يؤسسها عراقي وتضم 56 عازفة من 18 دولة
أول اوركسترا نسوية عالمية من نوعها

الدكتور محمد رؤوف مؤسس اول اوركسترا للعازفات من نوعها في العالم
أسامة مهدي من لندن: اعلن قائد الاوركسترا العراقية السابق الدكتور محمد رؤوف واستاذ الموسيقى في المانيا حاليا انه سيطلق بداية العام المقبل اول اوركسترا عالمية من نوعها تضم موسيقيات فقط وتتشكل من 56 عازفة يمثلن 18 دولة عربية واجنبية ستطوف العالم لتقديم حفلاتها الموسيقية وقد خصص لتاسيسها ثلاثة ملايين يورو لتدر بحسب ماخطط لها مبلغ 32 مليون مليون يورو سنويا .

وفي لقاء مع quot;ايلافquot; التي التقته في انقرة هذا الاسبوع اشار رؤوف الاستاذ حاليا لمادة العزف على الكمان في معهد الموسيقى الالمانية بعد ان عمل عضوا في الاوركسترا الالمانية لمدة اربع سنوات الى ان مشروعه هذا الذي يعمل على انجازه الان سينتهي بأطلاق اول اوركسترا من نوعها في العالم للعازفات فقط ستبدأ تدريباتها قريبا استعدادا لتقديم اولى حفلاتها التي ستبدا بها جولة عالمية في كانون الثاني (يناير) المقبل .. وقد كان هذا الحوار مع الفنان العراقي الحاصل على شهادة الدكتوراه عن اطروحته quot;تأثير الموسيقى العربية على الموسيقى الغربيةquot; محمد رؤوف :

... هل لك ان تقدم نفسك الى قراء ايلاف ؟
.. انا من مواليد مدينة كركوك الشمالية العراقية عام 1956 وقد اكملت دراستي الابتدائية فيها قبل ان تنتقل عائلتي الى بغداد التي اكملت فيها دراستي الثانوية ثم اتممت دراستي عام 1977 في اكاديمية الموسيقى بانقرة .. وعدت الى بغداد وعملت استاذا في معهد الفنون الجميلة ومدرسة الموسيقى والباليه في بغداد وعازف الكمان الاول في الاوركسترا الوطنية العراقية عام 1979 ثم قائدا لها من عام 1988 الى عام 1994 .. كما عملت مديرا عاما للفنون الموسيقية في وزارة الاعلام العراقية ومسؤولا عن مهرجان بابل الدولي لسنوات عدة .
سافرت بعدها الى اسبانيا وعملت هناك مع الاوركسترا العالمية فيها كعازف اول للكمان وهي تابعة للاكاديمية الملكية الاسبانية بمدينة مدريد .. وتضم هذه الفرقة عازفين من دول مختلفة منها روسيا واسبانيا واميركا وعدد من دول اميركا الجنوبية وهي تعزف لمؤلفين موسيقيين مشهورين على مستوى الكرة الارضية بهدف نشر الوعي الموسيقي عالميا .

... ومتى انتقلت الى المانيا ؟
.. انتقلت الى المانيا عام 1995 حيث درست هناك تاريخ الموسيقى العربية وتأثيرها على الموسيقى الغربية وحصلت على الدكتوراه في هذا الموضوع .. واصبحت عضوا في الفرقة السيمفونية الالمانية كعازف كمان اول لمدة اربع سنوات .. ومنذ ثلاث سنوات ادرس مادة العزف على الة الكمان في معهد للموسيقى شهير هناك وما ازال مستمرا في التدريس هناك .

... وماذا عن مشروعك لتأسيس اول اوركسترا عالمية من النساء ؟
.. اعمل على هذا المشروع منذ ثلاث سنوات ونجحت في جمع عازفات من 18 دولة عددهن بما فيهن قائدة الاوركسترا 56 امراة وحصلت على جميع الموافقات الرسمية بالتأسيس .. ومن الدول التي تنتمي اليها العازفات : روسيا واليابان وبريطانيا واوكرانيا ومصر والهند وفرنسا واميركا والمانيا وبلغاريا ودول اخرى في اميركا الجنوبية .
وقد تم اختيار العازفات بعناية وسيكون في مقدمة اهداف الاوركسترا تقديم سمفونيات ومعزوفات موجهة لجميع الاشخاص من مختلف الاعمار ومن النساء والرجال والشيوخ والصغار ستكون بمثابة علاج غير مباشر موجه للناس الذين يعانون من انانيات وكره لما حولهم ويشعرون بعداء للشعوب والقوميات والاديان التي لاينتمون اليها .. بمعنى اخر محاولة علاج جميع المظاهر السلبية لدى الاخرين لتخليصهم منها حيث ستكون المعزوفات مناسبة لكل ذهنيات وثقافات الشعوب .

... ومن سيمول الفرقة وينفق على احتياجات التأسيس الحالية ؟
.. وافقت عدة جهات على تمويل تأسيس هذه الاوركسترا النسوية العالمية ومنها الاتحاد الاوربي وشركة فولكس فاكن الالمانية لصناعة السيارات ومنظمة اليونسكو .. وقد تم تخصيص مبلغ ثلاثة ملايين يورو للتأسيس .. ويخطط المشروع لان يدر اموالا تصل الى 30 مليور يورو سنويا من حفلاتها حول العالم للانفاق على التدريب والعقود مع العازفات ومدتها سنتين قابلتين للتجديد اضافة الى نفقات السفر والاقامة والملابس والالات والديكورات .

... واين ستبدأ عمليات التدريب الاولى ؟
.. سنبدأ تدريب العازفات خلال فترة قصيرة بعد انجاز العقود معهن وسيكون في مدينة انطاليا الساحلية التركية لمدة اربعة اشهر .. لتباشر بعدها الاوركسترا تنظيم 17 حفلة فنية في 17 مدينة تركية مع بداية العام المقبل ومنها تنطلق الى انحاء العالم وحتى نهاية عام 2008 كمرحلة اولى . . بعدها يتم اكمال برامج الاوركسترا التي تمتد الى ثلاث سنوات ليتم وضع برامج جديدة على ضوء ما تم انجازه . ثم تبدأ المرحلة الثانية بتشكيل فرق سمفونية محلية من النساء ايضا في عدد من الدول المختلفة في اوروبا واميركا الجنوبية والعالم العربي وافريقيا واسيا .

... علمت انه كان لك نشاط فني في الاردن ايضا .. هل تحدثنا عن ذلك ؟
.. نعم قمت في عام 1992 وبطلب من ملكة الاردن السابقة نور بتأسيس اكاديمية الشميساني للموسيقى في عمان .. وقد استقدمت اساتذة من المعاهد الموسيقية العراقية للعمل في هذه الاكاديمية اضافة الى اساتذة اخرين . وتستمر الدراسة في هذه الاكاديمية مدة اربع سنوات يتم بعدها حصول المتخرج على شهادة تخوله تدريس الموسيقى .

... ماهو سبب وجودك في انقرة حاليا ؟
.. اقوم حاليا مع زميلي محمد قلنجي القادم من مدينة مانشستر في انكلترا التي يقيم فيها منذ 20 عاما بتأسيس مركز عالمي للفن التركماني العراقي الذي سيكون مقره في انقرة والهدف منه جمع نتاجات الفنانين والمثقفين والادباء التركمان في انحاء العالم للتعريف بنشاطاتهم والقاء الضوء عليها عالميا وتعريف الاخرين بالثقافات التركمانية .. اضافة الى عمل ارشيف متكامل للفنون والاداب والتراث التركماني حتى لاتندثر هذه والمحافظة عليها لتعريف الاجيال الحاضرة والقادمة بها .

... ومتى سيتم افتتاح المركز ومن يموله ؟
.. اتوقع ان يتم افتتاح المركز بعد ثلاث سنوات من الان .. وسينشأ بدعم اميركي وتركي ومن اليونيسكو ايضا .

... الا تعتقد ان مقر هذا المركز يجب ان يكون في مدينة كركوك العراقية ؟
.. صحيح .. لكن الاوضاع الامنية المتدهورة في العراق تحول دون افتتاح هذا المركز في كركوك .. ولذلك سنعتبر وجوده في انقرة مؤقتا ريثما تتحسن الاوضاع الامنية والاقتصادية والاجتماعية في كركوك لينقل اليها بعد ذلك .

... بحسب قيادتك للاوركسترا العراقية في فترة التسعينات هل تملك معلومات الان عن اوضاع السمفونية العراقية الجديدة التي تشكلت مؤخرا ؟
.. لدي عدد من الزملاء السابقين هم اعضاء في الاوركسترا الحالية واتحدث معهم هاتفيا في بعض الاحيان وهم يشكون من ضعف الكادر الموسيقي فيها نتيجة هجرة معظم عازفيها السابقين الى خارج العراق بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها العراق حاليا .