بيروت: أصدر رئيس مجلس النواب نبيه بري قرارًا طلب فيه إلى إدارة المجلس النيابي الشروع فوراُ بالاتصالات تحضيراً لإحياء البرلمان اللبناني العالمي الذي يضمّ نوابًا من اصل لبناني منتشرين في اكثر من 19 دولة في العالم.

إلى ذلك، وجّه بري باسمه وباسم المجلس النيابي رسالةً إلى قائد قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال كلاوديو غراتسيانو لمناسبة قرب انتهاء ولايته، جاء فيها: quot;باسمي وباسم مجلس النواب اللبناني وباسم المواطنين اللبنانيين وخصوصًا في منطقة عمل اليونيفيل بموجب القرار الدولي 1701، أشكر لكم قيادتكم الحكيمة والشجاعة لقوات اليونيفيل وتعاملكم الانساني والأخلاقي والنبيل مع المواطنين اللبنانيين والمؤسسات الرسمية والسلطات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني. في كل المراحل المقبلة ستكون امنيتنا ان تتمكن الارادة الدولية من فرض تطبيق القرار الدولي 1701 ووقف التعامل مع اسرائيل كإستثناء لا تطبق عليها هذه القرارات، الامر الذي يشجعها على الاستمرار في انتهاك القرارات الدوليةquot;.

وأضاف بري في رسالته: quot;إنني أتمنّى لكم العودة السعيدة الى وطنكم وعائلتكم، وأشدد على الصداقة الشخصية، وأتمنى أيضًا ان يتمكن كل ضباط وأفراد قوات الطوارىء الدولية من العودة الى اوطانهم وعائلاتهم بعد انجاز مهمتهم، وأن يحملوا من لبنان ذكريات طيبة وصورا عن تراكم الحضارات والتاريخ والتراث الانساني وصيغة التعايش الفريدة في لبنانquot;.

من جهة أخرى، بعث بري ببرقية جوابية إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، شكره فيها على دورة خلال فترة تولّيه مهامه في الاتحاد في تعزيز العلاقة الثنائية بين لبنان والاتحاد الاوروبي. كما أرسل بري سلسلة برقيات ردًا على تهنئته بالاعياد والمناسبات الوطنية، لاسيّما لرئيس الجمعية الوطنية الفرنكوفونية في الكيبيك، ولرئيس مجلس الشيوخ البولوني والسيناتور الكندي من اصل لبناني بيار دبانه، فيما تلقّى برقية تهنئة من الرئيس السابق للبرلمان اليوناني السيد ديمتريوس سيوفاس.