صدر العدد الجديد (67-2005) من مجلة النقد الأدبي: فصول، والتي ترأس تحريرها الدكتورة هدى وصفي، وقد جاء هذا العدد حافلا بدراسات ومقالات وأبواب تجعل من هذه المجلة رائدة على الدوام،منذربع قرن من المساهمة الجادة في تجديد التفكير الثقافي، ومطارحة الأسئلة الحقيقية التي تطور حقلنا النقدي في علاقاته بكافة الحقول المعرفية، حتى أصبحت أغلب أعدادها مراجع للطلبة والباحثين والنقاد. والملاحظ أن استمرار تألق مجلة فصول في العالم العربي كونها مجلة تزاوج بين الأكاديمية المحكمة والانفتاح على مقالات ودراسات هاجسها السؤال والتجريب بالإضافة إلى نقطتين أساسيتين تجلتها:
أولا في تعاقب مشرفين (رؤساء تحرير) أكفاء من القامات الأدبية والمعرفية العالية في الثقافة العربية...عزالدين اسماعيل وجابر عصفور ثم هدى وصفي.
وثانيا، أن quot;فصولquot; حافظت على قيمتها الأدبية الرفيعة بالإضافة إلى التجديد المستمر، من حين لآخر، والذي يعطي للمجلة القدرة على الاستمرارية والريادة.بحيث أعطت الفرصة لعدد من النقاد والباحثين في العالم العربي ممن أصبحوا، في ما بعد، نقادا ينتجون المعرفة النقدية الرصينة والحداثية الداعية إلى التنويروالتجديد والبناء،فرؤية الثقافي أمتن من السياسي.
يحتوي العدد الجديد ملفا تحت عنوان (الأدب وكتابة التاريخ) وقد تضمن 12 دراسة لكل من: أمينة رشيد، ماري تيريز عبد المسيح، رانيا فتحي، فرانسواز ريفال، كاترينا ميليتش، نتالي ميلاس، دانييل ريو، جان فرانسوا هاميل، فرانسوا بويون، طوماس هيردزوش، فليب لاكور وشعيب حليفي، وقد قاربت الدراسات مكون التاريخ عنصرا فاعلا ومتحولا في السرود القديمة والحديثة في علاقته بالذات والتخييل والواقع والعلوم والمعارف الأخرى، واعتمدت الدراسات على إطارات نظرية واختبارات نصية على نصوص لإلياس خوري، رضوى عاشور، ميلان كونديرا، قسطنطين كفافي، خورخي سمبرون، سبستيان مرسييه، فكتور هيكو، السير الشعبية :( الظاهر بيبرس، عنترة، الزيرسالم) لامارتين، بول فاين... وابن الكلبي. كما تضمن العدد نصا استهلاليا قدم فيه محمد برادة آخر مؤلف لميلان كونديرا (الستار) وثلاث دراسات عن المثل والأداء في ثقافة العرب ثم التمثيل الصامت لكل من حاتم عبيد وبلقاسم بلعلج وسامي صلاح. وفي مجال النقد كتبت هيثم سرحان عن رموز المكان وتمثلات السرد في رحلة ابن عربي. وساهم كل من ماجد مصطفى ومصطفى كامل سعد في قراءة نص نجيب محفوظ (حديث الصباح والمساء).
وفي باب آفاق أربع قراءات متنوعة تتابع الحقل الثقافي (طلعت شاهين، شوكت نبيل، محمد صابر عبيد وهاني خميس). ويعرض العدد ( كما عود قراءه )على أهم المقالات والدراسات والأفكار الواردة في عدد من المجلات والدوريات. وقد اختتم العدد بتقديم هام لشخصية شوقي ضيف وموقعه الثقافي باعتباره ناقدا ورائدا في التأريخ للأدب العربي من خلال دراسة وبيبلوغرافيا أنجزهما سامي سليمان.