GMT 21:48 2018 الثلائاء 3 أبريل GMT 21:52 2018 الثلائاء 3 أبريل  :آخر تحديث

آل الشيخ يشيد بملف "قوي" أميركي مكسيكي كندي لمونديال 2026

أ. ف. ب.

أشاد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في السعودية تركي آل الشيخ الثلاثاء، بملف الترشيح المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026، معتبرا انه ملف "قوي".

وأتى تعليق آل الشيخ على هامش استضافته رئيس الاتحاد الأميركي للعبة كارلوس كورديرو رئيس لجنة الترشيح الثلاثية، والذي طلب دعم السعودية للملف المشترك الذي يتنافس مع ملف مغربي للاستضافة.

ونشر آل الشيخ عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، اضافة الى الحسابات التابعة للهيئة الرياضية السعودية، صورة تجمعه بالمسؤول الأميركي يدا بيد، وعلى وجه كل منهما ابتسامة عريضة.

وعبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، قال آل الشيخ "سعدت بلقاء رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم رئيس اللجنة القائمة على ملف الترشح لدول أمريكا وكندا والمكسيك. ملف قوي لتنظيم كأس العالم 2026".

وأشارت الهيئة في بيان الى ان لقاء آل الشيخ، وهو مستشار في الديوان الملكي السعودي ويتولى أيضا رئاسة اللجنة الاولمبية السعودية، بالمسؤول الأميركي، تخلله عرض الأخير "ملف الاستضافة المشترك وأبرز ما يتضمنه من جوانب واستعدادات لاستضافة هذا الحدث، متطلعا لدعم المملكة العربية السعودية لهذا الملف".

وكان آل الشيخ الذي يتولى أيضا رئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم، قد رفض في وقت سابق، تأكيد ما اذا كانت السعودية ستدعم الملف المغربي.

وفي مقابلة مع صحيفة "الرياضية" السعودية في آذار/مارس، قال آل الشيخ ردا على سؤال عن هذا الموضوع "والله احنا (نحن) نسمع عن نية المغرب وللآن جالسين ندرس أفضل الخيارات التي نقدر نقدم فيها دعم لمونديال 2026"، مؤكدا أولوية ان "يكون المونديال بشكل جميل ويخدم كرة القدم".

وردا على سؤال عما اذا كان تصويت السعودية سيكون "لمصلحتها بغض النظر عن أي شيء آخر"، أجاب باقتضاب "نعم".

وبعد أيام من نشر المقابلة، كتب آل الشيخ عبر حسابه على موقع "تويتر"، "لم يطلب أحد ان ندعمه في ملف 2026 وفي حال طلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولا... اللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا".

أضاف آل الشيخ في تغريدة ثانية "هناك من اخطى (أخطأ) البوصلة اذا أردت الدعم فعرين الاسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو اضاعة للوقت دع "الدويلة" تنفعك...! رساله من الخليج ل المحيط".

وبدا من ذكر "الدويلة"، وهي إشارة صريحة الى قطر، ان الموقف السعودي من الملف المغربي يرتبط بموقف الرباط من الأزمة الدبلوماسية الخليجية التي اندلعت في حزيران/يونيو الماضي، عندما قطعت الرياض وأبوظبي والمنامة علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة على خلفية اتهامها بدعم "الارهاب"، وهو ما تنفيه قطر.

وتقدم المغرب للمرة الخامسة، بملف ترشيح لاستضافة كأس العالم.

وسيتم اختيار البلد المضيف للمونديال في 13 حزيران/يونيو المقبل، عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018. وسيتم الاختيار بناء على عملية تصويت يشارك فيها 207 أعضاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 عضوا. والمستثنون من التصويت هم المرشحون الأربعة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة