حسم نادي باريس سان جرمان الفرنسي لكرة القدم الأربعاء الجدل المستمر منذ ثلاثة أيام حول إصابة نجمه البرازيلي نيمار بالتواء في الكاحل وشق في مشط القدم، مؤكدا انه سيخضع هذا الأسبوع لجراحة في البرازيل.

ويشكل هذا الاعلان الذي أتى بعد أقل من 24 ساعة على تأكيد والد نيمار ان نجله سيغيب ستة أسابيع على الأقل بعد إصابته الأحد، نكسة لآمال النادي الضئيلة بعودة أغلى لاعب في العالم في وقت ملائم لخوض مباراة الاياب في باريس ضمن الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل، ضد ضيفه حامل اللقب ريال مدريد الاسباني الفائز ذهابا 1-3.

الا انه، وبحسب ما أدلى به والد نيمار وتقارير برازيلية، يتوقع ان يعود النجم الدولي البالغ 26 عاما، في وقت ملائم للدفاع عن ألوان منتخب بلاده في مونديال روسيا 2018 الذي ينطلق منتصف حزيران/يونيو.

وبدا ان نيمار والمحيطين به يضعون هذه المحطة كأولوية، ويفضلون التركيز على المونديال بدلا من موسم سان جرمان الباحث عن أول لقب له في دوري الابطال. وفي إشارة لمحورية البرازيل في حسابات نيمار، لم يتخذ قرار إجراء العملية سوى بعد حضور طبيب المنتخب رودريغو الأسمر لباريس.

وقال النادي الفرنسي في بيان مساء الأربعاء "بعد فترة علاج أولية لثلاثة أيام بحسب بروتوكول طبي صارم، تم اتخاذ قرار مشترك بين الجهازين الطبيين لباريس سان جرمان والمنتخب البرازيلي".

أضاف "بالتوافق مع اللاعب، تقرر ان يخضع نيمار جونيور لعملية جراحية في البرازيل في نهاية الأسبوع"، موضحا ان العملية سيجريها الأسمر، برفقة طبيب متخصص من سان جرمان هو "البروفسور سايان".

وكان الأسمر قد غادر مدينة سوتشي الروسية حيث كان يحضر ندوة ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لممثلي المنتخبات المتأهلة للمونديال، وتوجه الى باريس للوقوف على حالة نيمار.

وأوضح في تصريحات لوسائل إعلام برازيلية في وقت سابق الأربعاء "كل ما نعلمه حتى اللحظة هو ان هناك التواء واحتمال وجود كسر. ستجرى له فحوص تكميلية ويجب التزام الهدوء في الوقت الراهن".

ولم يعلن النادي بعد عن مدة غياب متوقعة لنيمار الذي انضم الى صفوفه صيف العام 2017 قادما من برشلونة الاسباني مقابل 222 مليون يورو.

الا ان والد اللاعب حسم فجر الأربعاء الحديث عن احتمال عودته سريعا. وأوضح للقناة البرازيلية لشبكة "إي إس بي إن"، "باريس سان جرمان يعرف تماما انه لا يستطيع الاعتماد على نيمار في مبارياته المقبلة: سيمتد علاجه من ستة الى ثمانية اسابيع، سواء أجرى عملية جراحية أم لا".

أضاف "كل ما علينا القيام به هو عدم احداث كسر جديد في المستقبل قد يضر به"، مراهنا على عودة نجله "نهاية نيسان/ابريل". وعلى رغم اعتباره ان العملية قد تكون "الطريقة الافضل للعلاج"، أكد انتظار "قرار النادي".

- "تعافَ بسرعة!" -

وكان سان جرمان يعول على نيمار لقيادته في مباراة الاياب التي يستضيف فيها ريال مدريد حامل اللقب في الموسمين الماضيين، في السادس من آذار/مارس، ويسعى خلالها لتعويض خسارته ذهابا.

وكانت مسألة إجراء العملية موضع أخذ ورد في اليومين الماضيين. فبعدما نشرت شبكة "غلوبو" البرازيلية تقريرا يشير الى ان نيمار سيخضع فعلا لهذه العملية وسيغيب حتى أيار/مايو، نفى مدرب سان جرمان الاسباني أوناي إيمري الثلاثاء هذا الأمر، وأكد ان أي قرار بشأن العملية لم يتخذ.

وذهب إيمري بداية أبعد من ذلك، بالتحدث عن امكانية مشاركة نيمار في المباراة ضد ريال، وإن أقر بأن هذه الامكانية "ضئيلة".

وقال إيمري في مؤتمر صحافي الثلاثاء "بالنسبة الى نيمار، لا قرار باجراء عملية. سنرى كيف ستسير الامور في الايام المقبلة"، مضيفا "نيمار هو أول من يريد خوض كل المباريات، وتركيزه منصب على ريال مدريد. أعتقد بوجود فرصة ضئيلة لكي يكون جاهزا للمباراة".

الا ان إيمري ألمح أيضا الى وجود "حاجة الى نقاشات، مع الطبيب، اللاعب، ومحيط اللاعب"، ما أعطى انطباعا ان الوضع الطبي لنيمار لم يكن محسوما، لاسيما في ظل ما اورده موقع "يول" البرازيلي الثلاثاء عن ان المقربين من نيمار يفضلون إجراء جراحة في البرازيل، لمنح اللاعب فرصة اللاعب أكبر بالتعافي تماما قبل مونديال 2018.

وأثارت إصابة نيمار أيضا قلقا في بلاده، لاسيما انها أعادت الى الذاكرة لحظات مريرة من مونديال 2014 على أرضها، عندما أبعدت الاصابة اللاعب عن مباراة نصف النهائي ضد ألمانيا، والتي خسرها بقسوة 1-7.

وأتى أبرز تجسيد للتركيز البرازيلي على لقب سادس في مونديال روسيا، تغريدة من حساب الأسطورة بيليه "نيمار، كل البرازيل تأمل في أن تتعافى بأسرع من المرة السابقة! لدينا كأس عالم لنفوز بها، تعافَ بسرعة!".

- ريال يفكر بدوري الابطال -

ويشكل غياب نيمار عن إياب دوري الأبطال نكسة لسان جرمان الذي أنفق مبلغا قياسيا لضمه، في خطوة رأى محللون ان أحد دوافعها الرئيسية هو السعي لإحراز لقب دوري الأبطال وتثبيت مكانة النادي بين كبار القارة.

وكان مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان، قد أبدى في مؤتمر صحافي الاثنين أسفه لإصابة نيمار، قائلا "لا أحب ان يتعرض اللاعبون للاصابة ولست مسرورا من إصابة نيمار".

وبعد خسارته ليل الثلاثاء أمام اسبانيول صفر-1 وابتعاده بشكل إضافي عن المتصدر برشلونة، رأت الصحف الاسبانية الأربعاء ان تركيز ريال بات منصبا على إحراز اللقب الأوروبي للموسم الثالث تواليا.

وعنونت صحيفة "ماركا" الرياضية القريبة من النادي الملكي "التفكير بباريس"، بينما ذهبت "آس" القريبة من برشلونة في الاتجاه ذاته "ريال يفكر فقط في باريس سان جرمان" بعد هزيمة الثلاثاء.