قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف":  توصل باحثون أميركيون إلى أن السيدات الحوامل اللاتي يتناولن حصة يومية من الأسماك الزيتية أو مكملاتها الغذائية قد يحمين أجنتهن من مشكلة ارتفاع ضغط الدم. 

ووجد الباحثون بعد دراسة شملت مجموعة من الأطفال البدناء دون سن الـ 6 أن بعضهم لم يتعرض للارتفاع النموذجي في ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي. وأظهرت عدة بحوث إضافية أن معظم هؤلاء الأطفال كانت تداوم أمهاتهم على تناول حمض الدوكوساهيكسانويك DHA، وهو أحد أحماض أوميغا-3 الدهنية، خلال أشهر الحمل، وتبين أن أفضل النتائج كانت مع أطفال الأمهات اللاتي تناولن 600 ملي غرام من ذلك الحمض يومياً. ومعروف أن حمض الدوكوساهيكسانويك يتوافر في الغالب في الأسماك والمأكولات البحرية مثل الرنجة أو المحار أو البطارخ. 

وشدَّد الباحثون على أهمية تلك النتائج نتيجة لتزايد معدلات الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدم أثناء مرحلة الطفولة لأسباب عدة منها ارتفاع معدلات البدانة في الطفولة.  ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن سوزان كارلسون، الباحثة المشاركة في الدراسة وأستاذ التغذية في جامعة كانساس الأميركية، قولها "معروف أن تناول حمضي الدوكوساهيكسانويك DHA والإيكوسابنتينوييك المتوافران بزيت السمك يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأطفال والبالغين على حد سواء".

وتابعت كارلسون بقولها "وقد اكتشفنا من خلال نتائج دراستنا الراهنة أن التعرض لحمض DHA قبل الولادة يعمل بالفعل على برمجة الجنين في مراحل نموه لكي يتلافى خطر التعرض لآثار ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالبدانة في مرحلة الطفولة".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6734443/Fish-oil-supplements-pregnancy-protect-children-high-blood-pressure.html