محمد عبد الرحمن من القاهرة: كما تشهد مسلسلات رمضان وجودا مكثفا لبعض الممثلين و ظهور سنوي لبعض النجوم ، فإن الغياب كان من نصيب أخرين سواء بارادتهم أو لأسباب أخري .

1.نور الشريف : هو الأبرز على الاطلاق بهذه القائمة لكونه يقدم مسلسلا كل عام منذ 10 سنوات على الأقل ، وهو الوحيد الذي أعلن منذ فترة طويلة قرار الغياب بعد انتقادات متزايدة لأعماله الرمضانية خصوصاً أخرها "عيش أيامك " ، فقرر الابتعاد لرؤية الصورة من بعيد ، وشارك في بطولة فيلمين هما "عمارة يعقوبيان " و" دم الغزال " في عودة قوية له للسينما التي انطلق منها ، كما أخرج للمسرح القومي "الأميرة والصعلوك "من بطولته أيضا ، ولا تزال معروضة هذه الأيام ويجري تصويرها بعد العيد للعرض التليفزيوني ، أي أن نور غاب تليفزيونيا وظهر مسرحيا في رمضان 2005 .
2.ليلى علوي : غابت رغم عنها بسبب عدم انتهاء تصوير مسلسلها الجديد " نور الصباح " الذي يحمل أسم الشخصية التي تقدمها ، ليلى غابت أيضا العام الماضي بسبب عرض مسلسلها "بنت من شبرا "حصريا على الراي ومنع عرضه بالتليفزيون المصري ، وهذا العام بدأ عرضه على دريم ، وبهذا تغيب عن تليفزيون مصر الرسمي للعام الثاني على التوالى منذ مسلسل "تعالى نحلم ببكرة " .


ليلى علوي
3.محمود عبد العزيز : لا يعتبر غائبا لانه لم يظهر في رمضان إلا العام الماضي فقط بمسلسل "محمود المصري " والذي اعادت 3 قنوات عرضه قبل حلول رمضان 2005 في نفس التوقيت ، غيابه طبيعي فهو يختار أدواره بعناية فائقة ولعل المستوى المتوسط الذي ظهر عليه "محمود المصري "كان عامل مساعد في عدم المغامرة بدخول مسلسل جديد هذا العام ،فهل يطول الغياب ؟
4.نادية الجندي : ينطبق عليها نفس الكلام السابق ، فقد ظهرت بمسلسل "مشوار أمرآة " العام الماضي ومن بعده لم نسمع عن أي أعمال أخرى ،حتى ترشيحها لبطولة مسلسل "ريا وسكينة " لم يكن بالأمر الجدي ، ومن المتوقع أن يطول غيابها فهي ممثلة سينمائية بالأساس ولا توجد مودة كبيرة بينها وبين جمهور التليفزيون .
5.ماجدة زكي : فاكهة رمضان الدائمة ، لا تظهر هذا العام ، والسبب المعلن- وهو منطقي - أن الدور الجيد لم يصل لها ، ولا يزال دور "مهجة "في "عباس الأبيض "في الذاكرة وسيظل طويلا حتى تعود بشخصية أخرى .
6.غادة عبد الرزاق : بنت شهرتها الحقيقية في رمضان لعدة أعوام متتالية خصوصا في " عائلة الحاج متولي و مسألة مبدأ و محمود المصري " لكنها اهتمت بالسينما هذا العام ودخلت بطولة فيلمين ثم جاءتها البطولة التليفزيونية مع "حسنات وحمام التلات "لكن المفارقة أن المسلسل لم يلحق رمضان هذا العام ، وان كلا الفيلمين لم ينته تصويره ويواجه مشاكل انتاجية ، كما وقع الطلاق الثاني بينها وبين زوجها وليد التابعي ،فهل هي سيئة الحظ إلى هذا الحد ؟
حسن حسني
7.حسن حسني :
غيابه يثير التعجب بالفعل ،فهو من الممثلين غزيري الانتاج سينمائيا وتليفزيونيا ، لكنه هذا العام مختفي عن الشاشة الصغيرة بعدما قدم 4 أفلام من بين 13 فيلما في صيف 2005 .
8.بشرى : حققت نجوميتها في رمضان خلال عامين متاليين ، في العام الماضي مثلا شاركت في 3 مسلسلات ،إلا أنها تغيب كليا هذا العام لسببين أولهما أن بعض المسلسلات التي أشتركت بها لم تدخل سباق العرض ،والثاني أنها اهتمت أكثر بالسينما والغناء في 2005 .
9.مي عز الدين : ظهرت هي الأخري في 3 مسلسلات العام الماضي ،لتكون حديث الجميع بتنوع أدوارها بعد فشل سينمائي متكرر خلال 2004 ، ولكنها اختارت هذا العام الابتعاد لكي يشتاق لها الجمهور ، واكتفت بمسلسل اذاعي مع خالد سليم .
10.حسن مصطفى : بعد غياب ظهر بقوة العام الماضي في مسلسلين هما "عباس الأبيض " الذي حقق من خلاله نجاحا ملحوظا ،و"ملح الأرض " لكنه عاد للغياب هذا العام .
بجانب هؤلاء ،يغيب البعض ممن حققوا تواجد في رمضان العام الماضي أو الذين يشاركون في أعمال رمضانية بين الحين والأخر منهم ، مصطفى فهمي ، محمد كامل ، نشوى مصطفى و توفيق عبد الحميد .

[email protected]

ماجدة زكي وكمال ابو رية

مي عز الدين
نشوى مصطفى
غادة عبد الرازق