GMT 17:00 2017 الخميس 10 أغسطس GMT 5:51 2017 الجمعة 11 أغسطس  :آخر تحديث

برشلونة يبحث عن بديل لنيمار: ديمبيلي مكلف وكوتينيو خط أحمر

أ. ف. ب.

قرع نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم بابي بوروسيا دورتموند الالماني وليفربول الانكليزي، بحثا عن بديل للبرازيلي نيمار المنتقل الى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة قياسية، ليلقى أجوبة سلبية: رفض الأول عرضا للفرنسي عثمان ديمبيلي، وأصر الثاني على عدم التخلي عن البرازيلي فيليبي كوتينيو.

وبعد أسبوع على انتقال المهاجم الشاب (25 عاما) الى النادي الفرنسي المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية مقابل 222 مليون دولار، ما جعل منه أغلى لاعب في العالم، لم يتمكن برشلونة بعد من استثمار المبلغ الضخم لملء الفراغ الذي سيخلفه نيمار.

ولعل المبلغ كان سيفا ذو حدين بالنسبة الى النادي الكاتالوني، اذ يتيح له من جهة انفاق مبالغ كبيرة لتعزيز صفوفه، الا انه قد يثير طمع الأندية الأخرى التي لن تقبل التخلي عن نجومها دون بدل طائل.

وبرزت هذه المسألة في قضية ديمبيلي تحديدا، اذ أكد دورتموند انه رفض عرضا كاتالونيا لضم لاعب الوسط الفرنسي الصاعد (20 عاما) لأن لم يكن على قدر قيمة ديمبيلي، في يوم امتنع الأخير عن الحضور الى تمارين ناديه، ما عزز التقارير عن رغبته بالانتقال.

وقال دورتموند في بيان ان "ممثلي برشلونة قدموا عرضا لا يتلاءم لا مع القيمة الكروية الاستثنائية للاعب، ولا مع الوضع الحالي لسوق الانتقالات الاوروبية"، في إشارة الى صفقات انتقال ضخمة أبرمت بين الأندية الأوروبية خلال فترة الانتقالات الصيفية التي تستمر حتى 31 آب/أغسطس.

أضاف البيان "لا يجب انتظار حاليا انتقالا للاعب الى نادي برشلونة، وحاليا (هذا الانتقال) هو أمر غير مرجح".

وكانت صحيفة "بيلد" الالمانية أفادت ان وفدا من برشلونة حضر الى ألمانيا للتفاوض بشأن ديمبيلي مع دورتموند، الا ان الأخير طلب مبلغ 150 مليون يورو للتخلي عنه، وهو ما اعتبره برشلونة مبالغا به.

وأتى بيان دورتموند بعد وقت قصير من كشف مدربه بيتر بوش ان ديمبيلي لم يحضر الى التمارين الخميس، غداة مشاركته الاربعاء في الصورة التذكارية التقليدية للفريق للموسم المقبل.

وسارع دورتموند الى معاقبة لاعبه الموهوب.

وأفاد المدير الرياضي للنادي ميكايل زورك "بالطبع سنعاقب هذه الاساءة في التصرف"، مشيرا الى ان منعه من المشاركة الى ما بعد عطلة نهاية الاسبوع، حين يبدأ النادي السبت الدفاع عن لقبه بطلا لكأس ألمانيا.

ورجحت "بيلد" ان يكون ديمبيلي قد غاب عن التمارين سعيا لكسر الجمود المحيط بانتقاله الى برشلونة، مشيرة الى انه "يرغب فعلا بالانتقال الى برشلونة، الا انه وجد نفسه أمس مضطرا للتعايش مع فكرة ان الناديين لم يتوصلا الى اتفاق حوله".

وتربط التقارير بقوة بين ديمبيلي الذي يعد من أبرز المواهب الأوروبية الشابة، والنادي الكاتالوني الذي تخلى الاسبوع الماضي عن مهاجمه البرازيلي نيمار لصالح باريس سان جرمان، مقابل 222 مليون يورو، ما جعل منه أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

ولم يخف ديمبيلي في تصريحات صحافية رغبته باللعب مع برشلونة، قائلا ان ذكر اسمه ضمن اللاعبين المرغوبين من قبله أمر "ممتع".

كما ساهم في إذكاء نار الشائعات هذا الاسبوع عندما حذف اسم النادي الالماني وشعاره من حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانضم ديمبيلي الصيف الماضي الى دورتموند قادما من رين الفرنسي مقابل 15 مليون يورو، ووقع معه عقدا لخمسة أعوام. اختير أفضل لاعب واعد في الدوري الالماني نهاية الموسم الماضي بعدما سجل 6 اهداف في 32 مباراة.

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الاسبانية، سعى برشلونة لضم ديمبيلي عام 2016، الا انه فضل الانتقال الى دورتموند، وأبلغ مسؤولي النادي الكاتالوني انه "سيلعب مع برشلونة في يوم من الايام".

- كوتينيو خط أحمر -

واضافة الى ديمبيلي، تفيد التقارير ان برشلونة مهتم بضم كوتينيو.

الا ان الصحف الانكليزية كشفت ان ناديه ليفربول رفض عرضا ثانيا من برشلونة لضمه، يقدر بنحو 100 مليون يورو.

ويرى مسؤولو برشلونة ان كوتينيو يوفر لهم خيارات تكتيكية عدة، أكان في تعوض فراغ نيمار الهجومي، أو مساندة خط الوسط.

الا ان برشلونة يواجه بموقف صارم من ليفربول حول كوتينيو، لاسيما من قبل المدرب الالماني يورغن كلوب الذي كرر الخميس رفضه بيع كوتينيو بغض النظر عن المبلغ الذي قد يكون برشلونة مستعدا لدفعه.

وقال في تصريح لقناة "سكاي" في المانيا "نريد أن يكون لدينا أفضل فريق ممكن، وهذا يعني الحفاظ على اللاعبين الذين يلعبون في صفوفنا (...) ليفربول ليس فريقا بحاجة الى بيع أحد، وذلك ليس قابلا للنقاش، لذلك ما يدفعونه في النهاية لا يهم".

وشدد على انه "من الناحية المالية، لا مبلغ محددا يدفعنا الى التخلي عن خدماته، او مبلغ لنتركه يرحل".

وكان كلوب نصح برشلونة الاسبوع الماضي بـ "توفير طاقته"، مؤكدا ان اللاعب ليس للبيع. الا ان كوتينيو (25 عاما) لم يشارك مع ليفربول في مباراته الودية مع اتلتيك بلباو الاسباني في دبلن في عطلة نهاية الاسبوع. ومن المرجح ان يغيب عن مباراة واتفورد السبت في المرحلة الاولى من الدوري الانكليزي بسبب الاصابة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة