في الخامس من أيلول/سبتمبر 2017، سجل اللاعب الشاب فهد المولد (23 عاما) الهدف الأهم في مسيرته: تسديدة صاروخية في سقف مرمى اليابان، منحت المنتخب السعودي الفوز 1-صفر، والتأهل الى نهائيات كأس العالم 2018 للمرة الأولى منذ 12 عاما.

على وقع احتفالات المشجعين في استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، خلع المولد الذي كان قد شارك في المباراة كبديل، قميصه وجرى بجنون في أرض الملعب.

يعد المولد لاعب فريق اتحاد جدة حيث نشأ، أحد أبرز المواهب الصاعدة في الكرة السعودية، واختير ضمن مجموعة من تسعة لاعبين سعوديين انتقلوا على سبيل الإعارة الى أندية اسبانية في النصف الثاني من الموسم، بموجب اتفاق مع الهيئة العامة للرياضة السعودية، لاكتساب خبرة إضافية قبل المونديال. وعلى رغم ان هؤلاء، ومنهم المولد الذي انضم الى نادي ليفانتي، لم يمنحوا وقتا كافيا في أرض الملعب، الا انهم سيعملون على الاكتساب من هذه الخبرة لنقلها الى المستطيل الأخضر في روسيا.

قال المولد في تصريحات صحافية في شباط/فبراير الماضي بعد وصوله الى اسبانيا "كرة القدم في السعودية قوية، لدينا دوري قوي (...) الا ان اسبانيا أقوى وأسرع".

سيعود المولد على الأرجح في الموسم المقبل الى ناديه الاتحاد الذي أحرز مؤخرا كأس خادم الحرمين الشريفين. الا ان الاختلاف سيكون ان المولد دون اسمه في السجلات، اذ بات أول سعودي يشارك في الدوري الاسباني لكرة القدم، عندما دخل كبديل في مباراة بين ليفانتي وليغانيس في مطلع أيار/مايو، وجلس الى مقاعد الاحتياطيين ليشاهد فريقه يكبد برشلونة، بطل الدوري هذا الموسم، أول خسارة له (4-5 في 13 أيار/مايو).

موهبة المولد دفعت أيضا الى إرساله الى ناد آخر وقع اتفاق تعاون مع السلطات الكروية السعودية هو مانشستر يونايتد الإنكليزي، حيث شارك في تمارين لنحو عشرة أيام، وأيضا في سبيل زيادة خبرته للمونديال.

يتميز المولد لاعب خط الوسط الهجومي، بسرعته ومهارته وقدرته على الاختراق لاسيما من الجهة اليمنى لخط الهجوم، وهو المكان الذي سجل منه الهدف في مرمى اليابان. خاض 41 مباراة دولية سجل خلالها عشرة أهداف، آخرها في ودية ضد أوكرانيا في آذار/مارس انتهت بالتعادل 1-1.

قال عنه المعلق الرياضي السعودي خالد الشنيف في تصريحات سابقة "المتوقع مع روسيا ومع الاوروغواي ان فهد المولد هو من يبدأ كمهاجم. تحتاج (الى) فهد بسبب السرعة، بسبب المساحات الموجودة، بسبب انك لا تحتاج الى مهاجم تقليدي"، معتبرا انه قدم في الفترة الماضية أداء أفضل هجوميا من محمد السهلاوي، مهاجم النصر الذي سجل 16 هدفا في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم، تساويا مع البولندي روبرت ليفاندفسكي لاعب بايرن ميونيخ الألماني.