المزيد من طرق التشخيص


*هل نكتفى بالفحص السابق فقط ؟،.... لا إننا نحتاج إلى مزيد من الإختبارات وطرق التشخيص .
*التحاليل المعملية :

-تحاليل الهورمونات:
1- التستوستيرون وإنخفاضه يؤدى غالباً لإنخفاض الرغبة ويفضل أن تؤخذ عينة الدم صباحاً ،لأنه يكون فى هذا الوقت فى أعلى معدلاته .
2- هورمون LH
3- هورمون البرولاكتين ...ورقم 2 و3 للإطمئنان على حالة الغدة النخامية.


- تحاليل دم أخرى:
1- نسبة الجلوكوز فى الدم صائم وبعد ساعتين .
2- هورمون الثيروكسين (الغدة الدرقية )
3- الكوليسترول و الدهون الثلاثية .
4- PROSTATE SPECIFIC ANTIGEN PSA)).

-تحاليل بول : السكر والبروتين وخلايا الدم .
*الموجات فوق الصوتية :ULTRASOUND
من الممكن أن تجرى على البطن والحوض والخصيتين أو نحصرها فى القضيب .DUPLEX* سونار إجراء تشخيصى يستخدم موجات صوتية غير مؤلمة ترددها عالى بنفس
فكرة رادار الغواصة ،عند إصطدامه بالأوعية الدموية أو تليفات مثلاً يعود ويسجل كصورة، وتترجم هذه الصورة لتفسير الخلل . يستخدم لفحص القضيب بالموجات فوق الصوتية مادة مثل البابافارين لتوسيع الشرايين، ومن الممكن من خلال السونار فحص حالة الأوردة وهل يوجد إرتجاع للدم ؟، ومن ثم تسرب وإرتخاء سريع وعدم الإحتفاظ بالإنتصاب وصلابته .
*قياس إندفاع الدم فى القضيب :
حقن البروستاجلاندين PGE1 فى القضيب يؤدى إلى إندفاع الدم خلاله وإنتصابه فى دقائق معدودة ،سيقيس الطبيب ويحدد نوعية ومدى صلابة ومدة الإنتصاب ،وعليه لو نجح الإختبار
من الممكن أن يكون الحقن نفسه علاجاً .
* قياس الإنتصاب الليلى Nocturnal penile tumescence testing (NPT):
هذا الإجراء يساعد على التفرقة مابين الضعف الجنسى النفسى والعضوى ، يلف حول القضيب شريط متصل برسم بيانى ثلاث ليال متتالية ،يقاس من خلالها مدة وقوة الإنتصاب المصاحب لحركة العين السريعة أثناء النوم ، وإذا كان الرسم البيانى غير جيد فالخلل عضوى.
* إختبارات عصبية Formal neurological testing
معظم الرجال لايحتاجونها ،ولكن هناك حاجة لها لو كان المريض يعانى من السكر أو كان يحس بمشاكل عصبية أو فقدان إحساس فى الذراع أو الساق .
*قياس نبضات أو إهتزازات vibrationsالقضيب (biothesiometry)يجرى هذا الإختبار نادراً لقياس إحساس القضيب من خلال جهاز يوضع على الجانب الأيمن والأيسر للقضيب وعلى رأس القضيب ،ومن خلال رصد الإهتزازات نتعرف على حالة أعصاب القضيب .


[email protected]

الحلقة الاولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

الحقلة الرابعة