GMT 17:17 2018 الإثنين 12 فبراير GMT 19:35 2018 الإثنين 12 فبراير  :آخر تحديث
في أولمبياد بيونغ تشانغ

لقب خامس لفوست وثالث لفوركاد في يوم الرياح القوية

أ. ف. ب.

هيمنت الرياح الاثنين على مجريات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 المقامة في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، والذي شهد إحراز الهولندية ايرين فوست لقبها الاولمبي الخامس، والفرنسي مارتان فوركاد الثالث، بينما رصع الكندي ميكايل كينغسبوري سجله باللقب الوحيد الذي كان ينقص خزائنه.

الى ذلك، أحرزت الالمانية لورا دالماير ذهبيتها الثانية في النسخة الحالية، وظفر فريق كندا بذهبية التزحلق الفني على الجليد.

وشكلت الرياح العامل الأكبر خلال المنافسات النهائية لألواح التزلج (فئة "سلوب ستايل" للسيدات)، وتسببت بإصابات وشكاوى من ظروف "خطرة".

وتمكنت الأميركية جايمي أندرسون من إحراز ذهبيتها الأولمبية الثانية في هذه الفئة، متقدمة على الكندية لوري بلوين والفنلندية إيني روكايارفي.

وسقطت غالبية المشاركات في المنافسات النهائية الاثنين، بمن فيهم أندرسون، بسبب الرياح القوية التي كانت قد أرجأت انطلاق المنافسات لنحو ساعة، وأدت الأحد الى إلغاء إحدى جولات النهائي الثلاث.

وكانت هذه المنافسات ضمن سلسلة مسابقات أثرت عليها الأحوال الجوية السيئة في بيونغ تشانغ التي تستضيف الأولمبياد حتى 25 شباط/فبراير، ومنها سباق التعرج الطويل للسيدات الذي كان مقررا الاثنين، وسباق الانحدار للرجال الذي كان مقررا الأحد. وتأجل السباقان الى الخميس.

وقالت المتزجلة الاسترالية آنا غاسر "العديد من الأشخاص أصيبوا بسبب الرياح"، في اشارة خصوصا الى مواطنتها تيس كودي (17 عاما) التي اضطرت الى الانسحاب الأحد بعد تعرضها لإصابة في ركبتها اليسرى، والبريطانية كايتي أورمرود التي أصيبت بكسر في كعب القدم.

ورأت البريطانية آيمي فولر التي حلت في المركز السابع عشر بعد سقوطها الاثنين، ان ظروف المنافسات كانت من الأصعب، مؤكدة انها لم تحظ بـ "أي فرصة" لانهاء محاولتها بشكل جيد لاسيما بسبب هبوب الرياح بقوة.

وأضافت المتزلجة البالغة من العمر 26 عاما "الظروف اليوم كانت تحديا بالتأكيد. لم تكن ما رغبت به، ما توقعته".

وباتت أندرسون (27 عاما) أول إمرأة تحقق ميداليتين ذهبيتين في مسابقات ألواح التزلج، على رغم انها تعثرت في محاولتها الأخيرة.

- لقب خامس لفوست وثالث لفوركاد -

وأحرزت الهولندية فوست لقبها الاولمبي الخامس بنيلها ذهبية سباق التزحلق السريع (1500 م)، وباتت الهولندية الاكثر تتويجا بالذهب الاولمبي متخطية العداءة فاني بلانكرز-كوين التي نالت 4 القاب في أولمبياد لندن الصيفي 1948 (100 م و200 م و80 م حواجز والتتابع 4 مرات 100 م) والسباحة اينغه دي بروين والدراج ليونتيان فان مورسيل والفارس شارلز باهود دي مورتانج.

وقطعت فوست (31 عاما) مسافة السباق بزمن 1:54,35 دقيقة، أمام اليابانية ميهو تاكاغي والهولندية ماريت لينسترا.

كما أصبحت فوست أول رياضية في منافسات التزحلق السريع تحرز 10 ميداليات اولمبية، وباتت الهولندية الاكثر تتويجا في الالعاب الاولمبية.

