الدوحة: تستضيف الدوحة في العاشر من شباط / فبراير المقبل quot;منتدى الاتصالات والإعلام في الشرق الاوسطquot; الذي ينظمه المعهد الدولي للاتصالات بالتعاون مع المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعنوان quot;المحفزات الأساسية لتعزيز تقنية النطاق العريض (البرودباند) في المنطقةquot;.
ويركز المنتدى بفندق quot;فريج شرقquot; على آفاق استخدام تقنية النطاق العريض (البرودباند) في المنطقة في ضوء الاتجاهات الراهنة والعوامل الديموغرافية وخيارات أنماط الحياة والفرص التجارية ذات الصلة.
وسيعمل المنتدى استناداً إلى تجارب دول أميركا الشمالية والشرق الأقصى وأوربا على تحليل التقنيات والسبل المطلوبة لتوسيع مجال خدمات النطاق العريض (البرودباند) لتلبية متطلبات المستخدمين في المستقبل وما يلزم لزيادة الطلب عليها وذلك من خلال توفير محتوى وخدمات وتطبيقات جديدة.
ويعقد منتدى الاتصالات والإعلام ثلاث مرات في السنة في أماكن مختلفة بما فيها انعقاده السنوي في كل من بروكسل وواشنطن.
وتأتي أهمية عقد هذا المنتدى في وقت مازال فيه تطور تقنية النطاق العريض في منطقة الشرق الاوسط يتلكأ خلف دول أميركا الشمالية والشرق الأقصى وأوروبا بالرغم من أن التركيب السكاني للمنطقة وأنماط الحياة المحلية يوحيان بأرض خصبة لتطوير هذه التقنية علاوة على إدراك الحكومات التام بعدم تمكنها من تجاهل الفوائد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفردية الهامة التي يمكن أن تحدثها تلك التقنية وفقا لما ذكرته نشرة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على موقعه الرسمي.
ويسبق هذه الفعالية بيوم استضافة الاعلى للاتصالات في التاسع من شباط / فبراير ملتقى الثقافة الرقمية الذي يركز على دور الثقافة الرقمية في تطوير البيئة الجديدة للاتصالات في الشرق الأوسط.
ويناقش خبراء من أوروبا ومن مشروع الانترنت الدولي وعدد من وسائل الإعلام السبل التي يمكن من خلالها تداول الثقافة الرقمية من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب بحث قضايا هذه الثقافة الرقمية من منظور مبادرات المؤسسات وتطوير الأهداف الاجتماعية والثقافية وحماية القصر من المواد غير اللائقة.