لندن- قال علماء دنمركيون اليوم الخميس ان السيدات الحوامل اللائي يتناولن نحو 8 اكواب من القهوة يوميا ربما يضاعفن بمقدار مثلين مخاطر ولادة الجنين ميتا.
وقال باحثون بمستشفى ارهوس الجامعي بالدنمرك ان تناول كوب او اثنين من القهوة يوميا لن يضر لكن مخاطر ولادة الجنين ميتا تزداد طرديا مع الاكثار من احتساء القهوة. وقالت الدكتورة كريستين فيسبورج استاذ طب الاطفال بالمستشفى في مقابلة "ماتبين لنا هو ان تناول ما بين اربعة الى سبعة اكواب من القهوة يوميا يزيد من مخاطر ولادة الجنين ميتا بنسبة 80 في المئة وان تناول ثمانية اكواب فاكثر يزيد هذه المخاطر بأكثر من مثليها". وتعتمد النتائج التي توصلت اليها الباحثة على دراسة شملت اكثر من 18 الف سيدة حامل قمن بالاجابة على عدة اسئلة مكتوبة عن سجلهن الطبي وعادات التدخين لديهن وتناول القهوة والكحوليات قبل ان يضعن حملهن بالمستشفى.
ولم تجد فيسبورج وزملاؤها اي علاقة بين تناول القهوة ووفاة الاطفال في العام الاول من حياتهم. الا ان روجر كوك المتحدث باسم رابطة منتجي القهوة البريطانية قال ان السيدات الحوامل لايجب ان ينزعجن من هذه النتائج. وقال في بيان له"النتائج التي انتهت اليها هذه الدراسة لاتغير من النصيحة التي وجهتها وكالة المقاييس الغذائية للسيدات الحوامل والتي تقول ان 300 مليجرام من الكافيين.. وهي كمية تعادل اربعة اكواب من القهوة يوميا.. امنة ولاتنطوي على اي تأثير ضار على الام او الجنين".
وقالت فيسبورج ان الحوامل اللائي يتناولن الكثير من القهوة يملن الى التدخين وشرب الكحوليات اكثر من النساء الاخريات وان تعودهن على هذه العوامل لايعني انهن اقل تعرضا لمخاطر ولادة الاجنة ميتة. واضافت ان هذه النتائج التي نشرتها مجلة بريتيش ميديكال جورنال تتفق مع الابحاث التي اجريت على الحيوانات والتي اظهرت ان تناول الحوامل لجرعات يومية كبيرة من الكافيين قد زاد من مخاطر ولادة الاجنة ميتة لدى اناث القرود.
ولايعرف العلماء الالية التي يمكن من خلالها ان تزيد القهوة من مخاطر ولادة الجنين ميتا الا انهم يشكون في ان مادة الكافيين يمكن ان تطلق كميات من الادرينالين التي يمكن ان تتسبب في تقلص الاوعية الدموية بالمشيمة او ربما تؤثر على ضربات القلب. وقالت فيسبورج"هذه اول دراسة عن العلاقة بين القهوة وولادة الاجنة ميتة"
واضافت ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث للتأكيد على هذه النتائج. واشارت فيسبورج ايضا الى باحثين اخرين وجدوا علاقة محتملة بين استهلاك القهوة اثناء الحمل من ناحية ونقص الوزن والاجهاض من ناحية اخرى.