تتوقع الولايات المتحدة ما يصل الى 14 اعصارا في الاطلسي خلال هذا العام.

واشنطن: تنبأت الهيئة المسؤولة عن رصد الأحوال الجوية في الولايات المتحدة بأن تضرب أعاصير قد يبلغ عددها 14 حوض المحيط الأطلسي، فيما يمهد لما يحتمل أن يكون أشد المواسم كثافة منذ 2005.

وفي أول توقعاتها لموسم العواصف الذي يبدأ يوم الثلاثاء قالت quot;الإدارة القومية لدراسة المحيطات والمناخquot; إنها تتوقع حدوث 14 ـ 23 عاصفة معروفة، قد يشتد 14 منها لتصبح أعاصير .

وأضافت الإدارة أن هذا الموسم قد يكون الأنشط من حيث حدوث الأعاصير، إذ قد يحدث خلاله 3 ـ 7 أعاصير ضخمة. وقالتquot;باختصار، نحن نحث الجميع على أن يكونوا على أهبة الاستعداد لذلكquot;.

ويمكن أن تصل درجة قوة الإعصار الكبير إلى 3 أو أعلى، وهذا يعني أنها يمكن أن تجلب رياحا تهب بسرعة 178 كيلومترا في الساعة على الأقل.

وتعكس البيانات توقعات سابقة من خبراء في الارصاد بموسم أعاصير صعب بشكل خاص يمكن أن يعطل عمليات النفط والغاز والتكرير الاميركية في خليج المكسيك.

وعلاوة على المخاطر التي يمكن أن تشكلها الاعاصير الكبيرة لنحو ربع انتاج الولايات المتحدة من النفط وأكثر من عشر انتاجها من الغاز الطبيعي من البحر في الخليج تهدد عواصف العام الحالي بتعقيد جهود مكافحة كارثة تسرب النفط من بئر تابعة لشركة بي.بي في الخليج.