قد يكون لاعب وسط توتنهام الإنكليزي كريستيان ايريكسن أبرز لاعبي الدنمارك في نهائيات مونديال روسيا 2018، لكن ذلك لا يجعل من المنتخب الاسكندنافي فريق اللاعب الواحد بحسب مدربه النروجي اوغه هاريده.

وشدد هاريده الثلاثاء في تصريح لوكالة فرانس برس على أنه "ليس صحيحا بأن الدنمارك تعتمد بشكل كلي على ايريكسن، نملك فريقا يلعب من أجله (ايريكسن)، لكنه هو ايضا يعمل من أجلنا. الأمر لا يتعلق باستعراض رجل واحد".

وتتحضر الدنمارك لبدء مشوارها ضمن المجموعة الثالثة السبت ضد البيرو في سارانسك، قبل أن تلتقي استراليا وفرنسا في 21 و26 الحالي في سامارا وموسكو تواليا.

واعتبر المدرب النروجي الذي يشرف على الدنمارك منذ كانون الاول/ديسمبر 2015، أنه "أفضل مزيج، كريستيان جزء من فريقنا لكنه نجم ايضا، إنه لاعب مذهل".

وتابع قبيل اشرافه على حصة تمرينية لفريقه في أنابا بالقرب من ساحل البحر الأسود، أن بإمكان ايريكسن أن "يلمح المساحات أسرع من أي لاعب آخر، وهذه قيمة هامة جدا للفريق".

ورغم نجوميته مع منتخب بلاده وفريقه توتنهام، يحافظ ايريكسن (26 عاما) على تواضعه وكتمانه، حتى عندما يتألق على أرض الملعب وعكس ذلك تماما في تشرين الثاني/نوفمبر بعد تسجيله ثلاثة أهداف "هاتريك" في مرمى إيرلندا خلال اياب الملحق القاري المؤهل للمونديال الروسي (5-1 وصفر-صفر ذهابا).

وقال "الملك كريستيان" كما يلقب: "ما زلت كريستيان من ميدلفارت (حيث ولد) ولست نجما عالميا".

ويدخل ايريكسن الى النهائيات الروسية وهو في قمة عطائه بعد أن سجل 12 هدفا في المباريات الـ13 الأخيرة مع بلاده، آخرها السبت ضد المكسيك (2-صفر) في اللقاء الاستعدادي الأخير للدنمارك قبل بدء مشوارها في النهائيات العالمية.

وأعرب هاريده عن سعادته لوجود لاعب مثل ايريكسن في صفوف فريقه لأنه "إذا نظرتهم الى البرتغال هناك (كريستيانو) رونالدو، أو الأرجنتين مع (ليونيل) ميسي. هناك العديد من الفرق التي تملك لاعبا استثنائيا وهذا أمر هام، لأن بإمكانه (هذا اللاعب) أن يغير مجرى المباراة".

بالنسبة لايريكسن الذي ترك المنتخب اوائل الشهر الحالي بسبب ولادة طفله الاول، إذا اعتبرت الفرق المنافسة بأن الدنمارك فريق اللاعب الواحد "فهذا الأمر جيد لانه يعني بأن هناك تركيزا أقل على اللاعبين الآخرين الذين بإمكانهم خلق الفرص" بحسب ما قال لوكالة فرانس برس.

وفي إحدى الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، كتب بشكل مازح على قميص معروض للبيع في كوبنهاغن أن التكتيك الوحيد للدنمارك في روسيا هو إعطاء الكرة لايريكسن على الدوام حتى يسجل.

وعلق لاعب توتنهام على ما كتب قائلا "رأيت صورة القميص، شيء مضحك، الناس لديهم خيال واسع لكن نأمل أن تكون هناك تكتيكات أخرى".