استنكرت روسيا، المقارنة بين كأس العالم الذي تستضيفه البلاد، الصيف المقبل، وبين أولمبياد 1936 ببرلين، وذلك ردا على تصريحات وزير خارجية بريطانيا، بوريس جونسون.

وكان جونسون قد عقد مقارنة ، أمس الأربعاء، بين مونديال روسيا 2018، ودورة الألعاب الأولمبية 1936 ببرلين الألمانية، من أجل الترويج للنظام النازي حينها.

وجاء رد روسيا بواسطة المتحدثة باسم وزارتها للخارجية، ماريا زاخاروفا، التي قالت في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أي مقارنة أو تشبيه من هذا النوع، أمر غير مقبول".

وأكدت زاخاروفا عدم وجود "أدلة واضحة" فيما يتعلق بقضية تسميم العميل المزدوج، الروسي سكريبال وابنته يوليا، كما قالت عن جونسون: "فمن الواضح أنه تشبع بسم الكراهية والسوء".

وفي نفس الصدد، استبعدت الحكومة الروسية إمكانية مقاطعة المونديال رسمياً، من بعض حكام الدول التي تأهلت منتخباتها للدورة النهائية لكأس العالم لكرة القدم المقررة في الصيف القادم، خاصة بريطانيا وبولندا، بعد إعلان زعمائهما رسميا، عدم السفر لروسيا لحضور الحدث الرياضي الكبير.

وعلّق أركادي دفوركوفيتش، نائب رئيس الوزراء الروسي، ورئيس اللجنة المنظمة للمونديال، على هذا الأمر، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإسبانية قائلا "أعتقد أن شركائنا يعاقبون أنفسهم فقط. الأمر غير منطقي على الإطلاق. ننتظر حضور الجميع. إذا أراد أحد عدم القدوم، فهذا أمر شخصي".

وكان أندجي دودا، رئيس بولندا، قد أعلن مسبقا عدم حضوره المباراة الافتتاحية، وهو نفس الأمر الذي اقترحه وزير الخارجية السويدي، في حين استبعدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إمكانية تفكير الاتحاد الأوروبي في القيام بمقاطعة جماعية لمونديال روسيا 2018.