وقالت فوست "انا سعيدة حقا ولا زلت لا أصدق ما أنجزته"، مضيفة "بالنسبة إلي هذا أمر لا يصدق. الان حققت حلما".

وشهدت بيونغ تشانغ تحقيق الفرنسي مارتان فوركاد ذهبية أولمبية جديدة في فئة المطاردة (12,5 كلم) لمسابقة البياتلون (الرماية وتزلج المسافات الطويلة) هي الثالثة في مسيرته الاحترافية، بنيله ذهبية بيونغ تشانغ.

ولحق فوركاد ، بجان-كلود كيلي الرياضي الفرنسي الاكثر تتويجا في تاريخ الالعاب الاولمبية الشتوية. وكان كيلي احرز ثلاثية تاريخية في التزلج الالبي (الانحدار، التعرج، التعرج الطويل) في اولمبياد 1968.

وثأر فوركاد لنفسه بعدما خيب الامال الاحد في سباق السرعة عندما حل ثامنا، ومنح بلاده الميدالية الثالثة في بيونغ تشانغ بعد ذهبية بيرين لافونت الاحد في التزلج الحر (حدبات)، وبرونزية أناييس بيسكوند الاثنين في البياتلون أيضا ("المطاردة" 10 كلم سيدات).

وتفوق فوركاد على السويدي سيباستيان صامويلسون صاحب الفضية، والالماني بينيديكت دول الذي نال البرونزية.

ونجح فوركاد صاحب الذهب الاولمبي في المطاردة والفردي في سوتشي الروسية عام 2014 في رهانه في ثاني سباق له في بيونغ تشانغ. وبات فوركاد الذي حمل العلم الفرنسي في حفل الافتتاح، يملك خمس ميداليات اولمبية، اذ سبق له نيل فضيتي الانطلاق الجماعي في البياتلون ضمن أولمبيادي فانكوفر الكندية (2010) وسوتشي (2014).

ولدى السيدات، أحرزت الالمانية لورا دالماير ذهبية المطاردة (10 كلم) هي الثانية لها في مسابقة البياتلون في النسخة الحالية. وكانت دالماير توجت السبت بأول ذهبية في مسيرتها، وذلك في فئة "السبرينت".

وتقدمت الالمانية التي أخطأت في طلقة واحدة، بفارق مريح وصل الى 29 ثانية على صاحبة الفضية السلوفاكية اناستازيا كوزمينا، فيما كانت البرونزية من نصيب الفرنسية اناييس بيسكون.

وتهيمن الألمانية الشابة (24 عاما) منذ عامين على منافسات البياتلون بشكل خاص في مسابقة كأس العالم، وأكدت انها من أبرز المرشحات لاحتكار ميداليات البياتلون (خمس للرجال منها واحدة للمنتخب ومثلها للسيدات وواحدة للمختلط) في الأولمبياد المستمر حتى 25 شباط/فبراير.

- كينغسبوري يرصع سجله -

ورصع كينغسبوري سجله الناصع باللقب الوحيد الذي كان ينقصه عندما ظفر بذهبية التزلج الحر (حدبات) متقدما على الاسترالي مات غراهام والياباني دايتشي هارا.

وفرض كينغسبوري (25 عاما) نفسه "ملكا" لسباقات التزلج الحر، وأضاف اللقب الاولمبي الى لقبين في بطولة العالم و6 متتالية في كأس العالم، معوضا حلوله في المركز الثاني في سوتشي قبل 4 اعوام.

وقال كينغسبوري "أحرزت الكثير من السباقات في مسيرتي، ولكن حقا، الفوز بهذا اللقب... انها أمسية كل 4 اعوام ونجحت في التتويج، سأبقى بطلا اولمبيا حتى نهاية أيامي"، مضيفا "كنت أحلم بهذا اللقب منذ كان عمري 8 اعوام، لقد حققت الان حلمي وهذا أفضل يوم في حياتي".

واحرز المنتخب الكندي ذهبية التزحلق الفني على الجليد امام فريق الرياضيين الأولمبيين من روسيا والولايات المتحدة، فيما توجت النروجية مارين لوندباي بذهبية القفز على الجليد (القفز العادي) امام الالمانية كاتارينا الثاوس واليابانية سارا تاكاناشي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة