تصدر مانشستر يونايتد ترتيب الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، بتحقيقه السبت فوزا ثانيا برباعية نظيفة، وهذه المرة على حساب مضيفه سوانسي سيتي في افتتاح المرحلة الثانية من البطولة.

وبعد تغلبه 4-صفر على ضيفه وست هام يونايتد في المرحلة الأولى الأسبوع الماضي، واصل يونايتد بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، تقديم أداء جيد في بداية الموسم، لاسيما بفضل مهاجمه الجديد البلجيكي روميليو لوكاكو الذي سجل ثالث أهدافه للشياطين الحمر في الدوري ضمن موسمه الأول معه.

ولم يسجل يونايتد أربعة أهداف في مباراتيه الأوليين في الدوري الانكليزي منذ 110 أعوام، وتحديدا منذ موسم 1907-1908 من دوري الدرجة الأولى سابقا حين تغلب على استون فيلا 4-1 وليفربول 4-صفر، في مستهل مشواره نحو احراز اللقب.

وعلى ملعب سوانسي سيتي، منح المدافع العاجي إيريك بايي يونايتد التقدم في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، قبل ان ينهار سوانسي في ختام الشوط الثاني، ما فتح الباب أمام لاعبي مانشستر لوكاكو والفرنسي بول بوغبا ومواطنه أنطوني مارسيال، لتسجيل ثلاثة أهداف في أربع دقائق.

وقال مورينيو "حصل الأمر كثيرا مع الفرق التي دربتها. نتقدم 1-صفر ثم نتلقى أهدافا"، مشيرا الى ان يونايتد لعب "بسعادة" في المباراة، ولم يكن في حاجة الى الدفاع بل مجرد الضغط هجوميا.

ونوه مورينيو بلوكاكو وأيضا بمارسيال الذي تراجع في خيارات مورينيو العام الماضي، خلال الموسم الأول للبرتغالي مع يونايتد. وقال المدرب ان مارسيال "يبذل جهدا (...) هو واثق من نفسه".

وبدأت المباراة قوية، وكاد الغاني جوردان إييو يسجل بشكل مبكر للضيوف، الا ان كرته ارتدت من عارضة الحارس الاسباني لمانشستر دافيد دي خيا. وقبيل انقضاء الدقائق العشر الأولى، أضاع يونايتد فرصة مماثلة، مع ارتداد رأسية مدافعه فيل جونز من عارضة البولندي لوكاس فابيانسكي بعد ركلة ركنية رفعها الاسباني خوان ماتا.

وتدريجا، تمكن يونايتد من الاطباق على منطقة مضيفه من دون ان يشكل تهديدا مباشرا، وانتظر حتى الدقيقة الأخيرة من خلال ركلة ركنية أيضا، حين تصدى فابيانسكي لرأسية بوغبا، الا انها ارتطمت بأسفل العارضة وسقطت أمام خط المرمى، فتابعها بايي في الشباك، مسجلا هدفه الأول منذ انضمامه ليونايتد في حزيران/يونيو 2016، والأول له على الإطلاق في منافسات الدوري خلال 67 مباراة (بين اسبانيا وانكلترا).

وشهدت نهاية الشوط الأول اعتراض لاعبي سوانسي على عدم منح بوغبا بطاقة صفراء ثانية، اذ ارتكب خطأ قاسيا على لاعب سوانسي السويدي مارتن أولسن، بعد دقائق من نيله بطاقة صفراء لعرقلته اللاعب طوم كارول. الا ان الحكم جون موس اكتفى بتحذيره شفهيا.

- انهيار سريع -

وشهدت بداية الشوط الثاني محاولة سوانسي للعودة، الا ان اييو والدولي الانكليزي الشاب تامي ابراهام والهولندي ليروي فير لم يتمكنوا من استثمار الفرص، في ظل صلابة أظهرها مدافع يونايتد جونز.

الا ان سوانسي انهار في الدقائق العشر الأخيرة، لاسيما بعدما استبدل مورينيو الانكليزي ماركوس راشفورد والاسباني خوان ماتا، بمارسيال والبلجيكي مروان فلايني في الدقيقة 75.

ولم يتمكن سوانسي في الختام من ايجاد الحلول لاستخلاص لاعبي يونايتد الكرة في منتصف الملعب، والانتقال سريعا الى هجمات مرتدة خطرة، لاسيما عبر بوغبا وفيلايني والارميني هنريك مخيتارين.

وأتى الهدف الثاني اثر لعبة مشتركة بين فلايني ومارسيال ومخيتاريان الذي حول كرة بينية خلف الدفاع الى لوكاكو الذي وجد نفسه غير مراقب في مواجهة فابيانسكي، فأحال الكرة على يساره.

وبعد دقيقتين، عزز بوغبا النتيجة اثر تمريرة من مخيتاريان، تقدم على اثرها من الجهة اليسرى لمرمى فابيانسكي وأسقط الكرة في شباكه.

وأكمل مارسيال الرباعية في الدقيقة 84 بعد تمريرة من بوغبا، أغلى لاعب في العالم العام الماضي لدى انتقاله من يوفنتوس الايطالي مقابل 105 ملايين يورو، وحولها أرضية في الزاوية اليمنى للمرمى.

أهداف مباراة يونايتد وسوانسي: