أعلن الاتحاد الجنوب افريقي لكرة القدم الخميس ان بلاده لا تستبعد استئناف قرار الاتحاد الدولي (فيفا) بإعادة مباراتها مع السنغال ضمن تصفيات مونديال 2018 بعد تأكيد ايقاف حكم المباراة بسبب التلاعب.

وقال الاتحاد الجنوب افريقي في بيان انه "يدرس محتوى تقرير الفيفا وسيدلي بتصريح حول نيته التشكيك يهذا القرار" دون اي توضيح آخر.

وكان الفيفا قرر الاربعاء اعادة المباراة التي اقيمت في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 وانتهت بفوز جنوب افريقيا 2-1، في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وعاقب الاتحاد الدولي في اذار/مارس الماضي الحكم الغاني جوزيف لامبتي بالايقاف مدى الحياة بسبب تلاعبه بنتيجة المباراة ومنحه جنوب افريقيا ركلة جزاء جدلية.

وفي 22 تشرين الثاني/نوفمبر، اي بعد 10 ايام من المباراة، اوقف الاتحاد الافريقي للعبة الحكم الغاني ثلاثة اشهر "لمنحه ركلة جزاء اثر لمسة يد غير موجودة اصلا".

وبعد تحقيق اجراه الفيفا، اعترف لامبتي بانه تلاعب بالنتيجة من "اجل تغييرها بشكل غير مشروع".

وعزز قرار مكتب تصفيات كأس العالم والذي يتوقع ان تؤكده اللجنة المنظمة لمسابقات فيفا في 14 ايلول/سبتمبر، فرص السنغال بالتأهل الى النهائيات.

وقبل القرار، كانت السنغال تحتل المركز الثالث بخمس نقاط مقابل 6 لبوركينا فاسو والرأس الاخضر، فيما تتذيل جنوب افريقيا الترتيب باربع نقاط، وذلك قبل جولتين على نهاية الدور الحاسم الذي يتأهل بموجبه بطل كل من المجموعات الافريقية الخمس.

وشرح الفيفا قرار الاعادة بانه اتى بعد تأكيد محكمة التحكيم الرياضية "عقوبة الايقاف مدى الحياة لحكم المباراة جوزف لامبتي بسبب التلاعب بالمباراة والتي فرضتها لجنتا الانضباط والاستئناف في فيفا".

واضاف فيفا ان المباراة ستقام خلال نافذة المباريات الدولية في 2017 وسيحدد يوم المباراة في وقت لاحق.

واكد اتحاد جنوب افريقيا في بيانه انه "ليس متورطا باي شكل من الاشكال في اي عمل غير مشروع مرتبط بموقف الحكم خلافا لما يقول الفيفا في تقريره" الذي لم يخرج الى العلن.