أكد البيت الأبيض رسمياً أمتلاك الاستخبارات الأميركية دلائل على استخدام النظام السوري الاسلحة الكيميائية، وقال المتحدث الرسمي جاي كارني: إذا لم نرد بطريقة حاسمة سوف يجدد النظام السوري استعمال الأسلحة الكيميائية.


واشنطن:اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستنشر قبل نهاية الاسبوع الجاري تقريرا صادرا عن اجهزة استخباراتها يثبت استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني quot;اعتقد انه بامكانكم توقع الحصول (على هذا التقرير) خلال الاسبوع الجاريquot;، مشيرا الى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما لا يزال يفكر في الرد المناسب للهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالقيام به ضد مدنيين في 21 اب/اغسطس في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأكد البيت الابيض الثلاثاء ان مسؤولية نظام الرئيس السوري بشار الاسد في الهجوم الكيميائي الذي شهدته الغوطة الشرقية في ريف دمشق الاسبوع الماضي quot;لا شك فيهاquot;. وقال المتحدث باسم البيت الابيض ان quot;النظام السوري مسؤول عن استخدام الاسلحة الكيميائية في 21 اب/اغسطس قرب دمشق، هذا الامر لا يقبل الشك لاي شخص يفكر منطقياquot;.

وشدد كارني على ان الرئيس باراك اوباما لم يتخذ قرارا بشأن كيفية رد الولايات المتحدة على ما تعتقد انه كان هجوما من الحكومة السورية على مدنيين.

واضاف quot;حين يكون لدى الرئيس اعلان فسوف يعلنه.quot;

وقال اكارني quot;الخيارات التي نبحثها لا تتعلق بتغيير النظام.quot; واضاف quot;انها تتعلق بالرد على انتهاك واضح للعرف الدولي الذي يحظر استخدام الاسلحة الكيماوية.quot;

وقال البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر تحدثا تليفونيا اليوم الثلاثاء عن استخدام الحكومة السورية المزعوم للاسلحة الكيماوية وتعهدا باجراء مشاورات مكثفة لبحث الرد المحتمل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: إذا لم نرد بطريقة حاسمة سوف يجدد النظام السوري استعمال الأسلحةالكيميائية.

مشاورات دبلوماسية

وواصل المسؤولون الاميركيون الثلاثاء مشاوراتهم الدبلوماسية مع نظرائهم للاتفاق على quot;رد ملائمquot; على الهجوم الكيميائي في سوريا في 21 آب/اغسطس، بحسب البيت الابيض ووزارة الخارجية الاميركية.

وقد امضى وزير الخارجية الاميركي جون كيري ايامه الخمسة الاخيرة في اجراء اتصالات هاتفية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية البلدان الحليفة -بريطانيا وفرنسا وكندا وتركيا والسعودية والامارات العربية المتحدة والاردن- ومع نظيريه الروسي والسوري.

ومساء الاثنين، اتصل وزير الخارجية الاميركي ايضا بوزراء خارجية بريطانيا والاردن وتركيا والسعودية والامارات العربية المتحدة وقطر. وتحدث ايضا من جديد مع الامناء العامين للامم المتحدة والحلف الاطلسي والجامعة العربية ووزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان هذه الاتصالات تمحورت حول quot;الرد الملائمquot; على الهجوم الكيميائي المفترض في 21 آب/اغسطس قرب دمشق الذي ينسبه قسم كبير من المجموعة الدولية الى النظام السوري.

وكان كيري اوضح الاثنين ان اسلحة كيميائية قد استخدمت في سوريا الاربعاء الماضي، وتحدث عن quot;وقاحة اخلاقيةquot; يتعين محاسبة المسؤولين عنها.

واكدت دمشق انها ستدافع عن نفسها ضد هجوم دولي يبدو وشيكا. والتحالف الذي يتكون للقيام بهذه العملية العسكرية المحتملة ستتزعمه على ما يبدو الولايات المتحدة وبمشاركة بلدان اوروبية مثل فرنسا وبريطانيا ودعم من بلدان المنطقة كتركيا.

من جهته تحادث الرئيس باراك اوباما بعد ان بحث في نهاية الاسبوع في ملف سوريا مع حلفائه الاوروبيين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، هاتفيا مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بحسب البيت الابيض.

واعرب المسؤولان عن quot;قلقهما العميقquot; لاستخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا وquot;اتفقا على البقاء على اتصال وثيق بشأن رد المجتمع الدوليquot; على الهجوم المفترض في 21 اب/اغسطس بحسب المصدر نفسه.

ومساء الاثنين اشارت الرئاسة الاميركية الى محادثة مماثلة بين اوباما ورئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد.

من جانبه تحادث وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الذي يقوم حاليا بجولة في اسيا، مع نظيريه الفرنسي جان ايف لو دريان والبريطاني فيليب هاموند ووعد بquot;التنسيقquot; مع حلفائه في ملف سوريا حسب ما اعلن الثلاثاء المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل.

قصف حلب بقنابل فاسفور

وفي تقرير جديد قد يسرع من الضربة العسكرية الغربية ضد النظام السوري، قالت المعارضة السورية اليوم الثلاثاء إن القوات النظامية اسقطت قنابل فاسفور ونابالم من الطائرات على المدنيين في حلب، مما ادى إلى مقتل واصابة العشرات.

واظهرت لقطات فيديو نشرت عبر الانترنت يبدو انها لهجوم امس اطباء يدهنون بصورة محمومة دهانا ابيض على جلد محمر لاناس يصرخون وكثيرون منهم صبية صغار.

وقال الائتلاف المعارض في بيان ان طائرات الاسد قصفت مناطق مأهولة بقنابل الفوسفور والنابالم المحرمين دوليا.

ايران تحذر

اكد وزير الدفاع الايراني حسين دهقان الثلاثاء ان اي عمل عسكري ضد النظام السوري سيهدد امن المنطقة واستقرارها، في وقت يواصل المسؤولون الغربيون مشاوراتهم الدبلوماسية مع نظرائهم للتفاهم على quot;رد مناسبquot; على الهجوم الكيميائي في سوريا الاسبوع الماضي.

وقال دهقان في تصريحات لوكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;في حال حصول هجوم عسكري ضد سوريا، فإن امن المنطقة واستقرارها سيكونان مهددينquot;. واضاف ان اي تدخل عسكري quot;لن يكون البتة لصالح اولئك الذين يحرضون على العنفquot;، معتبرا ان quot;تجربة الهجمات والوجود العسكري في العراق وافغانستان تمنع الولايات المتحدة من ارتكاب خطأ اخر والوقوع في مستنقع جديدquot;.