GMT 18:30 2018 الإثنين 11 يونيو GMT 0:53 2018 الثلائاء 12 يونيو  :آخر تحديث
تنفيذا للعقوبات الأميركية على طهران

"نايكي" تمنع اللاعبين الإيرانيين من ارتداء أحذيتها في مونديال روسيا

ديدا ميلود

قررت شركة "نايكي" الأميركية إيقاف تزويد لاعبي المنتخب الإيراني بأحذية تحمل شعارها خلال نهائيات كأس العالم 2018 التي تنطلق بروسيا يوم الخميس المقبل .

ويأتي قرار الشركة بإيعاز من "البيت الأبيض" تنفيذاً للعقوبات التي سلطتها الولايات المتحدة الأميركية غداة انسحابها من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران في عام 2016 ، مؤكدة إلتزامها بتنفيذ العقوبات لكونها شركة أميركية، والقرارات التي أصدرها الرئيس دونالد ترمب تعتبر نافذة وتشمل كافة الشركات دون استثناء.
وفاجأ هذا القرار مدرب المنتخب الإيراني البرتغالي كارلوس كيروش خاصة انه جاء قبل أيام من انطلاق بطولة كأس العالم، الذي طالب الاتحاد الدولي (فيفا) بدعم المنتخب الإيراني، مبرراً ذلك بكون عدد من لاعبيه تعودوا على اللعب بأحذية "نايكي" ومن الصعب تغييرها بين عشية وضحاها بقرار سياسي .
وبحسب تقارير إعلامية واردة من إيران، فإن قرار"نايكي " يُعد تعسفياً بالنظر إلى الضرر المعنوي الذي قد يلحقه بعدد من اللاعبين المتعاقدين مع الشركة الأميركية لترويج منتجاتها في الأسواق الإيرانية .
هذا ويرتدي غالبية لاعبي المنتخب الإيراني أحذية الشركة الألمانية "اديداس" إلا أن عدداً من الأسماء اختاروا شركة "نايكي" مثل سردار أزمون و مهدي طارمي وسامان قدوس، والذين سيضطرون لتغيير أحذيتهم بعد قرار الشركة الأميركية .
ويخوض المنتخب الإيراني منافسات كأس العالم 2018 ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات المغرب و إسبانيا و البرتغال.
وكان المنتخبان الإيراني والأميركي قد تقابلا في مونديال 1998 بفرنسا في مباراة الجولة الثالثة من دور المجموعات في وقت كانت العلاقات بين الطرفين سيئة، إلا انه بالرغم من ذلك التقط لاعبو المنتخبين صورة جماعية رفع فيها علم البلدين من قبلهم، ضمن ما اطلق عليه بـ "دبلوماسية المونديال".

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة