تنطلق من لندن خلال الأسابيع القليلة المقبلة فضائية quot;الغد العربيquot; الإخباريّة والممولة من الإمارات العربية المتحدة، وتهدف إلى التصدي للمد الإسلامي في المنطقة. وعلى ذلك، تتوقع مصادر أن يثير خط الفضائية التحريري استياء الاخوان المسلمين.


إيلاف من أبو ظبي: أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا فضائيّة الغد العربي الإخباريّة، والتي تتخذ من العاصمة البريطانيّة لندن مقرًا رئيسيا لها.

وتضم القناة التي سيكون لها مكاتب في عدة عواصم عربية بينها القاهرة وبيروت وجوها إعلامية وسياسية بارزة مثل قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، والفريق أحمد شفيق المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة الماضية، بالإضافة إلى عضو حركة فتح محمد دحلان.

ويتشارك في تمويل القناة الإخبارية المنوعة سياسيون إماراتيون بالإضافة الى أربعة مستثمرين خليجيين آخرين ومستثمر مصري. أما المدراء الذين تمّ تعيينهم إلى الآن في القناة، فهم مقربون من دحلان المقيم حاليا في أبو ظبي.

ومن المتوقع أن يتم تعيين دحلان في مجلس إدارة القناة التي تبث على مدار الساعة عبر نايل سات وهوت بيرد، بينما يتولى إدارة التحرير باسم الجمل الذي كان يعمل في قناة quot;العربيةquot;.

وتقع استديوهات القناة في أرقى الأحياء غرب العاصمة البريطانية لندن. وتشير المصادر إلى أنّ تجهيزات استديوهات فضائية الغد العربي الإخبارية لا تقل عن استديوهات quot;سكاي نيوزquot; وquot;بي بي سيquot; العربية. وتضع الإخبارية الجديدة نصب عينيها منافسة قناة quot;الجزيرةquot; القطرية وقد ضمت عددا كبيرا من إعلاميها.

ويشغل منصب رئيس تحرير القناة الفسلطيني نبيل درويش الذي يعد من الجيل المؤسس لمحطة quot;مونتي كارلوquot; وأحد مستشاري قناة quot;فرانس 24quot;. كما انضمت إلى طاقم القناة جمانة نمور المذيعة اللبنانية التي عرفت خلال السنوات الماضية عبر شاشة فضائية الجزيرة.

وتقول معلومات إن عدة وجوه إعلامية متميزة من قنوات quot;الجزيرةquot; وquot;العربية و quot;تلفزيون دبيquot; انضمت للقناة الجديدة التي ستعنى بعدة قضايا بينها الشباب إضافة إلى البرامج الإخبارية و نشرات الأخبار.

وقررت القناة فتح مكاتب إقليمية في عدة عواصم عربية و دولية، حيث لازالت تقوي شبكة مراسليها في عدة مدن بينها القاهرة وبيروت والرباط وباريس وغيرها، كما تضم مراسلين عملوا في قنوات إخبارية عربية كالجزيرة والعربية.

وكانت جمانة نمور قد رفضت عرضين من قناة quot;سكاي نيوز ارابياquot; البريطانية الممولة من حكومة أبوظبي، وآخر من قناة الميادين التي تتلقى تمويلها من إيران و حزب الله وسوريا.