رد برشلونة الإسباني الصاع لضيفه يوفنتوس الإيطالي وصيف البطل بالفوز عليه 3-صفر، فيما كشف الثلاثي البرازيلي نيمار وكيليان مبابي والأوروغوياني ادينسون كافاني عن انيابه وقاد باريس سان جرمان الفرنسي للفوز على مضيفه سلتيك الإسكتلندي 5-صفر في الجولة الأولى من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

إيلاف_الفرنسية: في المجموعة الرابعة وعلى ملعب "كامب نو"، ثأر برشلونة لخروجه الموسم من الدور ربع النهائي للمسابقة القارية على يد يوفنتوس بالخسارة أمامه ذهابا صفر-3 ثم التعادل ايابا صفر-صفر، وذلك بفضل نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل ثنائية (45 و69) وكان ايضا سببا في الهدف الآخر الذي سجله الكرواتي ايفان راكيتيتش (56).

&خاض الفريقان مباراتهما الأولى في المسابقة القارية في وضع مشابه الى حد ما، إذ خسر كل منهما ركيزة اساسية في تشكيلته بعد رحيل النجم البرازيلي نيمار عن برشلونة وانتقاله الى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو، ونجم الدفاع ليوناردو بونوتشي من يوفنتوس الى الغريم ميلان.

ورغم حجم هذين اللاعبين وتأثيرهما على أسلوب لعب الفريقين، كانت البداية مثالية بالنسبة لهما في الدوري المحلي إذ فاز كل منهما بمبارياته الثلاث الأولى بفضل تألق الأرجنتينيين ميسي وباولو ديبالا، إذ سجل كل منهما خمسة أهداف لبرشلونة ويوفنتوس على التوالي.

لكن ديبالا لم يقدم شيئا يذكر في لقاء الثلاثاء خلافا لمواطنه الذي فك عقدته أمام الحارس جانلويجي بوفون بعد أن فشل سابقا في الوصول الى شباكه في ثلاث مواجهات بينهما.

وبدأ مدرب برشلونة ارنستو فالفيردي اللقاء باشراك الوافد الجديد الفرنسي عثمان ديمبيلي اساسيا للمرة الأولى بقميص النادي الكاتالوني الذي تعاقد معه من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 105 مليون يورو، وذلك بهدف تعويض نيمار الذي كان موفقا ايضا في مباراته الأولى في المسابقة مع فريقه الجديد ووصل الى الشباك، على غرار الوافد الجديد الآخر من موناكو كيليان مبابي.

وخلافا لبرشلونة الذي لم يظهر متأثرا برحيل نيمار، عانى يوفنتوس دفاعيا لاسيما في ظل غياب جورجيو كييليني للاصابة ما دفعه الى اشراك المغربي مهدي بنعطية بجانب اندريا بارزالي.

وفرض برشلونة سيطرته الميدانية في بداية اللقاء إلا أن يوفنتوس كان الأخطر في الهجمات المرتدة وهدد مرمى الحارس الألماني مارك اندريه تر شتيغن أكثر من مرة.

وكان الفريقان يهمان لدخول الى غرف الملابس وهما على المسافة ذاتها قبل أن يخطف ميسي هدف التقدم للنادي الكاتالوني بعدما تبادل الكرة مع الاوروغوياني سواريز قبل أن يسددها على يسار بوفون (45).

وكاد ميسي أن يبدأ الشوط الثاني من حيث أنهى الأول لكن الكرة التي أطلقها من خارج المنطقة ارتدت من القائم الأيسر ثم من ظهر بوفون والى خارج الملعب (46).

لكن النادي الكاتالوني لم ينتظر طويلا للوصول مجددا الى شباك بوفون وهذه المرة عبر الكرواتي ايفان راكيتيتش الذي سقطت الكرة أمامه بعدما أبعدها بارزالي اثر عرضية خطرة من ميسي بالذات (57)، ثم أضاف النجم الأرجنتيني الهدف الثالث لفريقه والثاني له في الدقيقة 69 عندما تلاعب باليكس ساندرو ثم بنعطية قبل أن يطلق الكرة في الشباك.

وفي المجموعة ذاتها، عاد سبورتينغ لشبونة البرتغالي من اليونان بفوز على اولمبياكوس بثلاثة اهداف للعاجي سيدو دومبيا (3) وجيلسون مارتنز (13) وبرونو فرنانديز (43)، مقابل هدفين للكولومبي فيليبي باردو (89 و90+3).

