وعد السفير الروسي لدى بريطانيا الخميس بأن المشجعين البريطانيين الذين سيتوجهون الى روسيا هذا الصيف لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم سيكونون "في أمان تام" غداة القلق الذي عبرت عنه لندن.

وقال ألكسندر ياكوفنكو خلال مؤتمر صحافي في لندن في اوج الازمة الدبلوماسية بين البلدين، "كل المشجعين سيكونون في امان، وسيتم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة" خلال كأس العالم بين 14 حزيران/يونيو حتى 15 تموز/يوليو.

واضاف "انا متأكد انه سيتم فرض الامن بشكل كامل ومن جانب اخر، لن يكون هناك حاجة لتأشيرات دخول".

ولندن التي تتهم موسكو بالمسؤولية عن تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في 4 اذار/مارس في سالزبري (جنوب غرب انكلترا) طردت 23 دبلوماسيا روسيا اعتبرتهم عملاء استخبارات "غير معلنين". وردت موسكو باتخاذ خطوة مماثلة.

والاربعاء طلب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ضمانات من موسكو بخصوص امن المشجعين البريطانيين.

وقال "يعود الى الروس ضمان امن المشجعين البريطانيين الذين سيتوجهون الى روسيا. انه واجبهم بحسب عقد الفيفا الانتباه الى كل المشجعين".

واعتبر جونسون الاربعاء انه "تصح" مقارنة كاس العالم لكرة القدم التي تستعد روسيا لاستضافتها هذا الصيف بالالعاب الاولمبية التي نظمت في برلين العام 1936 ابان حكم الزعيم النازي أدولف هتلر.

وقال الوزير البريطاني تعليقا على نائب اعتبر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستغل بطولة كاس العالم "كما استخدم هتلر الالعاب الاولمبية في 1936"، "بصراحة، ان التفكير في بوتين وهو يمجد نفسه خلال هذا الحدث الرياضي يثير الاشمئزاز".

من جهته قال السفير الروسي الكسندر ياكوفنكو الخميس انه "لا يحق لاحد اهانة الشعب الروسي الذي هزم النازيين".

وفي وقت سابق ندد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بتصريحات جونسون قائلا "انه تصريح مقزز تماما، ولا يليق بوزير خارجية اي بلد. انه مهين وغير مقبول".

وسعى هتلر الى الافادة من الألعاب الأولمبية التي استضافتها برلين، كمنصة لاظهار تفوق العرق الآري على غيره. كما انه رفض مصافحة يد العداء الأميركي البارز ذي البشرة السمراء جيسي أوينز، والذي أحرز أربع ميداليات ذهبية في منافسات ألعاب القوى في تلك الدورة.

وحلت انكلترا في المجموعة السابعة التي تضم تونس وبلجيكا وبنما.