أفضت صفقة انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الى يوفنتوس بطل المواسم السبعة الأخيرة الى ضخ أجواء إيجابية في الدوري الإيطالي لكرة القدم بشكل لم يشهد له مثيل منذ عقود من الزمن، ما أدى الى موجة إنفاق تخطت حدود المليار يورو هذا الصيف قبل ساعات على اقفال فترة الانتقالات.

وتصدر يوفنتوس لائحة الفرق الأكثر نشاطا في فترة الانتقالات الصيفية بإنفاقه 235 مليون يورو لضم لاعبين جدد ضمن مسعاه للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا بعدما فرض هيمنته التامة على الساحة المحلية.

وتجاوز إنفاق يوفنتوس ضعف ما دفعه خصماه نابولي وروما هذا الصيف، ليبقي الدوري الإيطالي وللعام الثاني تواليا أكثر الدوريات إنفاقا في سوق الانتقالات بعد الدوري الإنكليزي الممتاز.

ومع بقاء ساعات معدودة على اقفال فترة الانتقالات الصيفية الجمعة عند الساعة السابعة بتوقيت غرنيتيش، ستكون الفرصة قائمة أمام الفرق الإيطالية لتجاوز رقم الـ1,037 مليار يورو الذي أنفق الصيف الماضي.

وتلقي وكالة فرانس برس نظرة على الانتقالات الستة الأهم التي حصلت هذا الصيف.

- البرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس) -

العمر: 33 عاما

الفريق السابق: ريال مدريد الإسباني

أبرم يوفنتوس الصفقة الأضخم لهذا الصيف بضمه اللاعب البرتغالي الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات، قادما من ريال مدريد في صفقة مفاجئة بلغت قيمتها 100 مليون يورو. ويعول فريق المدرب ماسيميليانو أليغري على رونالدو لكي يقوده الى لقب دوري أبطال أوروبا بعد أن قض البرتغالي بالذات مضجع "السيدة العجوز" في المسابقة القارية الأهم بتسجيله 10 أهداف في 7 مباريات جمعت بطل إيطاليا بريال مدريد الإسباني خلال الأعوام القليلة الماضية. ووقف رونالدو حائلا دون فوز يوفنتوس باللقب الغالي للمرة الأولى منذ 1996 في الموسمين الأخيرين، وأجبر جماهير الفريق الإيطالي على الوقوف له احتراما بتسجيله هدفا أكروباتيا رائعا خلال ذهاب الدور ربع النهائي (3-صفر)، بعد أن سجل ثنائية ايضا في مرماه خلال نهائي عام 2017 (4-1).

- الأرجنتيني غونزالو هيغواين (ميلان) -

العمر: 30 عاما

الفريق السابق: يوفنتوس

بعد أن سجل 40 هدفا في الموسمين اللذين أمضاهما مع يوفنتوس وساهم بقيادته الى لقب الدوري على حساب فريقه السابق نابولي، وجد المهاجم الأرجنتيني الدولي نفسه مجبرا على افساح المجال أمام زميله السابق رونالدو، وذلك بالانتقال على سبيل الإعارة الى الغريم التقليدي ميلان مقابل 18 مليون، مع خيار البقاء مع الأخير بعد انتهاء فترة الإعارة مع 36 مليونا إضافيا. وتسبب وصول لاعب ريال مدريد السابق الى "سان سيرو" بانعاش الحماس في صفوف جماهير "روسونيري" بعد فترة حرجة قادته الى الحرمان من المشاركة في "يوروبا ليغ" بسبب مخالفته قواعد اللعب المالي النظيف قبل أن يعود الاتحاد القاري للعبة عن قراره. واكتفى ميلان الموسم الماضي بتسجيل 56 هدفا في الدوري المحلي الذي أنهاه سادسا وذلك رغم إنفاق إدارته الصينية الجديدة أكثر من 200 مليون يورو. وبعد المشكلة المالية مع الاتحاد الأوروبي، اقتصر الإنفاق هذا الموسم على 81 مليون يورو فقط.

- ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس) -

العمر: 31 عاما

الفريق السابق: ميلان

لم يمض قلب الدفاع الدولي ليوناردو بونوتشي أكثر من موسم واحد بعيدا عن يوفنتوس، إذ قرر العودة لفريقه السابق الذي تركه في صيف 2017 للالتحاق بميلان. وأقر إبن الحادية والثلاثين أنه ترك "السيدة العجوز" في لحظة غضب بعد خسارة نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد، مؤكدا "اشتقت لمنزلي" وأراد العودة بعد أن دفن الضغينة مع مدربه ماسيميليانو أليغري.

- سيموني فيردي (نابولي) -

العمر: 26 عاما

الفريق السابق: بولونيا

كان المهاجم الدولي الإيطالي أولى الصفقات التي أبرمها المدرب الجديد لنابولي كارلو أنشيلوتي بعد وصوله الى الفريق خلفا لماوريتسيو ساري. وأنفق الفريق الجنوبي 23 مليون يورو لضمه من بولونيا ضمن مسعاه المتواضع لمحاولة اللحاق بيوفنتوس. وجاء التعاقد مع اللاعب المتعدد المواهب بعد أن سجل 10 أهداف لصالح بولونيا الذي انضم اليه بعد هبوط كاربي الى الدرجة الثانية عام 2016، علما بأنه دافع ايضا عن ألوان تورينو وفريق طفولته ميلان.

- الأرجنتيني خافيير باستوري (روما) -

العمر: 29 عاما

الفريق السابق: باريس سان جرمان الفرنسي

فتح روما الباب أمام لاعب الوسط المهاجم بالعودة الى الدوري الإيطالي بعدما دفع 24,7 مليون يورو لضمه من باريس سان جرمان الفرنسي. وسبق للأرجنتيني البالغ من العمر 29 عاما أن لعب في الدوري الإيطالي بين 2009 و2011 حين دافع عن ألوان باليرمو حيث وقع الخيار عليه كأفضل لاعب شاب في الدوري عام 2010. وكان باستوري أول صفقة كبرى يبرمها سان جرمان في 2011 بعد انتقال ملكيته لشركة قطر للاستثمارات الرياضية. وتخلى سان جرمان عن الأرجنتيني بسبب الضغط الكبير الذي يواجهه من الاتحاد الأوروبي للعبة على خلفية اللعب المالي النظيف، لاسيما بعد صفقتي البرازيلي نيمار والفرنسي الشاب كيليان مبابي.

- البلجيكي راديا ناينغولان (إنتر ميلان) -

العمر: 30 عاما

الفريق السابق: روما

بحث لاعب الوسط البلجيكي عن تحد جديد بعد خيبة ابعاده عن تشكيلة بلاده الى مونديال روسيا 2018، فقرر الالتحاق بمدربه السابق في روما لوتشانو سباليتي بالانتقال من فريق العاصمة الى إنتر ميلان الطامح الى استعادة مكانته والبناء على المركز الرابع الذي حققه الموسم الماضي، ما سمح له بالعودة الى دوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 2011-2012. ووقع البلجيكي عقدا لمدة أربعة أعوام مقابل 38 مليون يورو "على أمل أن نحقق النتائج المرجوة في الدوري الإيطالي ودوري الأبطال على السواء لأن لإنتر تاريخا عريقا. أمل الآن أن نعود مجددا الى تلك المستويات العالية".

&