GMT 17:12 2018 الخميس 11 يناير GMT 20:13 2018 الجمعة 12 يناير  :آخر تحديث
في بطولة استراليا المفتوحة

بداية سهلة لفيدرر ونادال وصراع مفتوح عند السيدات

أ. ف. ب.

يبدأ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا حملة الدفاع عن لقب بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الأربع الكبرى، بمواجهة سهلة على الورق ضد السلوفيني الياز بيديني بحسب القرعة التي سحبت الخميس في ملبورن.

وستكون مباراة الدور الأول من البطولة الاسترالية التي تنطلق الإثنين المقبل وتستمر حتى 28 الشهر الحالي، الأولى بين فيدرر (36 عاما) الساعي الى لقبه الكبير العشرين، والسلوفيني المصنف 51 عالميا.

ويسعى فيدرر الى لقبه السادس في ملبورن، لكنه قد يصطدم بالكندي ميلوس راونيتش في الدور الرابع بعدما وقعا معا في النصف الثاني من القرعة.

وتحضر فيدرر لبطولة استراليا بشكل جيد من خلال قيادة بلاده الى لقب كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة دون أن يخسر أي مباراة.

ويأمل السويسري تكرار سيناريو الموسم الماضي الذي استعاد فيه شبابه باحرازه سبعة القاب، بينها استراليا المفتوحة وويمبلدون وثلاثة في دورات الماسترز للألف نقطة.

أما بالنسبة للإسباني رافايل نادال المصنف اول، فيبدأ مشواره ضد مصنف في المركز الثالث والثمانين وهو فيكتور استريلا بورغوس من جمهورية الدومينيكان في النصف الأول من القرعة.

وانسحب النجم الإسباني من دورة بريزبين الأسترالية بسبب اصابة في ركبته، لكنه كان عازما على المشاركة في بطولة استراليا المفتوحة التي توج بلقبها مرة واحدة عام 2009 ووصل الى مباراتها النهائية اعوام 2012 و2014 و2017.

وغاب نادال عن الملاعب منذ خسارته في تشرين الثاني/نوفمبر أمام البلجيكي دافيد غوفان في الجولة الأولى من دور المجموعات في بطولة الماسترز.

ويأمل نادال الذي خسر مباراته الأولى لعام 2017 الثلاثاء في دورة كويونغ الاسترالية الاستعراضية على يد الفرنسي ريشار غاسكيه، أن يكون بكامل جهوزيته في بطولة استراليا حيث سيسعى الى لقبه السابع عشر في بطولات الغراند سلام.

وقد يواجه نادال الكرواتي مارين سيليتش في الدور ربع النهائي من البطولة الأسترالية التي وضعت الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف في المركز الرابع عشر نتيجة غيابه عن الملاعب منذ تعرضه في تموز/يوليو الماضي لاصابة في مرفقه الايمن، على مسار الفرنسي غايل مونفيس في الدور الثاني في حال تخلصه من الأميركي دونالد يونغ في الدور الأول.

وحقق ديوكوفيتش عودة مشجعة الى الملاعب بعد غياب نحو ستة أشهر، بتغلبه الأربعاء في دورة كويونغ على النمسوي دومينيك المصنف خامسا والذي يواجه احتمال لقاء الألماني الكسندر زفيريف في ربع النهائي.

وقال الصربي بعد الفوز "اشعر بأنني في حالة رائعة ومتلهف للعودة الى الملعب"، مضيفا "واجهت منافسا قويا، كان اختبارا لي لتحديد مستواي ومعرفة نتيجة العمل الذي قمنا به، ويبدو انه يسير بشكل جيد".

ويتشارك الصربي حاليا الرقم القياسي مع الاسترالي روي ايمرسون (6 لكل منهما)، يليهما فيدرر (توج بخمسة القاب آخرها في 2017)، لكن ايمرسون توج بجميع القابه قبل تطبيق نظام الاحتراف عام 1968.

وتابع ديوكوفيتش "كان هنا شك، خاصة بعد ان انسحبت من الاسبوع الاول هذا العام، انا شخصيا لم اكن اعرف ما كان سيحدث، قمنا ببعض العلاج ولحسن الحظ انا هنا وآمل في الايام الاربعة او الخمسة المقبلة بأن يكون كل شيء على ما يرام وان أصبح جاهزا لبطولة استراليا".

أما بطل استراليا السابق السويسري ستانيسلاس فافرينكا الذي لم يخض أي مباراة منذ بطولة ويمبلدون بسبب خضوعه لعملية جراحية في ركبته، فيبدأ مشواره كمصنف تاسع بمواجهة الليتواني ريكارداس بيرانكيس.

- هاليب للتخلص من عقدة الدور الأول -

وعند السيدات، تبدأ الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى سعيها لاحراز لقبها الكبير الأول بمواجهة الأسترالية ديستاني ايافا المشاركة ببطاقة دعوة، لكنها قد تصطدم بالتشيكية كارولينا بليسكوفا في الدور ربع النهائي.

وتأمل هاليب أن تتخلص من عقدتها في ملبورن حيث ودعت البطولة الأسترالية من الدور الأول في الموسمين الأخيرين وفي اربع مناسبات من أصل ست مشاركات حتى الآن.

ويبدو الصراع مفتوحا على مصراعيه في نسخة هذا العام بسبب غياب الأميركية سيرينا وليامس التي قررت عدم الدفاع عن لقبها لأنها ليست في المستوى التي يخولها المشاركة في بطولة من هذا العيار بعد وضعها مولودها الأول في ايلول/سبتمبر.

ووقعت البريطانية جوهانا كونتا التاسعة على نفس مسار هاليب، الفائزة السبت بلقب دورة شينزين الصينية، وهي تبدأ مشوارها ضد الأميركية ماديسون برينغل.

وتبدأ الدنماركية كارولين فوزنياكي التي صنفت ثانية بعد استعادتها شيئا من مستواها السابق بوصولها الى 7 مباريات نهائية في 2017، مشوارها ضد الرومانية ميخاييلا بوزارنيسكو في النصف الثاني من القرعة.

وتواجه فوزنياكي احتمال لقاء اللاتفية يلينا اوستابنكو السابعة وحاملة لعب رولان غاروس الفرنسية في ربع النهائي.

وتتواجد الإسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة وبطلة ويمبلدون على مسار هاليب، وهي تبدأ مشوارها ضد الفرنسية جيسيكا بونشيه وقد تلتقي فرنسية أخرى في ربع النهائي بشخص كارولين غارسيا، علما أنها انسحبت الأربعاء من ربع نهائي دورة سيدني بسبب الإصابة.

وتسجل الروسية ماريا شارابوفا عودتها الى البطولة الاسترالية التي غابت عنها الموسم الماضي لايقافها 15 شهرا بسبب المنشطات، بمواجهة الألمانية تاتيانا ماريا.

وتستهل الأميركية سيرينا وليامس (37 عاما) مشاركتها الأخيرة على الأرجح في البطولة الأسترالية كمصنفة خامسة بمواجهة السويسرية بيليندا بنسيتش التي توجت بصحبة فيدرر بلقب كأس هوبمان.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة