المالكي يعلن غدا بعض وزاراته والحكومة الاسبوع المقبل
ممثليات دبلوماسية في الخارج لحكومة كردستان


أسامة مهدي من لندن : في وقت يتوقع ان يعلن رئيس الحكومة الحكومة العراقية المكلف نوري المالكي غدا عن بعض وزارات حكومته فقد تأكد تأجيل الاعلان النهائي للتشكيلة الحكومية الى الاسبوع المقبل في وقت اعلن مسؤول كردي رفيع اليوم ان حكومة اقليم كردستان العراق الموحدة التي تشكلت امس ستفتح ممثليات دبلوماسية لها خارج العراق وهي تستعد لاقامة منطقة خاصة محمية امنيا للقنصليات الاجنبية التي ستفتتح ايضا في الاقليم .

وابلغ مصدر عراقي مطلع quot;إيلافquot; في اتصال هاتفي من بغداد ان المالكي سيعلن غدا خلال مؤتمر صحافي عن بعض وزارات حكومته الجديدة ونتائج الاتصالات السياسية بين الكتل النيابية حول ترشيحاتها للحكومة الجديدة اضافة الى تحديد الخطوط الرئيسة لاستراتيجية الحكومة . واوضح المصدر ان التشكيلة النهائية للحكومة ستعلن الاسبوع المقبل وربما منتصف الشهر الحالي خلال الجلسة الرابعة لمجلس النواب العراقي.

ومن جهته كشف النائب عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد بهاء الاعرجي أنه تم الإتفاق على أن يكون منصب نائب رئيس الوزراء عن جبهة التوافق السنة لسلام الزوبعي وعن الأكراد برهم صالح وأن هوشيار زيباري سيحتفظ بالخارجية.


وقال الأعرجى في تصريح لقناة quot;العراقيةquot; الفضائية الرسمية اليوم انه لم يتم بعد تحديد المرشح لمنصب وزير الداخلية الذي يطالب به الائتلاف وهو قيد الدراسة حاليا موضحا ان وزارات الداخلية والمالية والكهرباء ستكون من حصة الائتلاف وستوكل لاشخاص تكنوقراط .


وبالنسبة إلى حقيبة وزارة الدفاع قال quot;انها ستكون من حصة القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي لكنه لم يتم تحديد المرشح لها بعد ان كان يتردد اسم حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية السابق لتولي حقيبتها .


وتوقع الاعرجي ألا تعلن التشكيلة الحكومية هذا الاسبوع وقال إن المالكي يحتاج الى وقت كاف لمناقشة أسماء المرشحين لشغل الوزارات ولهذا فإن الاعلان عن تشكيلة الحكومة سيتأخر الى الاسبوع المقبل .

ومن جهته هدد الأمين العام لمجلس الحوار الوطني عضو جبهة التوافق العراقية خلف العليان إن الجبهة على استعداد للانسحاب من مجمل العملية السياسية في حال عدم الموافقة على احد مرشحيها لمنصب وزير الدفاع .
وقال في تصريح صحافي إن أعضاء الجبهة الأربعة والأربعين في مجلس النواب مستعدون لتقديم استقالاتهم في حال رفض مرشحي الجبهة لمنصب وزير الدفاع .

وعلى صعيد اخر اعلن مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان حكومة الاقليم تستعد لافتتاح ممثليات دبلوماسية لها خارج العراق مشيرا الى ان الدستور العراقي يجيز لها ان تفتح ممثلية في اي بلد تتواجد فيه سفارة عراقية موضحا ان الحكومة بصدد إقامة منطقة خاصة للدول التي تعتزم فتح قنصليات لها في كردستان.


وفي ما يخص فتح قنصليات الدول في كردستان أبلغ السيد سفين دزيي وكالة انباء بيامنير الكردية ان عدة دول ترغب ، آخذةفي الاعتبار مصالحها، في فتح قنصليات لها في كردستان. وبلا شك ان دولاً كثيرة ستقوم بتلك الخطوة لاسيما أنه يتوقع في المستقبل القريب قيام دول كروسيا وبريطانيا بفتح قنصليات لها في كردستان .

وأضاف انه بالإضافة الى جمهورية الجيك التي افتتحت قنصلية لها في هولير اربيل مؤخرا فإن كلاً من روسيا وبريطانيا والنمسا وألمانيا تعتزم هي الاخرى عمل ذلك . واضاف ان أحد المشاكل التي تواجهها هذه الدول يتمثل في تخصيص مكان يتمتع بإجراءات أمنية ولهذا السبب فإن حكومة إقليم كردستان تستعد لاقامة منطقة خاصة لقنصليات الدول الراغبة في ذلك.


واوضح دزيي ان مهام هذه القنصليات ستتركز أكثر على النواحي الاقتصادية والثقافية وإدارة شؤون رعايا دولها في كردستان. وفي ما يتعلق بفتح قنصليات دول مجاورة كايران وتركيا في كردستان، قال دزيي ان quot; الجمهورية الاسلامية الايرانية لها قنصلية في كردستان بصورة شبه رسمية اضافة الى انه وفق الاتفاقية السابقة المبرمة بين الحكومة التركية والعراق فإن تركيا كانت لديها قنصلية في الموصل وهي تعتزم تفعيلها .


واكد مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني في ختام تصريحه ان الحكومة العراقية وافقت بصورة رسمية على قيام روسيا بفتح قنصلية لها في كردستان وهي الان بصدد تحديد موقع لها.


وكات الحكومة الكردستانية الموحدة قد اعلنت في اربيل امس برئاسة نجيرفات البارزاني عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني وهي تضم 42 وزيرا حصل كل من الحزبين الرئيسين منها على 11 وزارة فيما وزعت البقية على سبعة احزاب كردية صغيرة تنشط في الاقليم .