بالفوز بجائزة المجر للمرة الثانية في مسيرته بعد عام 2015، معتبرا ان السباق "كان صعبا فعلا".
 
أضاف "كنت منشغلا على الدوام منذ اللفات الأولى"، في إشارة الى معاناته من مشكلة في جهاز توجيه السيارة بدءا من اللفات الأولى، انعكست سلبا على سرعته لاسيما عند المنعطفات.
 
أضاف "حاولت الحفاظ على السيارة. لم أقدم أي خدمة لكيمي الذي كان قادرا على القيادة بشكل أسرع وكان علي البقاء مركزا طوال السباق (...) كنت آمل في ان أحظى بفرصة التقاط الانفاس في بعض اللفات، الا ان ذلك لم يحصل".
 
وبهذا الفوز، وسع فيتل (30 عاما) الفارق مع هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات الى 14 نقطة، مع دخول بطولة العالم الاستراحة الصيفية التي تمتد حتى جائزة بلجيكا الكبرى نهاية آب/أغسطس. 
 
وكان هاميلتون تمكن قبل أسبوعين من تقليص الفارق مع فيتل الى نقطة واحدة فقط في ترتيب بطولة العالم، بعد إحرازه سباق جائزة بريطانيا الكبرى وحلول منافسه الالماني سابعا.
 
- أوامر مرسيدس -
 
وفي المجر، كان فيتل أول المنطلقين والى جانبه رايكونن، وخلفهما بوتاس وهاميلتون. ومنذ البداية، بدت انطلاقة رايكونن أفضل، الا ان فيتل حافظ على الصدارة، ومثله فعل بوتاس مع المركز الثالث، في حين تمكن ثنائي ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن والاسترالي دانيال ريكياردو من تجاوز هاميلتون وإرجاعه الى المركز السادس.
 
الا ان سائقي ريد بول سرعان ما وقعا ضحية حادث عندما حاول ريكياردو تخطي فيرشتابن في اللفة الأولى، الا ان الأخير أخطأ عند المنعطف وصدم زميله الذي اضطر للانسحاب، بينما تلقى فيرشتابن عقوبة توقف لعشر ثوان بسبب الحادث وأنهى السباق خامسا.
 
واضطرت سيارة الامان للتدخل منذ اللفة الأولى لإزالة سيارة ريكياردو الذي لم يخف امتعاضه مما ارتكبه زميله الذي اعتذر في وقت لاحق عن "خطأ المبتدىء" الذي ارتكبه.
 
وفي المراحل الأخيرة، حاول ثنائي مرسيدس بوتاس وهاميلتون الضغط على ثنائي الصدارة، لاسيما في ظل تراجع سرعة فيتل.
 
وبعد أوامر من فريق مرسيدس، منح بوتاس المركز الثالث لهاميلتون قبل نحو 25 لفة على انتهاء السباق، لمحاولة اللحاق بثنائي فيراري، لكون هاميلتون كان أسرع على الحلبة من زميله الفنلندي. 
 
الا ان البريطاني، وعلى رغم اقترابه من رايكونن الى حدود نصف ثانية، لم يشكل خطرا على سائق فيراري على الحلبة ذات التصميم الضيق والمنعطفات المتعرجة التي يصعب عليها التجاوز، فقام بـ "إعادة" المركز الثالث لبوتاس في ختام اللفة 70 الأخيرة.
 
وقال هاميلتون "أنا رجل يلتزم بما يقوله"، في اشارة لالتزامه إعادة المركز الثالث الى بوتاس في حال عدم تمكنه من تخطي رايكونن.
 
أما بوتاس فقال "أشكر لويس على وفائه بوعده وإعادة المركز إلي في نهاية السباق. تركته يحاول تجاوز سيارتي فيراري الا انه لم يتمكن من ذلك. الأمر مؤسف لان ايقاعنا كان جيدا اليوم".
 
وفي حين بدا أيضا ان رايكونن كان أسرع في بعض الأجزاء من فيتل، الا ان الفنلندي لم يضغط على زميله في الفريق، على رغم ان ثنائي مرسيدس بدأ بالاقتراب منه بعد اللفة 40.
 
وقال رايكونن "انطلقت بشكل جيد الا انني لم أرد ان أفرض الموضوع (محاولة تخطي فيتل)"، مضيفا "بعد ذلك كنت تابعا. الأمر ليس مثاليا، أريد الفوز، الا ان ما حصل رائع بالنسبة للفريق".
 
وحل سادسا بطل العالم مرتين الاسباني فرناندو ألونسو سائق ماكلارين هوندا، علما انه حقق أسرع لفة في السباق، غداة احتفاله بعيد ميلاده السادس والثلاثين.
 
وشهدت اللقاءات الصحافية المباشرة بعد السباق مشادة بين سائق رينو الالماني نيكو هولكنبرغ وسائق هاس الدنماركي كيفن ماغنوسون، على خلفية تسبب الثاني بخروج الأول عن الحلبة خلال السباق.
 
وتقدم الالماني نحو الدنماركي خلال إجرائه مقابلة صحافية مباشرة مع قناة تلفزيونية، شاكرا اياه بسخرية على كونه "أكثر سائق غير متمتع بأخلاق رياضية"، ليرد عليه ماغنوسون بعبارة نابية.
 
وبينما مضى هولكنبرغ في طريقه دون رد، قال في تصريحات لاحقة ان ماغنوسون سائق "وسخ"، مشيرا الى انه سيرفع القضية الى مدير السباقات تشارلي وايتينغ.
 
- ترتيب السائقين بعد جائزة المجر الكبرى
 
1- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري)       1.39:46,713 ساعة
 
2- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)         بفارق 0,908 ثانية
 
3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)      بفارق 12,462 ثانية
 
4- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)   بفارق 12,885 ثانية
 
5- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول)    بفارق 13,276 ثانية
 
- ترتيب الخمسة الأوائل في بطولة العالم:
 
1- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري)     202 نقطتان
 
2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 188 نقطة
 
3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)    169 نقطة
 
4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول)  117 نقطة
 
5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)      116 نقطة
 
- ترتيب الخمسة الأوائل في بطولة الصانعين:
 
1- مرسيدس    357 نقطة
 
2- فيراري      318 نقطة
 
3- ريد بول     184 نقطة
 
4- فورس انديا  101 نقطة
 
5- وليامس     41 نقطة

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة