وقع المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب استقبالا باردا جدا لمدافعه الهولندي فيرجيل فان دايك في ملعب فريقه السابق ساوثمبتون، وذلك عندما يلتقي الفريقان الأحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

وستكون مباراة الأحد الأولى لفان دايك أمام الفريق الذي تركه من أجل الالتحاق بليفربول الشهر الماضي في أغلى صفقة بالنسبة لمدافع بعد أن بلغت 75 مليون جنيه استرليني (85 مليون يورو، 104 ملايين دولار).

وبعد بدايته الواعدة جدا مع فريق كلوب وتسجيله هدف الفوز على الجار اللدود ايفرتون (2-1) في الدور الثالث من مسابقة الكأس، فشل ليفربول في تحقيق الفوز في أي من المباريات الثلاث التالية التي شارك فيها فان دايك ضد سوانسي سيتي (صفر-1) وتوتنهام (2-2) في الدوري ووست بروميتش البيون (2-3) في الدور الرابع من الكأس.

واعترف كلوب الجمعة أنه سيتحدث مع فان دايك بشأن المحافظة على تركيزه في مباراة الأحد على ملعب "سانت ميريز"، مضيفا "كلنا بشر، نتأثر بالظروف. لن تكون مباراة عادية، كيف بإمكانها أن تكون كذلك؟"، بما أنها تجمع اللاعب الهولندي البالغ 26 عاما بالفريق الذي دافع عن الوانه منذ 2015.

وواصل المدرب الألماني "أعتقد وبحسب معرفتي بمشجعي كرة القدم، أنهم يريدون تعكير كل شيء سنحاول فعله بهدف مساعدة فريقهم، وسيطلقون صافراتهم (استهجانا). هل هذا شيء جيد؟ لا أعتقد ذلك. هل سيؤثر (على ليفربول)؟ لا أعتقد ذلك؟".

ولن يكون فان دايك الأحد اللاعب الوحيد من ليفربول يواجه فريقه السابق، إذ يضم "الحمر" في صفوفهم لاعبين آخرين انتقلوا اليه من ساوثمبتون وهم السنغالي ساديو مانيه وناثانييل كلاين والكرواتي ديان لوفرن وآدم لالاما، كما أن اليكس اوكسلايد-تشامبرلاين الذي انتقل في آب/اغسطس من أرسنال الى "أنفيلد"، بدأ مسيرته ايضا مع "ذي ساينتس".

ورأى كلوب أن على جمهور ساوثمبتون الشعور بالرضى تجاه ليفربول عوضا عن الغضب، لأن الأخير دفع الملايين لفريقه، مضيفا بشأن صفقة فان دايك بالذات "لا أعتقد بأن ساوثمبتون سيقول بأننا سرقناه، بل كانت صفقة علنية. بإمكانهم أن يقولوا شكرا على كل الأموال التي أصبحت في حوزتهم".

ومن جهته، أكد فان دايك أن الانتقادات التي يواجهها في مستهل مشواره كأغلى مدافع في التاريخ لا تؤثر عليه أو على تحضيراته لخوض مباراة العودة الى ملعب "سانت ميريز"، مضيفا "لأني قمت الآن بخطوة كبيرة (الانتقال الى ليفربول) مقابل الكثير من المال، فسيتم تحليل كل تفصيل".

وواصل "لن ينظر أحد الى الأمور الجيدة التي تقوم بها. الكل سيراقب الأشياء السيئة التي تقوم بها وهذا هو واقع الأمور. لكني أناقش المسألة مع الأشخاص الذين يرغبون بجعلي أفضل مما أنا عليه... وهم المدرب واللاعبون المحيطون بي".

وترتدي المباراة أهمية بالغة بالنسبة للفريقين، فليفربول يقاتل من أجل تعزيز حظوظه بالمشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل كونه يحتل المركز الثالث بفارق نقطة فقط أمام تشلسي الرابع وحامل اللقب، فيما يبتعد ساوثمبتون بفارق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط.

وأكد فان دايك أنه لن يتعاطف إطلاقا مع فريقه السابق، مضيفا "اتخذت القرار واستمتعت بكل جزء منه وأنا ممتن جدا لكل ما فعلوه (ساوثمبتون) من أجلي. لكني مضيت قدما، وهم مضوا قدما. أعلم بأنهم يعانون وبأننا نحتاج الى الفوز. أنا ذاهب الى هناك وتفكيري منصب على شيء واحد وهو الفوز".