الثورة السورية مستمرة، رغم طوفان الدم الذي يراق بسكين النظام حينًا وسياط الاسلاميين أحيانًا. وفي ما يأتي إضاءة على تسلسل مآسي السوريين في عام سمته القتل.


لندن:كان العام 2013 في سوريا عامًا دمويًا، ارتكبت خلاله افظع المجازر، إذ صعّد النظام السوري من اعمال العنف، وأسرف في القتل والدمار، ما أدى إلى ارتفاع كبير في عدد الشهداء والمعتقلين والمفقودين، وزيادة في الهجرة غير الشرعية التي ذهب ضحيتها مئات السوريين غرقا في البحر، والضغط على اللاجئين وسوء المعاملة من قبل أغلب دول اللجوء.
وبحلول ايار (مايو) 2013، تم تسجيل أكثر من 1.2 مليون لاجئ سوري في دول الجوار، خصوصًا في الأردن ولبنان وتركيا. في ما يأتي إضاءة على الاحداث، وخصوصًا على الجانب الانساني منها، لمن لايرى... وليس من سمع كمن رأى.

كانون الثاني (يناير)

عثر على اكثر من 80 جثة، في حي يقع تحت سيطرة مقاتلي المعارضة في مدينة حلب في شمال سوريا، لشبان أعدموا برصاصات في الرأس. وتم انتشال 65 جثة على الأقل من نهر قويق في حلب، لضحايا مكبلي الأيدي أعدموا برصاصات في الرأس، معظمهم شبان في العشرين من العمر.
هناك نحو 320 ألف لاجئ سوري في مخيم الزعتري في الاردن، يعيشون في ظروف سيئة.

حصلت مجزرة في اليوم الأول من الامتحانات الجامعية في حلب، ذهب ضحيتها أكثر من 80 قتيلا، وأصيب 160، في أضخم هجوم من نوعه يستهدف جامعة سورية منذ اشتعال الازمة قبل سنتين.

واشتد القصف على المليحة في الغوطة الشرقية ما أدى إلى تهجير سكانها.

شباط (فبراير)
صعد النظام السوري من اعماله العسكرية، فقصف داريا مسببًا نزوح سكانها.

آذار (مارس)
تحرير محافظة الرقة، لتكون المحافظة الاولى المحررة، والنظام يقصف ساحة الحرية ويرتكب فيها مجزرة مروعة.

وترتكب ميليشيات حزب الله المؤازرة للنظام السوري مجزرة في قرية آبل في حمص، حيث ذبح الناس بالسكاكين.
نيسان (أبريل)
مجرزة مروعة في مدينة الصنمين بريف درعا ترتكبها قوات الاسد بحق عائلات مدنية.

كما ترتكب قوات النظام مجرزة بحق المدنيين في جديدة الفضل بريف دمشق، يذهب ضحيتها 483 شخصًا، بينهم أطفال ونساء قتلوا حرقًا أو ذبحًا بالسكاكين على مدى أربعة أيام.

يعلن البغدادي عن تشكيل دولة العراق والشام الاسلامية، وصعود واضح للتيار الاسلامي في سوريا.

وفي هذا الشهر، قدم رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب استقالته، بعد فشل المعارضة السورية مرة اخرى في الحصول على الاسلحة النوعية التي تطالب بها من الدول الداعمة، لها خلال اجتماع مجموعة اصدقاء الشعب السوري في اسطنبول.
آيار (مايو)
معارك عنيفة بين النظام السوري وميلشيات حزب الله وبين الجيش الحر في القصير في ريف حمص، والنظام يرتكب مجازر بحق المدنيين. نزوح كبير باتجاه لبنان، وقوات النظام تحاصر اكثر من 30 الف مدني. وقوع عدد كبير من الشهداء، اغلبهم من النساء والاطفال.

قوات النظام تعدم خمسين سجينًا في سجن حلب المركزي، و145 مدنيًا رميًا بالرصاص قرب بانياس.
حزيران (يونيو)
قوات النظام السوري ترتكب مجزرة في قرية رسم النفل في ريف حلب، فتقتل 191 مدنيًا.
وتنعكس نتائج الصراع السياسي في مصر على اوضاع اللاجئين ضغطًا امنيًا على المواطنين السوريين هناك، كما تتعرض بعض المحال التجارية التي يملكها سوريون للتكسير والحرق.
يقول المفوض السامي للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في مخيم الزعتري في الاردن بمناسبة يوم اللاجئ العالمي 2013: quot;ينتابني قلق من أن تُترك أمة بأكملها للدمار الذاتي وأن تفرغ من شعبها، وأشعر بالأسى لسماع الصدمات النفسية التي يواجهها الأطفال، حيث تلازمهم الكوابيس وهم أيقاظ بقدر ما تطاردهم وهم نيامquot;.
تموز (يوليو)
قصف نظامي لحي الخالدية في حمص، ومقتل عائلة مكونة من 7 أشخاص بينهم 4 أطفال. وفي ريف حلب الذي تسيطر عليه المعارضة، مقتل 7 مواطنين هم 5 أطفال إناث وسيدتان، نتيجة الغارة التي نفذها الطيران الحربي على منطقة مسجد الحمزة بن عبد المطلب في مدينة عندان، أثناء حضور عشرات النساء والأطفال دروسا دينية في المسجد. وفي ريف دمشق، تجدد القصف على داريا ومقتل طفلين، وعلى معضمية الشام وبيت سحم. وفي العاصمة دمشق، تعرض حي برزة وحي القدم ومخيم اليرموك للقصف، واستمرار قصف القوات الأسدية لعدد من المناطق في ريف إدلب وريف حلب وريف درعا ودير الزور وريف اللاذقية.
وقال تقرير دولي إن 60 ألف طفل في مخيم الزعتري يعانون مشاكل صحية ونفسية، وإن 78% من الأطفال لا يرتادون المدارس، والباقون يشتكون من العقاب الجسدي والازدحام. وتجاوز عدد النازحين السوريين في لبنان 645 ألفًا.
كما أصدرت الحكومة المصرية في 8 تموز (يوليو) 2013 قرارًا يشترط حصول المواطن السوري على تأشيرة دخول قبل قدومه إلى مصر.
وتم انتخاب احمد عاصي الجربا رئيسًا للائتلاف السوري المعارض لمدة ستة أشهر، وبدر جاموس أمينًا عامًا، وثلاثة نواب للرئيس وهيئة سياسية للائتلاف.
فريق التحقيق الكيميائي الاممي يزور دمشق.
مقاتلون أكراد يطردون الجهاديين من رأس العين في محافظة الحسكة السورية الحدودية مع تركيا
آب (أغسطس)
في الحادي والعشرين منه، قصف النظام السوري غوطة دمشق بالسلاح الكيميائي، فقتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 423 طفلًا، بعد ثلاثة أيام من وصول المفتشين الدوليين. وهي المجرزة الاكثر عنفًا منذ اندلاع الثورة السورية.

أيلول (سبتمبر)
أنقذ خفر السواحل الايطالي نحو 800 لاجئ سوري في 3 مواقع مختلفة، بعد أن رصد القارب الذي كان يقلهم في عمق البحر في أجواء بحرية عاصفة. ونقل هؤلاء المهاجرون إلى الساحل الجنوبي لإيطاليا.
http://www.skynewsarabia.com/web/video
البابا فرنسيس يسمي يوم الاثنين 9 ايلول (سبتمبر) يوم صلاة من اجل السلام في سوريًا، وملايين المسيحيين في العالم يستجيبون
وزير الخارجية الاميركي جون كيري يجول اوروبيًا لحشد الدعم لضربة عسكرية ضد سوريا، ويعقد مؤتمرًا صحافيًا مع نظيره البريطاني وليام هيغ، ويمهل الاسد اسبوعًا لتسليم مخزونه الكيميائي لتفادي الضربة. روسيا تمارس الضغط على الاسد لوضع مخزونه الكيميائي بتصرف الامم المتحدة، ودمشق توافق على الاقتراح الروسي، فيما بكين تدعو واشنطن إلى التفكير مرتين.
موافقة الائتلاف الوطني السوري المعارض على تسمية الدكتور أحمد طعمة الضر رئيسا لحكومة المعارضة خلفا لغسان هيتو.
تشرين الأول (أكتوبر)
خبراء الأمم المتحدة للأسلحة الكيميائية يغادرون سوريا، بعد انتهاء مهمتهم التي شملت التحقيق في استخدام محتمل لهذه الأسلحة، بينما وصل مفتشو نزع الأسلحة الكيميائية إلى دمشق.
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يقول إن الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا بريطانيا والمانيا) الدائمة العضوية في مجلس الأمن ستشارك في مؤتمر جنيف-2، مشيدًا بالإجماع حول القرار المتعلق بالسلاح الكيميائي السوري.
وزير الخارجية الروسي يشكك في قدرة الغرب على إقناع المعارضة السورية بحضور مؤتمر جنيف-2، قائلًا إن فريق الأمم المتحدة للتحقيق حول الكيميائي لم يذهب في زيارته الأخيرة إلى خان العسل.
33 مفتشًا من الامم المتحدة يبدأون عملية التحقق من الأسلحة الكيميائية السورية وإزالتها، بموجب القرار 2118 الذي اصدره مجلس الامن. يتوقع أن تستمر هذه المهمة حتى منتصف العام 2014 على الأقل، واعلنت موسكو انها ستشارك فيها. واشنطن تدرس laquo;بناء قوات معارضة معتدلة.
قادة مجموعة أصدقاء سوريا يجتمعون في لندن ويرحبون باتفاق مجلس الأمن الدولي حول الحاجة الملحة للانتقال السياسي، وتأييده لبيان جنيف، والذي يهدف إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية بالتراضي المتبادل بين كافة الأطراف تحظى بسلطات تنفيذية كاملة على الأجهزة الأمنية والعسكرية والاستخباراتية، ويتفقون أنه عندما يتم تأسيس هيئة حكم انتقالية فلن يكون للأسد وأعوانه المقربين الذين تلطخت أيديهم بالدماء دور في سوريا. كما يدينون تصعيد الهجمات العشوائية التي يشنها النظام، بما في ذلك استخدامه غاز سارين وصواريخ سكود، وشنه هجمات جوية وبالمدفعية، واقترافه الأعمال الوحشية على الأرض.
تشرين الثاني (نوفمبر)
غرق 5 سوريين ونجاة تسعة أنقذهم خفر السواحل التركي أثناء محاولتهم الهرب إلى ملاذ آمن، بعد أن لاحقتهم آلة قتل النظام في كل شبر من سوريا. تعرض الكثير ممن حاولوا الهجرة إلى الغرق على السواحل الايطالية وغيرها.
وعلى وقع الحالة الانسانية المتردية يستمر ارتكاب المجازر في ارتكاب نظام الأسد مجزرة بحق 12 مواطنًا، قضوا نتيجة القصف الجوي العنيف الذي نفذه الطيران الحربي يوم السبت 30 من الشهر، مستهدفًا أحد أسواق مدينة الباب بريف حلب.
قوات الأسد وحزب الله ترتكب مجزرة بحق 35 مدنيا في مزارع دير عطية في القلمون بريف دمشق، بعد أن اقتحمتها مستخدمة قوة نارية هائلة استهدفت البنى التحتية.

الائتلاف الوطني ينجح في التوقيع على اتفاق مع الاكراد ليدخلوا المجلس الوطني الكردي إلى الائتلاف، وتسمية أغلب وزراء حكومة المعارضة السورية.
كانون الاول (ديسبمر)
ثلاثة ملايين لاجئ سوري تحت رحمة quot;اليكساquot;، التي ضربت سوريا ودول الجوار. وفاة عدد من الاطفال في سوريا وفي مخيمات اللجوء في لبنان والاردن وتركيا.

جيش النظام وميلشيات حزب الله وابو الفضل العباس يرتكبون المجازر بحق المدنيين في النبك، حيث تم اعدام واغتصاب وحرق مدنيين.

قصف عنيف لطيران النظام بالبراميل المتفجرة على مدينة حلب يحصد مئات القتلى، جلهم من الأطفال.
ملثمون يختطفون فريق عمل مكتب توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.
يستمر نزيف الدم السوري، والعالم يقف متفرجا. لا يتوقف الشعب السوري عن ثورته حتى ينال حريته، وما تلك الومضات الا محاولة للاضاءة على اكثر الاحداث دمويةً في تاريخ البشرية جمعاء، ومحاولة استجرار ادانة لتحويل ربيع الشعوب إلى شتاء قاتل.