خالد طه من الدوحة: حذر اطباء يونانيون من الاسراف في شرب القهوة واوضحوا في دراسة نشرتها المجلة الاميركية للتغذية السريرية ان استهلاك فنجان واحد يوميا بصورة منتظمة قد يرفع معدل الاصابة بامراض القلب والسكري والسرطان والرجفان الاذيني. وذكر الباحثون ان الاكثار من شرب القهوة يزيد مستويات المواد الالتهابية التي تشمل بروتين سي التفاعلي وانترلوكين –6 واميلويد-أ وعامل النخر الورمي الفا في الدم بصورة كبيرة مما يدل على تفاقم حدة العمليات المسببة للالتهابات .

ووجد الباحثون بعد متابعة 1514 رجلا و 1528 امراة -لا يملكون تاريخا سابقا للاصابة بامراض القلب ان الرجال الذين استهلكوا اكثر من فنجان واحد يوميا شهدوا زيادة في مستويات مادة انترلوكين – 6 الالتهابية بحوالي 50% وفي مستويات بروتين سي التفاعلي بنسبة 30% مقابل 12% في مستوى
الاميلويد و 28% في مستويات عامل النخر الورمي مقارنة بالذين لم يشربوا القهوة ابدا . كما لاحظ الباحثون ان تلك المواد الالتهابية زادت بنسبة 54% و38% و 28% و 28.5% على التوالي لدى النساء . الجدير ذكره ان دراسة هولندية مشابهة نشرتها نفس المجلة اظهرت ان شرب القهوة المصفاة وغير المصفاة تزيد التراكيز الكلية لمادة هرموسيستين المؤذية في الدم والمرتبطة بزيادة خطر الامراض القلبية عند الاشخاص الاصحاء بنسبة 11% ..