أهداف مباراة&برشلونة ويوفنتوس:

- بداية نارية للثلاثي الضارب -

وفي المجموعة الثانية، ضرب ثلاثي هجوم سان جرمان بقوة منذ البداية وقاده لفوز ساحق على مضيفه سلتيك بطل اسكتلندا 5-صفر.

ولم يخيب نيمار الظن في مباراته الاوروبية الاولى مع فريقه الجديد، فافتتح له التسجيل في الدقيقة 9، وأضاف مبابي الثاني في الدقيقة 34 بعد تمريرة رأسية من نيمار، واكمل كافاني الضلع الثالث في الهجوم الثلاثية قبل نهاية الشوط الاول من ركلة جزاء.

وجاء الهدف الرابع في الشوط الثاني عبر مايكل لوستيغ (83 خطأ في مرمى فريقه)، ثم اضاف كافاني الخامس بعد دقيقتين حين تابع برأسه كرة ليفان كورزاوا.

ويسعى سان جرمان الى الذهاب بعيدا في هذه البطولة، فانفق مبالغ خيالية لتعزيز صفوفه اذ ضم نيمار (25 عاما) من برشلونة في اغلى صفقة في العالم بلغت 222 مليون يورو هي قيمة البند الجزائي في عقده، كما حصل على خدمات كيليان مبابي (18 عاما) من موناكو في عقد اعارة يتضمن خيار الشراء مقابل 180 مليون يورو.

وخرج سان جرمان من ثمن النهائي وربع النهائي في النسختين الماضيتين، وافضل انجازاته فيها وصوله الى نصف النهائي عام 1995.

لكن ذكريات الهزيمة التاريخية التي مني بها في اياب الدور ثمن النهائي الموسم الماضي أمام برشلونة 1-6 ما زالت ماثلة في الاذهان، خصوصا بعد أن فاز ذهابا على ارضه 4-صفر.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، حقق بايرن ميونيخ بطل المانيا في المواسم الخمسة الماضية فوزا سهلا على ضيفه اندرلخت البلجيكي بثلاثة اهداف للبولندي روبرت ليفاندوفسكي (12 من ركلة جزاء)، والاسباني تياغو الكانتارا (65) وجوشوا كيميتش (90).

أهدف مباراة سان جرمان وسلتيك:

أهداف مباراة بايرن واندرلخت:

- عودة موفقة ليونايتد وتشلسي -

وحقق مانشستر يونايتد الإنكليزي عودة موفقة الى المسابقة بفوزه على ضيفه بازل السويسري 3-صفر على "اولدترافود" في منافسات المجموعة الأولى.

وبعد أن غاب عن المسابقة القارية الأم الموسم الماضي، عاد يونايتد ليلعب دوره بين الكبار مجددا بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي قاده في موسمه الأول معه الى احراز لقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" للمرة الأولى في تاريخه، ما خوله المشاركة في دوري الأبطال كونه حل سادسا في الدوري المحلي.

ويدين يونايتد بفوزه الى البلجيكيين مروان فلايني وروميلو لوكاكو وماركوس راشفورد الذين سجلوا الأهداف.

وتضم المجموعة بنفيكا بطل البرتغال الذي فرط بتقدمه على سسكا موسكو الروسي وخسر في نهاية المطاف 1-2.

أهداف مباراة مانشستر يونايتد&وبازل:

وفي المجموعة الثالثة، حذا تشلسي بطل الدوري الإنكليزي حذو مواطنه يونايتد وحقق بداية قوية باكتساحه ضيفه قره باغ الاذربيجاني المغمور 6-صفر، وتناوب على تسجيل الأهداف الاسباني بدرو رودريغيز (5) والايطالي دافيدي زاباكوستا (30) والاسباني سيزار ازبيليكويتا (55) والفرنسي تيموييه باكايوكو (71) والبلجيكي ميتشي باتشواي (76 و82).

ويعود تشلسي بطل 2012 الى البطولة الاوروبية بعد ان غاب عنها في الموسم الماضي لفشله في احتلال احد المراكز الاربعة الاولى في الدوري الانكليزي الممتاز.

وشهد الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية تعادل روما مع ضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف 2014 و2016 سلبا في المجموعة ذاتها.

أهداف مباراة تشلسي وقره باغ الاذربيجاني: