يشهد اياب ربع نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم موقعة قوية السبت على ملعب رادس في تونس، بين الترجي وضيفه الاهلي المصري حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (8) بعد تعادلهما 2-2 ذهابا.

ولطالما كانت مواجهة الفريقين متقاربة وحافلة بالاثارة، خصوصا نهائي 2012 الذي توج بلقبه الاهلي (1-1 و2-1)، الذي احرز اللقب في 2006 على ملعب رادس بكرة طائرة رائعة لمحمد ابو تريكة في الوقت القاتل ضد الصفاقسي التونسي.

وانتزع الترجي، حامل اللقب في 1994 و2011 والوصيف اربع مرات، تعادلا ثمينا من الاهلي الاسبوع الماضي في الاسكندرية امام نحو 30 الف متفرج، اذ تقدم 2-1 بهدفي طه الخنيسي صاحب 6 اهداف حتى الان وغيلان الشعلالي اثر خطأ فادح من الحارس شريف اكرامي، بعد تقدم المضيف من ركلة جزاء مبكرة نفذها عبدالله السعيد قبل أن ينتزع المغربي وليد ازارو هدف التعادل للاهلي منتصف الشوط الثاني.

وقال مدرب الاهلي حسام البدري لموقع النادي الرسمي أن "مواجهة الترجي تحتاج إلى التركيز والهدوء من اللاعبين، خصوصا أن الأهلي سيواجه فريقا كبيرا على ملعبه وبين جماهيره".

من جهته، قال فوزي البنزرتي الذي قاد الترجي لاحراز اللقب قبل 23 عاما "يجب ان يلعب الترجي بامكاناته ولا يدع الاهلي يصنع اللعب حتى يهدد منطقتنا".

واكد شريف إكرامي جهوزيته لخوض المباراة: "تجاوز الفريق المباراة الماضية التي أقيمت على ملعب برج العرب، وأصبح تركيزه كله في مباراة العودة أمام الترجي، من أجل حسم التأهل إلى نصف نهائي إفريقيا".

وتعرض لاعب الاهلي سعد سمير الذي يعول عليه البدري في الدفاع لاصابة في العضلة الخلفية. وقال خالد محمود طبيب الاهلي لموقع النادي إن سعد الدين سمير "يعاني من إجهاد في العضلة الضامة، تسبب في عدم مشاركته بمران الفريق الأول في تونس مساء الخميس".

وأوضح أن سمير "سيخضع لفحص طبي على هامش مران الفريق الجمعة، لتحديد موقفه من المشاركة في مباراة الترجي".

وفي مواجهة عربية اخرى، يستقبل النجم الساحلي التونسي بطل 2007 الاهلي طرابلس الليبي بعد تعادلهما سلبا في الاسكندرية. ويغيب عن فريق المدرب الفرنسي اوبير فيلو مهاجمه البرازيلي ديوغو اكوستا المطرود ذهابا.

وبعد خسارته ذهابا على أرض ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي حامل اللقب صفر-1، يبحث الوداد الرياضي المغربي عن التعويض في ملعب الامير مولاي عبدالله في الرباط.

وتبدو حظوظ اتحاد العاصمة الجزائري الباحث عن لقبه الاول قوية عندما يستقبل فيروفياريو الموزمبيقي بعد تعادلهما 1-1 ذهابا.

- الاندية التونسية تملك الفرصة -

في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي الموازية ليوروبا ليغ في القارة العجوز، يعول الصفاقسي التونسي، حامل اللقب 3 مرات، ومواطنه الافريقي على نتائجهما الجيدة على ملعبيهما، بعد خسارتهما ذهابا امام الفتح الرباطي المغربي صفر-1 ومولودية الجزائر بالنتيجة عينها.

وبعد تفوقه الكبير على ارضه هذا الموسم وتحقيقه خمسة انتصارات متتالية سجل خلالها 15 هدفا وحافظ على شباكه نظيفة، ينوي الصفاقسي الجمعة عدم تكرار ما حدث في نهائي نسخة 2010. وتعادل الصفاقسي انذاك مع الفتح في المغرب بدون اهداف، قبل ان يخسر النهائي القاري الاول له بسقوطه ايابا في ملعبه 2-3.

ويعول الصفاقسي، بطل 2007 و2008 و2013، على لاعب وسطه كريم العواضي صاحب 5 اهداف حتى الان.

بدوره، فاز الافريقي في كل مبارياته على ارضه، الاولى كانت ساحقة على القوات المسلحة السيراليوني 9-1 بينها رباعية لابراهيم الشنيحي.

ويبدو مازيمبي الكونغولي الديموقراطي حامل اللقب مرشحا قويا للتأهل على حساب هلال الابيض السوداني بعد فوزه خارج ارضه ذهابا 2-1 بهدفي بن مالانغو.

ويستقبل زيسكو يونايتد الزامبي سوبرسبورت يونايتد الجنوب افريقي بعد تعادلهما سلبا في مباراة الذهاب.